دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

نموذج تقييم أداء الموظفين وأسس تقييم الموظف

تفاصيل نموذج تقييم أداء الموظفين فمن المسلم به أن كل منظمة يعمل بها الكثير من العاملين يضطر صاحب الشركة إلى تقييم الموظفين الذين يعملون بالمؤسسة لكي يتعرف على التقييم الذي يخص كل عامل ليكون قادراً على اتخاذ الإجراءات المرتبطة بهم من الترقية للموظف المجتهد وكذلك إنذار العامل المهمل وتشجيعه على الاجتهاد.

وتقوم المنظمات بإعداد نموذج تقييم أداء الموظفين للوقوف على كل السلبيات والإيجابيات الموجودة في موظفي الشركة أو المؤسسة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع دليل العرب سوف نقوم بتقديم أسلوب تقييم أداء العاملين بكل مواصفاته لكي نتعرف على أحسن الوسائل لتقييم العاملين في الشركات، وما هي الأسس التي يتضمنها نموذج تقييم أداء الموظفين

 تعريف تقييم أداء الموظفين


هو قيام المنظمة بمتابعة أداء العاملين لديها وتقييمه، ويعرف تقييم أداء العامل على أنه الإجراء الذي تقوم به المنظمة من خلال الاطلاع على أداء العامل والتعرف على كفاءته الإنتاجية واهتمامه بوظيفته و قدرته على القيام بها.

نجد الكثير من المدراء يرون أن التقييم عامل رئيسي في تقدم المنظمة وتطورها والوصول إلى أكبر استفادة ممكنة من العامل.

ويمكن توصيف التقييمات المرتبطة بالعاملين على أنها عبارة عن نماذج يتم تكوينها بشكل مستمر لمتابعة أداء العامل داخل المنظمة وحتى يكتمل تقييم أداء العامل بشكل منطقي لا بد من إجراء بعض الخطوات بشكل علمي ممنهج لكي يتم التعرف على أداء الموظف داخل المنظمة بشكل صحيح دون الظلم لأي طرف من الأطراف.

يعتبر أسلوب التشجيع من أقوى وسائل النجاح والوصول نحو التطور لذلك يقدم تشجيع العاملين للحصول على أداء أعظم.

يوجد الكثير من الخطط التي بالاعتماد عليها يقوم المسؤول بتقييم العاملين الذين يعملون داخل منظمته وتلك الخطط هي:

الأشكال البيانية

بناء على الأشكال البيانية يتم تقييم العاملين ويكون هذا لكل موظف طبقا لمجال وظيفته ويتم عمل الأشكال البيانية بحيث تكون متسلسلة ومبتدئة من مستوى ضعيف إلى مستوى ممتاز ثم نقوم بوضع هذه الاستنتاجات على شكل بياني.

ويقوم الشكل البياني بتوضيح الصورة الكاملة للرئيس عن العاملين حتى يكون قادرا على معرفة من يجتهد وكذلك يكون قادرا على المقارنة بين أداء كل عامل في المنظمة.

التقييم الشخصي

وبناء على التقييم الشخصي يقوم العامل بتعبئة استمارة خاصة به حيث يجيب عن عدة أسئلة في شكل اختيار من متعدد أو كتابة إجابات كاملة.

ثم يتم المقارنة بين هذا التقييم وتقييم الشركة حتى يكون المدير قادرا على معرفة الفرق بين التقييمين الموجودين لديه وليدعم هذا التقييم أصحاب القرار في المنظمة على متطلبات العامل وطريقة أدائه وكذلك العمل على تطوير مكان العمل.

نموذج المراجعة

نموذج المراجعات هو أسهل الأساليب المستخدمة في التقييم والخاصة بالعامل حيث يمنح العامل تقييم ليجيب عن بعض الأسئلة بكلمة نعم أو لا ثم يقارن بين تلك الإجابات لمعرفة القصور أو الضعف في العمل وكذلك العمل على تحسين وتعديل الجوانب السلبية ولا بد أن يكون هناك نموذج تقييم أداء الموظفين

الأسس التي يتم بها تقييم العامل

يوجد الكثير من الأسس التي يتم الاعتماد عليها في نموذج تقييم أداء الموظفين بطريقة جيدة وكذلك معرفة جوانب الضعف والقوة ومن هذه الأسس:

  • الإنتاجية: لا بد من معرفة قدرة العامل على إتمام العمل المطلوب منه بالشكل الجيد أو لا بحيث يجب على العامل أن يتم عمله المطلوب منه في أقل فترة ممكنة وبأحسن شكل ممكن وبأقل تكلفة ممكنة.
  • جودة الأداء: لا بد أن يلتزم العامل بإتمام العمل في الفترة المحددة وأن يكون حريصا على أن تكون الجودة عالية حتى لا يضر بالمنظمة وأن يلتزم بالأسس التي وضعت للاهتمام بهذا العمل.
  • حب المبادرة: وهي مؤشر على استطاعة الموظف في التصرف في الأحوال المعقدة دون الاستعانة بأحد.
  • العمل بروح الفريق: ويدل على استطاعة الموظف العمل بروح الفريق من أجل الوصول إلى أهداف العمل وإتمامه بالشكل المطلوب كما لو أنه أتمه بمفرده.
  • القدرة على حل المشكلات: وهي قدرة العامل على حل المشاكل التي تقابل في عمله ويكون لديه القدرة على الابتكار للحلول دون الإضرار بعمله.

أسلوب تقييم أداء العاملين

لكي يتم إجراء أسلوب تقييم أداء العاملين يجب أن يتم عمل هذه الإجراءات لنحصل على نموذج تقييم أداء الموظفين بشكل صحيح وهي:

  • عمل أسلوب التقييم: لا بد أن يتم نموذج خاص بتقييم العامل ويكون هذا التقييم لجميع الموظفين دون تحيز ولا بد أن يكون تقييم موضوعي.
  • لا بد أن يتصف بالقانونية حتى لا تضر المؤسسة قانونيا بالإضافة إلى أنه لا بد أن يكون النموذج ملائم لكل العاملين بالمنظمة حتى يتم الوصول للهدف.
  • توضيح معايير الأداء: أي من خلال وضع أسس سليمة خلال عملية التقييم لمعرفة التقييم الصحيح للعامل.
  • وضع معايير إرشادية بعد إتمام تقييم العامل: يجب أن يتم عمل معايير ممنهجة طبقا للنتائج التي ظهرت وأن يعرف العاملين الملاحظات المستنتجة من خلال التقييم مع المعايير السليمة لتقديم تلك الملاحظات للعاملين.
  • تحديد خطوات الضبط: بعد أن يتم التقييم يكون هناك مجموعة من الموظفين يعملون بشكل جيد والآخرين لا يجتهدون فيجب أن تتخذ خطوات لكلا الفريقين بوضع إجراءات حازمة لمن يؤدي عمله بشكل ضعيف وكذلك تشجيع ومكافأة المجتهد.
  • تكوين جداول للتقييم: وذلك أن يحدد موعد ملائم لاتخاذ التقييم لكي تستطيع الشركة الوصول إلى تقييم صحيح يساعدها في اتخاذ الإجراءات بعد ذلك.

 ما هي أسباب تقييم أداء الموظف؟

من الملاحظ أن الهدف من تقييم أداء العامل يختلف من شركة لأخرى ولكنهم يتطابقون في اهتمامهم بالوصول إلى أفضل النتائج الممكنة من التقييم والتي تساعدهم في تحسين أداء العامل وهو الغرض الرئيسي لذلك نجد أن أغراض تقييم العامل كثيرة ولكن أهم الأسباب التي من اجلها تقوم المؤسسة بغعداد نموذج تقييم أداء الموظفين هي:

  • إن الغرض من التقييم هو مساعدة العامل على تعديل عمله وتطويره بما يلائم متطلبات الوظيفة.
  • يعمل التقييم على مساعدة الشركة على صنع القرار وتأهيل العاملين أولا وكذلك إعادة التدريب مرة أخرى بناء على نتائج التقييم.
  • كذلك من أهداف التقييم معرفة مدى فاعلية العمل بروح الفريق وتدعيمه وتقويته وكذلك العمل على توفير التماسك بين العاملين.
  • يعمل التقييم على مساعدة الموظف في العمل على التخطيط للعمل بشكل ممنهج لأن التقييم يساعده في تطوير أعماله والابتعاد عن مواطن الضعف.
  • يعمل التقييم على مساعدة المؤسسة في معرفة أفكار العاملين في تحسين الإنتاجية.
  • يوضح التقييم أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لتعويض العامل.
  • لا بد من وجود المعرفة الدقيقة للتغيرات التي لا بد أن تقوم بها المنظمة للمورد البشري داخلها لكي يتلاءم مع طبيعة العامل ووظيفته.
  • الإلمام بالمعلومات الكافية التي تساعد على تقدم المنظمة لأن تلك المعلومات التي تؤخذ من العامل هي الأقرب للحقيقة لأن الموظف هو أكثر الأفراد علما بالعمل وكيفية تطويره.
  • كما نجد أن التقييم يعمل على إنشاء قناة حديثة للتواصل بين الرؤساء في العمل لتكوين بيئة من الألفة والإبداع لأن العامل يعمل بدون ضغوط.
  • معرفة الدواعي التي تعمل على تعطيل العمل والتغلب عليها بالتعاون بين الرئيس والمرؤوسين.
  • يساعد نموذج تقييم أداء الموظفين على تجنب الرأي الذاتي للموظف في مجال العمل.

وفي ختام المقال الذي يدور حول نموذج تقييم أداء الموظفين نكون قد قمنا بتفسير كيفية تشكيل هذا النموذج ونتمنى أن ينال إعجابكم.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد