دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل في السعودية

الكثير من المقبلين على فتح مشروع جديد يريدون معرفة شروط استخراج سجل تجاري بدون محل فالسجل التجاري يُعد من أهم الخطوات المهمة قبل بداية أي مشروع عمل وخاصة إذا كان هذا المشروع يتطلب شروط معينة، مثل وجود مكان لممارسة النشاط فيه، فتعتبر مهمة السجل التجاري أن يكون عبارة عن دفتر يتم فيه تسجيل وكتابة البيانات التي تخص التاجر أو العاملين بمختلف أنواعهم سواء أفراد أو شركات أو مؤسسات.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل


أول خطوة يقوم بها الشخص الذي يحتاج لإقامة مشروع هو حجز الاسم التجاري الخاص بالنشاط أو المشروع الذي سوف يتم إنشاؤه، ويجب في البداية تسجيل البيانات التي تختص بالنشاط، ولكن لكي يتم الحصول على السجل والقيام بالعمل بصورة سليمة لابد وأن تحقق شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، وهي:

  1. أن يكون لدى الشخص مكان يستطيع فيه القيام بالنشاط الذي يريد ممارسته فيه، وهذا الأمر يعتبر من أهم الشروط الواجب توافرها، أما في حالة عدم وجود مكان لدى الشخص يمكن استبدال تلك الخطوات بعقد إيجار صوري يتم الحصول عليه من قِبل مكتب محاسبة ومراجعة، وهذه من أهم شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
  2. ومن الشروط اللازم توافرها لكي يتم الحصول على السجل بشكل مرن دون تعقيد هو أن يتم توافر أصل عقد الإيجار.
  3. لا بد وأن تتوافر جميع بيانات التاجر كاملة بحيث يكون الاسم رباعيًا أو خماسيًا في حالة إذا كان ذلك متاحًا، وأن يتوفر تاريخ ميلاد التاجر، وصورة من توقيع التاجر، وأيضًا لا بد وأن يتوافر صورة من توقيع النائب عن التاجر.
  4. من ضمن الشروط أيضًا أن يتم اختيار نوع النشاط الذي تريد المؤسسة أن تقوم بالاستثمار فيه وممارسة أعمالها عليه، ومن الممكن أن تكون المؤسسة إما على المستوى الفردي أو على مستوى الشركات.
  5. لا بد وأن يكون صاحب العمل أو المُتقدم لطلب السجل التجاري مُحددًا للمبلغ الذي سيكون بداية المشروع به، وأن يكون هناك خطة مُحكمة تم وضعها لضمان نجاح المشروع واستمراره.
  6. من الضروري أن تكون خانة المركز الرئيسي المتواجد فيه التاجر في ورق القيد الخاص به مملوءة بالبيانات.
  7. وفي حالة إذا أراد صاحب العمل أن يقوم بأي تعديلات على البيانات التي قام بإدخالها سواء كانت الاسم أو نوع النشاط أو مكانه أو أي بيانات أخرى فيجب عليه التوجه إلى السجل التجاري، والتقديم على طلب لتعديل البيانات المراد تعديلها، والتأشير عليها في فترة لا تتجاوز الثلاثين يومًا.
  8. لا يجب أن يكون صاحب العمل أو المُتقدم لطلب السجل التجاري لديه أي عمل حكومي وإلا يكون موظفًا بالدولة، ويُعد ذلك من أساسيات الشروط التي يجب أن يتم توافرها لديه.
  9. يجب توافر شهادة بالاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية، وذلك بعد فترة ثلاثين يومًا من قيد الشخص لدى السجل التجاري.

وهذه كافة شروط استخراج سجل تجاري بدون محل فالموضوع يتلخص في وجود عقد إيجار لمكتب أو محل عمل لكي تتمكن من استخراج سجل تجاري بعد إكمال باقي الشروط الأخرى.

الأوراق المطلوب توافرها ليتم استخراج السجل التجاري

لكي يتم الحصول على سجل تجاري، لا بد وأن تكون هناك عدة أوراق مُتوافرة، وهي:

  • صورة واحدة من بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بصاحب العمل أو المُتقدم على طلب السجل التجاري.
  • لا بد من توافر أصل عقد الإيجار الخاص بالمكتب أو المحل وهذه من اهم شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
  • يجب توافر دليل من الأحوال المدنية يؤكد على أهلية صاحب العمل بممارسة المهنة.
  • لكي يتم استخراج السجل التجاري باسم صاحب المحل، لا بد وأن تتوافر أوراق الإثبات الخاصة به.
  • لاستخراج السجل يجب أن تتوافر البيانات الخاصة بصاحب المحل وكذلك الخاصة بالمدير.
  • يجب على المُتقدم أن يُقدم المستندات التي تكون مُطابقة للبيانات الواردة في طلبه والتي تؤكد على صحتها، وذلك وفقًا للمادة الثامنة.
  • وبالنسبة لأصحاب الشركات فيجب عليهم أن يقوموا بتقديم طلب قيد مُرفق معه عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي، وأن يكون ذلك الطلب مُتضمنًا لنوع الشركة والنشاط التي تمارسه الشركات وكذلك رأس المال الخاص بهم.

عقوبة استخراج سجل تجاري بدون محل

إذا ظن البعض أنه يمكنه الحصول على سجل تجاري مع وجود محل، ومع عدم وجود عمل يتطلب سجل، ولكن لا أساس لذلك من الصحة، ولكن الأمر الملكي قد تم إصداره مؤخرًا ويؤكد على:

وفقًا للمادة الثانية عشر فقد ورد بها أنه على موظفي الدولة الذين يتم تسميتهم بقرار من قِبل وزير التجارة أن تكون مسؤوليتهم ضبط وحصر المخالفات التي يقوم بها البعض طبقًا لأحكام النظام، وباللائحة أيضًا الأوقات التي يزور فيها الموظفون المحلات للقيام بالتفتيش والتأكد من ما إذا كان تم تحقيق بنود اللائحة أم لا.

وفي النهاية فقد توصلنا إلى شروط استخراج سجل تجاري بدون محل وأنه من يقوم بالتقديم على طلب استخراج سجل تجاري دون محل عمل يتعرض للمساءلة القانونية والعقوبة.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد