دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

مشروع تربية الدواجن البيضاء ونصائح لتحقيق أكبر ربح

من أهم المشاريع الصغيرة التموينية هو مشروع تربية الدواجن البيضاء، وهذا لمشروع يحقق أرباح مرتفعة في فترات زمنية قليلة، لذلك إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع يحقق لك أرباح جيدة أو مرتفعة فمشروع تربية الدواجن هو المشروع الأنسب، خصوصًا في هذا الوقت الذي يعاني منه جميع الطبقات من ارتفاع الأسعار بشكل كبير جدًا، وبالتالي يبحث الناس عن بدائل أقل في السعر من اللحوم والأسماك.

أسباب نجاح مشروع تربية الدواجن البيضاء


ومن أهم أسباب نجاح مشروع تربية الدواجن البيضاء هو الإقبال الشديد على شرائها من مختلف الطبقات في المجتمع كما أن شرائها لا يتوقف على موسم معين أو زمن معين بل يتم شراؤها في جميع الأوقات والمناسبات، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل مشروع لا يحتاج إلى رأس مال عالي أو مكلف يمكنك التفكير في تربية الدواجن، حيث أنه يحقق أموال جيدة ومناسبة في وقت زمني قصير.

وذلك يرجع إلى انتشار جميع المنتجات الخاصة بالدواجن في كافة أنحاء العالم لأنه بروتين أساسي وبروتين لذيذ يفضله الكثير من الناس ولا يمكن الاستغناء عنه، كما أن تربية الدواجن يعود بالنفع في جني البيض وبيعه إلى الناس وبالتالي تكون استفادة مضاعفة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كافة المراحل الخاصة بمشروع تربية الدواجن البيضاء، وما هي أهم النصائح التي يجب أن تراعيها قبل بَدء مشروعك وكيفية الاهتمام بالمشروع.

اقرأ: مشروع تربية البط في المنزل.. كل التفاصيل التي تحتاج إليها

مراحل تربية الدواجن البيضاء

إذا كنت ترغب في عمل مشروع تربية الدواجن البيضاء، يجب أولًا أن تأسس مزرعة لتربية الدواجن، وفيها سوف تقوم بتربية وتسمين الدواجن البيضاء، وذلك عن طريق تأسيس مزرعة تكون على دراية بكيفية تربية الدواجن البيضاء والاهتمام بها، إذا كنت لا تمتلك رأس المال الكافي لإقامة المزرعة المتخصصة في تربية الدواجن، يمكنك البدء بتخصيص غرفة واسعة أو أي مساحة كافية على أسطح المنزل مثلًا أو أي مكان معرض للشمس والتهوية وتربية الدواجن فيه ولكن يجب أن توفر للدواجن الطعام الخاص بهم وتوفير الماء وغيرها.

ويجب أن تراعي وتعلم ما هي المراحل المختلفة التي يمر بها أي مشروع تربية الدواجن البيضاء وسوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

اقرأ: دراسة جدوى مشروع تربية الارانب 2020 بالتفصيل

خطوات تنفيذ مشروع تربية الدواجن البيضاء

لكي تبدأ في مشروع تربية الدواجن البيضاء يجب أن تتوفر لديك بعض الأمور الهامة قبل البَدء في المشروع ومن هذه الأمور هي:

  • يجب أن تتوافر لديك المواصفات الخاصة بالمزرعة التي سيتم تربية الدواجن بها وخصوصًا الدواجن البيضاء الصغيرة، فيجب مثلًا أن تكون هذه البيئة صحية تلاءم الدواجن وتناسبهم لكي تتمكن من تربية الدواجن البيضاء بسهولة.
  • يجب أن توفر لهم مصدر نظيف للشرب ويجب أن يكون هذا المصدر مستمر؛ لكي تشرب منه الدواجن البيضاء دائمًا.
  • يجب أن يتم تنظيف المكان الخاص بتربية الدواجن بشكل مستمر مرة في اليوم على الأقل أو 4 مرات في الأسبوع.
  • يجب أن يتوفر في المكان المخصص لتربية الدواجن تهوية جيدة وضوء قوي؛ لأن تربية الدواجن في مكان ضيق أو مغلق قد يؤدي إلى فقدانها أو يؤدي إلى تكسير البيض الخاص بالدواجن، ولكي يتيح هذا مساحة جيدة لكي تلعب الدواجن وتلهو.
  • يجب أن يتم متابعة الدواجن بشكل مستمر ويجب أن تأخذ الدواجن جميع الفيتامينات التي تقيها من أشعة الشمس الضارة.
  • يجب أن يتم اختيار مكان مناسب تتعرف عليه الدواجن لوضع الطعام “الأعلاف” ويجب أن تقوم بوضعه بطريقة مباشرة يمكن للدجاج أن يصل إليه بسهولة في أي وقت وكذلك الماء.

التجهيزات اللازمة لتربية الدواجن البيضاء لفتح مشروع مناسب برأس مال منخفض

إذا كنت صاحب المشروع وترغب في بداية مشروع تربية الدواجن البيضاء يجب أن توفر المساحات المناسبة أو مزارع مناسبة لتربية الدواجن البيضاء، ويجب أن يتم اختيار المزرعة المناسبة طبقًا للعد الذي ترغب في تربيته من الدواجن البيضاء، ويجب أن تكون المساحة أكبر من اللازم تربية الدواجن بها وذلك حتى تتمكن من اللهو والتنفس بشكل جيد.

وأيضًا من أجل توفير مساحات خاصة بالأكل ومساحات لوضع الماء بكميات جيدة حتى لا تتزاحم الدواجن عليها، بالإضافة إلى مكان ليقوم صاحب المزرعة بتخصيصه من أجل تخزين أعلاف الدواجن المختلفة والفيتامينات الخاصة بهم، وأيضًا الأدوات التي سيقوم باستخدام في هذا المشروع، وتلك الأشياء هي أشياء طبيعية وضرورية يجب أن يتم توفيرها في أي مشروع لتعليف الدواجن.

ما هو أفضل نوع للدواجن يمكن تربيته

من المعروف أن للدواجن أكثر من نوع مختلف يمكنك الاختيار النوع المناسب لتربيته ويجب أن يكون هذا النوع هو النوع المطلوب بكثرة في الأسواق مثل الدواجن البيضاء، فهو مشروع مربح جدًا ويمكن الاستثمار فيه لتحقيق أرباح جيدة، لذلك سوف نتناول الأنواع التي يمكنك تربيتها في مشروع تربية الدواجن البيضاء وهي:

النوع الأول وهو الدواجن البلدي:

إن تربية الدواجن البلدية من أكثر الأنواع المنتشرة في جميع الدول في الشرق الأوسط والعالم العربي، ويلزم تربية الدواجن البلدي عمل مزارع خاصة بها تعمل على تسمينها وتربيتها بشكل جيد، والبيض الذي ينتج من الدواجن البلدي يحقق أرباح أعلى من البيض الخاص بالدواجن البيضاء، وذلك يرجع إلى نشأة أغلب الناس على البيض البلدي، حيث يشعر البعض أنه أفضل وأعلى في القيمة.

النوع الثاني وهو الدواجن الأمريكية:

والدواجن الأمريكية نعلمها جميعًا وهي الدواجن التي يتم تربيتها في جميع مزارع الدواجن البيضاء، ويختلف هذا النوع عن الدجاج البلدي في الطعم والحجم، حيث أن الدواجن البلدي صغيرة الحجم بينما البيضاء تكون متوسطة في الحجم، ولون الجلد الخاص به أصفر، كما يختلف في لون البيض حيت يتميز باللون الأحمر على خلاف البيض البدي أبيض اللون، ومن المعروف عن الدواجن الأمريكية أو البيضاء أنها هجين بين كلًا من الدواجن الآسيوية والدواجن الأمريكية أو الإنجليزية.

وبالطبع يوجد أكثر من نوع آخر من الدواجن والعديد من أنواع الطيور المختلفة والتي يمكن الاعتماد عليها في فتح مزارع لتربيتها، ولكن يجب أولًا أن نتعرف على كافة الفيتامينات وكافة الأمصال التي يتم منحها للطيور للوقاية من أي مرض وللوقاية من الشمس وغيرها.

مراحل مشروع مشروع تربية الدواجن البيضاء

يرغب الكثير في تأسيس مشروع تربية الدواجن البيضاء بمختلف أنواعها سواء كان ذلك في البيت أو في مزرعة متخصصة هو أمر ليس معقد على الإطلاق ويمكن تنفيذها بكل سهولة عند اتباع الخطوات التالية وهي:

  • شراء الدواجن التي سيتم تربيتها، وهذا يتوقف على رأس المال الذي ستقوم بشراء الدواجن به، وبعد ذلك تربية الدواجن سواء في المساحة المخصصة في المنزل أو حتى في المزرعة.
  • يجب أن تقوم باختيار النوع الذي يتناسب مع الظروف التي ستقيم بها المزرعة أو الظروف الخاصة بالمنزل الذي ستتم تربية الدواجن به، ويجب أن تهتم بالدواجن بشكل جيد جدًا وتحرص على سلامتها عن طريق تنظيف المكان الذي توجد به الدواجن، وتوفير الطعام والماء بطريقة مباشرة وبشكل مستمر.
  • يُفضل أن يكون في المزرعة طبيب بيطري أو من الممكن أن يكون فرد مختص في المجال الزراعي؛ وذلك ليساعدك في اختيار الدواجن التي في حالة جيدة.
  • يجب أن جري متابعة دائمة للمخازن التي تقوم بتخزين الأعلاف بها، ويجب أن تتأكد أن الجو المخزن به الأعلاف لن يؤثر عليها بالإضافة إلى الظروف الداخلية والخارجية للمخزن، وبالطبع يجب أن تقوم بتخزين الأعلاف والبيض بشكل آمن وبشكل صحي حتى لا يفسد.
  • يجب أن تجد تاجر جيد تتفق معه على أسعار مناسبة في بداية المشروع، ويجب أن تجد عدد من التجار المناسبين لحجم الإنتاج من البيض والدواجن التي تقوم المزرعة بإنتاجها، ويُفضل أن تجري معهم عقود مستمرة لبيع الدواجن والبيض لهم وأيضًا يمكنك الاتفاق مع أصحاب السوبر ماركت والمحلات المختلفة ويكون العدد كبير بقدر الإمكان لان ذلك سيعود بأرباح أكبر على المشروع وأصحاب المشروع.

نصائح هامة لنجاح مشروع تربية الدواجن البيضاء

  • يُفضل أن يكون لديك خبرة في مشروع تربية الدواجن البيضاء، إذا كنت لا تمتلك الخبرة يمكنك الاستعانة بشخص لمساعدتك في ذلك؛ وذلك لأن الدواجن يمكن أن تصاب بالعديد من الفيروسات والعديد من أمراض البكتيريا.
  • يجب أن تعرف المصل الخاص بالدواجن والمواعيد التي يجب أن تؤخذ فيها.
  • يجب أن تتعاقد مع أحد طبيب بيطري أو مع مختص في المجال الزراعي لكي يتمكن من متابعة الدواجن بشكل مستمر، وذلك للحفاظ على صحة الدواجن وللتأكد من عدم إصابتها بأي مرض ما.
  • يجب أن تقوم بتنظيف المكان الذي سيتم تربية الدواجن به بشكل دائم.
  • يجب أن تحدد نوع الدواجن الذي ستقوم بتربيته ويجب أن تختار نوع العلف المستخدم في ذلك ويُفضل أن يكون العلف من النوع الممتاز أو عالي الجودة.
  • استخدام نوع علف مخالف لنوع الدواجن الذي سيتم تربيته قد يؤدي إلى عدم تسمين الدواجن وعدم وصولها إلى الحجم المرغوب، وفي حالة عدم معرفة نوع العلف المناسب يمكنك استشارة الطبيب البيطري في ذلك.
  • يجب أن يتم متابعة وصيانة المولد الخاص بالكهرباء بشكل دائم والذي يعمل على توفير الإضاءة التي تحتاج إليها من أجل تربية الدواجن، وهو شيء أساسي في عملية تربية الدواجن، لأن بدون هذا المولد قد تتعرض الدواجن للموت، لأنه يوفر الدفء للدواجن.
  • يجب أن تتابع عملية صيانة الأماكن والأدوات التي يوجد بها الطعام والماء الخاص بالدواجن، والتي يجب أن تصل إليها الدواجن بشكل مباشر وسهل جدًا، لكي تتمكن الدواجن من الحصول عليها بشكل سريع وسهل.
مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد