دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الدول العربية

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية، حيث يكون للموظف الحكومي بعد إتمام وظيفته عندما يصل لسن الستين عاما مكافأة تمنحها له الدولة لتوفير الحياة الكريمة له بعد تقاعده، وذلك لأن الشخص يكون غير قادرا على العمل في هذا السن، كما أنه يكون خدم الدولة فترة كبيرة من حياته، وتنظم كل دولة هذه المكافأة طبقا للقوانين والدساتير الخاصة بها.

وهناك طرق كثيرة لكي يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين وسوف نتناول أفضل هذه الطرق فيما يلي:

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في القطاع الحكومي


يكون من حق العامل أن يأخذ المكافأة بعدما ينتهي تعاقد العمل بينه وبين صاحب العمل، حيث يكون قد أتم السن الذي يسمح له بالتقاعد ويكون خروجه من العمل نظرا لكبره في السن أو مرضه وغيرها من الأسباب، وقد يكون العمل محددا أو غير محددا بمدة زمنية معينة.

يحصل المتقاعد على نصف الراتب الذي كان يتقاضاه أثناء العمل أي يعتبر مكافأة له على السنوات الطويلة التي عمل بها ليكون قادرا على شراء متطلباته واحتياجاته الضرورية.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في مصر

في مصر تكون المكافأة بعد سن الستين حيث تتم محاسبته على مكافأة بمقدار أواخر أنصاف الشهور في السنوات الأولى الخمس، بالإضافة لأجر شهر من سنة من السنوات التي بعد ذلك.

الشروط اللازمة لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة

  • يجب أن يصل الموظف أو العامل لسن الستين وأن تكون له الحقوق التأمينية لأحكام العجز والشيخوخة والوفاة.
  • يجب أن يكون العامل قد خدم أقل من خمس سنوات فمن حقه أن يأخذ على كل سنة نصف شهر ويكون ذلك بمعادلة مدروسة وهي مكافأة نهاية الخدمة تساوي الراتب على 24 في مدة خدمته الخاصة بالشهور.
  • يجب أن يكون العامل قد خدم أكثر من خمس سنوات ويكون من حقه أخذ نصف شهر عن كل سنة من السنوات الأولى، وإن كانت السنوات أكثر من ذلك فمن حقه أخذ راتب شهر لكل سنة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في السعودية

تعني مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية مبلغ مالي يقوم صاحب العمل بدفعه للعامل عندما ينهي عمله أو تنتهي مدة خدمته، كما يتم حسابها بناء على مدة العمل والأجر الذي يستحقه ذلك العمل وطريقة العامل في تحديد أجره.

وفي حالة تقدم العامل باستقالته فيكون من حقه إذا كانت مدة خدمته سنتين أو عدد من السنوات أقل من خمسة فيكون من حقه أخذ الثلث، ولكن في حالة أن مدة خدمته أكثر من خمس سنوات يأخذ الثلثين، أما إن كانت المدة التي قضاها في العمل أقل من عشرة سنوات وأكثر من خمسة يكون من حقه أخذ كامل المكافأة.

إذا كانت مدة خدمة العامل أكثر من عشرة سنوات أو أحد عشر عام يكون من حقه أخذ النصف في الراتب الشهري لكل سنة من السنوات الأولى الخمسة، أما الخمسة سنوات التي بعدها فيتم محاسبته على راتب شهر لكل سنة من هذه السنوات.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الامارات

عندما يكون العامل قد أدى خدمة مستمرة بعقد غير محدد مدته، ويكون وقت هذه الخدمة ليس أقل من سنة وليس أكثر من خمسة سنوات، فيكون من حقه أخذ الثلث من مكافأة نهاية الخدمة.

أما في حالة ازدياد مدة العمل عن ثلاثة سنوات ولكنها لا تزيد عن خمسة فيكون من حقه الثلثين من مكافأته.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الكويت

لقد وضعت دولة الكويت قانون يحدد مكافأة نهاية الخدمة للعامل حيث يختلف هذا القانون عن الكثير من الدول الأخرى وتكون كالآتي:

  1. أن الشخص الذي يرغب في أخذ مكافأة الخمس سنوات الأولى يكون من حقه الحصول على أجر عشرة أيام.
  2. أما الشخص الذي يرغب في أخذ مكافأة أكثر من الخمس سنوات الأولى يكون من حقه الحصول على أجر خمسة عشر يوم، ويكون هذا في أنظمة العمل القطاعي.
  3. العمال الذين يأخذون رواتب شهرية يأخذون الأجر لخمسة عشر يوما على الخمسة سنوات الأولى، وشهر لما فوق الخمسة سنوات الأولى.

وختاما قدمنا كل الطرق لكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في العديد من الدول العربية وهي مصر والإمارات والكويت والسعودية، ونرجوا أن تكونوا استفدتم من هذا المقال.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد