دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

نموذج استقالة من العمل للقطاع الخاص والعام 2022

في بعض الأحيان نحتاج إلى الاطلاع على نموذج استقالة من القطاع الخاص أو القطاع العام من أجل تقديم الاستقالة من الوظيفة التي نعمل بها، حيث من الضروري أن يقوم الموظف بتقديم طلب استقالة قبل أن يقوم بترك وظيفته، لأن الاستقالة من الأمور الضرورية والقانونية قبل ترك الوظيفة.

كما أن الاستقالة تعمل على حفظ حقوقه كموظف بشكل كامل، والاستقالة تعني النموذج الرسمي الذي يدل على حاجة الموظف لترك وظيفته، ويقوم الموظف الراغب في التوقف عن وظيفته بتقديم طلب استقالة إلى مديره وبطريقة مباشرة، ومن هذا نرى أن للاستقالة أهمية كبيرة، وخلال هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ نموذج استقالة من القطاع الخاص أو العام.

كيفية كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام؟

الجدير بالذكر، أنه لا يتوافر نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام واحد بشكل خاص من أجل كتابة الاستقالة، ولكن هناك بعض التعليمات والمعلومات الإرشادية التي من ضروري اتباعها أثناء كتابة نموذج استقالة من عمل، ومن هذه التعليمات:

  • يجب أن يُكتب نموذج استقالة من عمل بشكل مختصر للغاية.
  • عدم احتوائه على الكثير من الكلمات والعبارات، مع ضرورة الحفاظ على التوقيت الذي يتم تقديم فيه الاستقالة.
  • توضيح الأسباب المقنعة، فعلى كل حال يجب الحفاظ على العلاقة القوية بين كل من المدير وزملاء العمل والموظف، حتى أثناء ترك العمل.
  • من الضروري تجنب كتابة التبريرات والأسباب التي ليس لها أهمية وغير اللائقة، ومن هذه الأسباب عدم الرغبة في العمل بسبب الطريقة المتبعة أثناء العمل، ومن الضروري الحفاظ على جودة الكلمات والألفاظ، والجمل اللائقة، وكتابة الألقاب التي تكون مناسبة للمدير مثل كتابة المدير، أو حضرة المدير.
  • من الواجب أن يتم انتهاء نموذج استقالة من عمل بنص لائق يوضح الشكر الخاص ولجميع زملاء العمل، مع وجوب كتابة التاريخ الخاص بطلب الاستقالة، لأن كتابة التاريخ من الأمور ذات الأهمية الكبيرة، فانطلاقًا من هذا التاريخ سيتم تنفيذ الإجراءات المعنية واللازمة من أجل حصول الموظف على كافة حقوقه، وما له من مستحقات مالية، بالإضافة إلى أن طلب الاستقالة يضمن إصدار شهادة الخبرة الخاصة بالموظف.

نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام جاهز

التاريخ: “يكتب تاريخ اليوم الذي سوف تقوم بتقديم الاستقالة فيه”

الموضوع: “طلب استقالة من وظيفتي …..”

طلب استقالة لحضرة المدير العام: ……… لكم خالص التحيات الطيبة وبعد.

برجاء التكرم من فضلكم بقبول طلب الاستقالة من الهيئة (اسم مكان العمل) وذلك بسبب بعض ظروف شخصية وخاصة، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، وأقدم لكم اعتذاري على كل الدعم الذي قُدم أثناء فترة العمل وحسن المعاملة من قبل زملاء العمل داخل الهيئة (اسم مكان العمل).

لكم جزيل الشكر والتقدير.

اسم الموظف:

توقيع الموظف:

تاريخ طلب الاستقالة:

نموذج استقالة من العمل

توجد الكثير من النماذج الخاصة بطلب الاستقالة بشكل أنيق وذات الأسلوب الجميل:

1- نموذج استقالة من القطاع الخاص

شركة: …………..

سيادة المدير العام:……….

أقدم لكم أفضل التحيات الطيبة، وكل الشكر والتقدير والاحترام بسبب ما تم تقديمه من دعم مذكور خلال فترة العمل داخل الشركة، وما وجدته من حسن المعاملة التي تشرفت بها من حضرتكم ومن كافة فريق العمل داخل الشركة (اسم الشركة)، لكن في الوقت الأخير كانت هناك بعض الظروف.

ونتيجة ذلك كان من الضروري أن أحيطكم علما بطلبي تقديم استقالة بشكل خاص من أجل ترك وظيفتي، ورجاءً قبول هذا الطلب اليوم  \  \ ومن فضلكم إعطاء شهادة خبرة لي تخص فترة عملي ضمن فريق العمل.

تقبلوا مني كل الاحترام والشكر والتقدير.

اسم الموظف:……………

2- نموذج استقالة من القطاع العام

حضرة المدير:……….

تقديم طلب الاستقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فضلكم تقبلوا مني طلب الاستقالة وذلك من يوم  \  \ وأرجو الانتهاء من جميع التدابير اللازمة، ورجاء منحي شهادة خبرة تفي بفترة عملي.

لكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب لحضراتكم:………….

نموذج استقالة من جمعية

في حال كنت متطوع أو موظف في أحد الجمعيات الخيرية او التنموية وتريد التخلي عن مهامك المكلف بها أو ترك وظيفيتك، وتريد أن تري نموذج استقالة من جمعية، قبل كتابة الاستقالة الخاصة بك، فستجدها في السطور القادمة:

جمعية/ ــــــــــ

سيادة المدير الفاضل الأستاذ/ ــــــــــ

تحية طيبة وبعد..

أتقدم إليكم بطلب استقالتي وأرجو أن تقبلوا الطلب، وذلك اعتبارًا من اليوم الموافق يوم/ شهر/ سنة، وأن يتم إعطاء الأمر للجهات المعنية بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لإخلاء الطرف.

اطلب من سيادتكم أيضًا إعطائي شهادة خبرة عن المدة التي عملت خلالها في الجمعية.

مع كامل تحياتي واحترامي

مقدم الطلب/ ـــــــــ.

التوقيع/ ـــــــــــ.

نموذج استقالة من جمعية آخر:

طلب استقالة

التاريخ: يوم/ شهر/ سنة.

السيد المحترم/ ــــــــــ، مدير جمعية/ ــــــــــــ، تحية طيبة وبعد، نظرًا للظروف الراهنة التي تشهدها الجمعية والتي تعيق القيام بالمهام المنوطة بي على الوجه المطلوب، يؤسفني أن أقدم استقالتي.

وتفضلوا بقبول تقديري واحترامي .

التوقيع/ ــــــــــ.

نموذج استقالة بسبب سوء المعاملة

في حال تعرضك للظلم في وظيفتك وتريد الاطلاع على نموذج استقالة بسبب سوء المعاملة، فسنوضحها لك خلال السطور التالية:

طلب استقالة
تحريرًا في يوم …….. الموافق …. /…. /…..، إلى السيد الفاضل/………. مدير……..

تحية طيبة وبعد

أتقدم إليكم أن المدعو/……………والموظف في وظيفة …….. في منطقة……. بقسم…….. بطلب استقالتي من تلك الوظيفة لأسباب عدة ترجع إلى تعرضي لبعض الأمور التي تسببت في جعلي غير راغب في ذلك العمل، وأحب أن أوجه التحية والشكر لسيادتكم ولجميع طاقم العمل، ولا يمكنني نكران ما قد استفدته من الخبرة العملية في خلال فترة عملي معكم.

وأرجو من سيادتكم أن تقبلوا طلب استقالتي من العمل بداية من تاريخ …. /…. /….، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

الاسم/…………….

التوقيع/…………….

تاريخ تقديم الطلب/…………..

نموذج استقالة بسبب سوء المعاملة 2

طلب استقالة
تحريرًا في يوم …….. الموافق …. /…. /…..، إلى السيد الفاضل/………. مدير……..

تحية طيبة وبعد

أتقدم إليكم أن المدعو/……………والموظف في وظيفة …….. في منطقة……. بقسم…….. بطلب استقالتي من جميع مهام عملي، مع العلم أني كنت شديد الحرص على أداء مهامي على أكمل وجه، وقد بذلت قصارى جهدي لرفعة شأن العمل، وطالما كنت أحرص على نشر الروح الإيجابية بين زملائي، حتى نستطيع الوصول إلى أفضل مستوى أداء في العمل، ولكن مع الأسف هناك أمور عدة قامت فقد روح التناغم والانسجام بين زملائي، وصرت لا أجد أي دعم إيجابي كما كنت أعهده من قبل طوال فترة العمل السابقة، وهذا ما جعلني أسعى لتقديم طلب استقالتي.

وأرجو من سيادتكم أن أجد لديكم القبول على هذا الطلب بداية من تاريخ …. /…. /….، ولكم جزيل الشكر والتقدير، مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح المستمر.

الاسم/…………….

التوقيع/…………….

تاريخ تقديم الطلب/…………..

نصائح وإرشادات هامة قبل كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص

توجد الكثير من النصائح الواجبة التي من الضروري اتباعها وذلك قبل تقديم الاستقالة من قبل القطاع الخاص وهي:

  • يجب الاهتمام بالبحث عن العمل الذي يكون مناسب لك عزيزي الموظف قبل الشروع في كتابة طلب الاستقالة، فمن الضروري عدم التسرع في كتابة طلب الاستقالة من الوظيفة الحالية وذلك قبل الحصول على وظيفة أخرى.
  • يجب التأكيد على سبب طلب الاستقالة، فمن الضروري أن يقوم الموظف بالتأكد من الأسباب التي تكون واضحة عند تقديم طلب الاستقالة، ويجب أن يكون السبب مقنعًا وكافيًا من أجل ترك الوظيفة.
  • من الضروري كتابة الاستقالة بشكل مهذب ولائق، ويجب تجنب إظهار أية علاقة سيئة أو أي انزعاج، لأن الحفاظ على الطريقة المهذبة يؤدي إلى الحفاظ على العلاقة الجيدة بين المدير والموظف وزملائه في العمل.
  • من الضروري حرص الموظف على تقديم الطريقة الجيدة التي تهدف إلى تسديد المستحقات المالية، ويجب التأكيد على الكفالة المالية التي من خلالها يستطيع الموظف أن يقوم بالاستمرار في معيشته بشكل جيد وطبيعي.
  • من أجل قبول طلب الاستقالة يجب أن يكون الطلب مختصرًا وواضحًأ ومقنعًا.

وبذلك نكون قمنا بتوضيح لك عزيزي القارئ كافة المعلومات حول نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام قبل كتابة طلب استقالة، مع خالص الشكر والتقدير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد