دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

تأسيس الشركات في مصر pdf يوضح كل التفاصيل

تأسيس الشركات في مصر pdf حيث نوضح لك كافة تفاصيل تأسيس الشركات في مصر وكذلك رسوم تأسيس الشركات في مصر، بواسطة ملف PDF  يوجد به كل المعلومات الخاصة بتأسيس الشركات، من معلومات قانونية وصيغ العقود وكذلك عقود الشراكة والرسوم والكثير من المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل الشروع في رسوم تأسيس الشركات في مصر.

يتم تعريف الشركة على أنها عقد؛ يعمل هذا العقد على إلزام شخصين على الأقل أو مجموعة من الأشخاص على التعاون في تأسيس الشركات في مصر؛ وتكون هذه الشراكة بأكثر من شكل مختلف إما عن طريق المساهمة بمبلغ من المال أو امتلاك عدد من الأسهم أو حصة في الشركة أو بالمجهود ويتم تقسيم أي ربح ناتج من الشركة أو أي خسارة على الشركة على جميع الشركاء ويتم هذا طبقًا للقانون المصري.

اقرأ: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

وسوف نتناول في مقال اليوم أهم النقاط التي يجب أن تعرفها عن كيفية تأسيس الشركات في مصر وسوف نتناول أهم القوانين التي يجب أن يتبعها أي مواطن مصري عند تأسيس الشركة الخاصة به سواء كانت هذه الشركة هي شركة صناعية أو تجارية أو استثمارية، بواسطة ملف تأسيس الشركات في مصر pdf.

انواع الشركات في مصر


تتوفر في مصر العديد من انواع الشركات المختلفة ومن أهم هذه الشركات هي المنشأة الفردية؛ تُعد المنشأة الفردية من أهم المشروعات المتوسطة والمشروعات الصغيرة أيضًا التي يتم تأسيسها بشكل قانوني، ويكون كيان الشركة منسوب لفرد واحد فقط، ويصبح هذا الفرد مسؤولًا عن أي شيء في المؤسسة أو الكيان من جميع النواحي مثل النواحي المادية أو القانونية أو أي التزام يخص الكيان، ويكون هذا الفرد منفرد بالأرباح أي لا يقوم بمشاركتها مع أي شخص آخر.

من انواع الشركات الأخري التي يمكن تأسيسها في مصر هي شركات الأشخاص وتكون شركات الأشخاص مكونة من عدد من الأشخاص أو الشركاء يتشارك كل منهم في كل شيء مثل الخسارة أو المكسب ويكون اتخاذ القرار لصاحب الحصة الأكبر في الشركة ويقوم كل شريك من الشركاء بدور في الشركة بالتأثير فيها، ويوجد 3 مسميات من شركات الأشخاص من أهمها شركات التوصية البسيطة، شركات التضامن، شركات المحاصة.

تأسيس الشركات في مصر  من نوع شركات التوصية البسيطة

هي شركات تتكون من عدد كبير من الشركات وتكون جميعها متضامنة ويتم اختيار اسم الشركة بالاتفاق بين جميع الشركاء عن طريق مزج جميع أسمائهم واختيار اسم مناسب للشركة ويكون بالشركة مسؤول عن الديون من بين الشركاء ويتم اختياره طبقًا لحصص الشركة.

تأسيس الشركات في مصر  من نوع شركات التضامن

وهي من أفضل الشركات التي يمكن تأسيسها بسهولة لأنها تتكون من فردين أو أكثر من فردين، ويكون أصحاب هذه الشركة عليهم مسؤولية كبيرة جدًا كما يكون هناك شريك من الشركاء أو فرد من أفراد الشركة مسؤول عن ديونها.

تأسيس الشركات في مصر  من نوع شركات المحاصة

وهي شركة ليس لها وجود بشكل قانوني أي أنها تعمل في الخفاء تقوم هذه الشركة على الاتفاق بين الشركاء واقتسامهم للربح أو الخسارة بشكل ودي.

تأسيس الشركات في مصر  من نوع شركات التوصية

وهو نوع معروف وهام من انواع الشركات التي يتم تأسيسها في مصر، يتضمن هذا النوع فئتين مختلفتين من الشركاء “المتضامنون” و”المساهمون” ويتم تقسيم أي دين أو أي مكسب طبقًا لنصيب أو حصة كل فرد في الشركة.

تأسيس الشركات في مصر  من نوع شركات المسؤولية المحدودة

من انواع الشركات التي يتكون بين عدد من الأفراد ويتحمل كل فرد منهم مسؤولية ديون الشركة وذلك أيضًا طبقًا لنسبة كل فرد من أفراد الشركة أو رأس مال كل فرد منهم، وهذا النوع هو آخر نوع من الشركات التي يمكن أن تقوم بتأسيسها في مصر.

تأسيس الشركات في مصر

قد يحتاج الشخص الذي يفكر في تأسيس الشركات في مصر وقت كبير وجهد أكبر لأن في بداية تأسيس أي شركة يجب أن يعرف انواع الشركات والفرق بينهما لتحديد نوع الشركة التي يحتاج إلى تأسيسها وذلك ليستطيع تحديد الشكل القانوني للشركة.

وبعد أن يقرر الفرد نوعية الشركة التي يرغب في تأسيسها يجب أن يختار الشركاء الذين يرغب في مشاركتهم وفي بناء و تأسيس هذه الشركة، ويمكن للأفراد غير المصريين (من الجنسيات الأخرى) تأسيس الشركات في مصر ولكن يجب أن يكون هذا الفرد ملم بجميع القوانين المصرية الخاصة بتأسيس الشركات.

رسوم تأسيس الشركات في مصر

من أهم الخطوات الأولية التي يجب أن يتبعها الأفراد عند تأسيس الشركات في مصر هي معرفة  رسوم تأسيس الشركات في مصر حيث تختلف رسوم تأسيس الشركات في مصر باختلاف انواع الشركات التي يرغب الأفراد في تأسيسها:

  • رسوم تأسيس الشركات في مصر  من نوعية الشركات محدودة المسؤولية  تكون 1 من 1000 من رأس المال الخاص بالشركة ويكون الحد الأدنى لتأسيس الشركة يقدر بـ 1000 جنيه مصري ويكون الحد الأقصى لتأسيس الشركة يقدر بـ 10000 جنيه مصري.
  • تبلغ رسوم تأسيس الشركات في مصر للأفراد المصريين أو للأفراد الأجانب 250 جنية مصري تقريبًا ويتم دفعها من أجل إصدار صورة طبق الأصل من عقد الشركة التي يتم تأسيسها، أو صورة طبق الأصل من العقد المعدل وذلك طبقًا لقرار وزاري تم إصدارة في سنة 2019 رقم 49.
  • أما عند إنشاء شركة توصية تكون رسوم تأسيس الشركات في مصر حوالي 56 جنية مصري وفي حالة وجود فرع آخر للشركة يجب أن يقوم صاحب الشركة بتسديد 261 جنيه مصري مقابل التسجيل في الشركة.
  • أما في حالة إصدار أسهم خاصة بشركتي (التوصية بالأسهم) أو (المساهمة)  يجب أن يقوم الشخص الذي يرغب في تأسيس الشركة بتسديد نصف 1000 من رأس المال الخاص بالشركة ويبلغ الحد الأقصى لـ رسوم تأسيس الشركات في مصر 10000 جنيه مصري فقط، ويمكن استخراج شهادة من أجل استكمال العمل وتكون قيمتها 2 في ال1000 من قيمة رأس مال الشركة وهذا يكون بمعدل اشتراك سنوي.
  • ويكون الحد الأدنى من تأسيس أي شركة حوالي 24 جنيه مصري فقط ويتم تسديد حوالي 200 جنيه مصري من أجل الحصول على شهادة من أجل ممارسة نشاط الشركة.

ويمكنك الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول رسوم تأسيس الشركات في مصر وتفاصيل تأسيس شركة

قانون الشركات المصري

  • القانون الأول القانون الخاص بالاستثمار الجديد.
  • القانون الثاني الخاص بكيفية تأسيس الشركات.
  • القانون الثالث خاص بشركات الاستيراد والتصدير.
  • القانون الرابع قانون خاص بتأسيس شركات الصناعة أو شركات الاستثمار في مصر.
  • القانون الخامس هو القانون الخاص بكيفية تأسيس الأنشطة سواء كانت أنشطة صغيرة أو كبيرة أو حتي الأنشطة التجارية.

تأسيس الشركات في مصر pdf – قانون الاستثمار الجديد

قانون الاستثمار الجديد يتم تقديمه من الحكومة لتحفز المستثمرين على تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وذلك عن طريق تسهيل إجراءات تأسيس الشركات في مصر، وذلك عن طريق استخدام البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الاستثمار، كما يوجد نوع خاص بكل شركة من الشركات المختلفة وهذا طبقًا للمادة 31 من قانون الاستثمار الجديد.

يقوم الرئيس الخاص بهية الاستثمار بإصدار قرار لتأسيس الشركة التي يرغب الأفراد في إنشائها، وبعد ذلك يمكن تسجيل الشركة في السجل التجاري الخاص بالشركات، وتصبح هذه الشهادة بمثابة مستند رسمي يمكن استخدامه في جميع معاملات الشركة مثل التعاملات البنكية وغيرها.

قانون الشركات المصري الخاص بشركات الاستيراد والتصدير

ينص قانون الشركات المصري الخاص بشركات الاستيراد والتصدير على منع أي شريك من جنسية غير مصرية في تأسيس الشركات في مصر أوعند استيراد أي بضاعة من أجل التجارة، ويشكل هذا القانون أزمة للأجانب لذلك يلجأوون في معظم الأوقات إلى شركات مصرية ولكن يجب أن يجد الشخص شركة جيدة السمعة يمكن الوثوق بها، حيث يقوم بالاتفاق مع الشركة المصرية في العمل لحساب المستثمر الأجنبي في مقابل منح الشركة حصة أو عمولة، ويمكن أن يلجأ المستثمر الأجنبي إلى التعامل مع صديق مقرب مصري.

ويجعل هذا الصديق مديرًا للشركة التي يرغب في تأسيسها وبالتالي يمنح هذا المستثمر الأجنبي الصديق المصري توكيل حتى يتمكن من أجراء أي تعامل بنكي أو تعامل مع أي مؤسسة أخرى دون أن يرجع إلى صاحب الشركة الأصلي (المستثمر الأجنبي).

قانون الشركات المصري الخاص بتأسيس الشركات الصناعية وشركات الاستثمار

يتضمن قانون الشركات المصري الخاص بتأسيس الشركات الصناعية وشركات الاستثمار الكثير من العوامل التي تحفز الكثير من رجال الأعمال على تأسيس الشركات في مصر من أجل الاستثمار مثل تأسيس شركات صناعية أو تجارية أو استثمارية، وذلك طبقًا لقانون يسمى بقانون حوافز الاستثمار  وهو قانون رقم 8 كما أنه يقوم بوضع حد أدنى خاص برأس المال.

يمكنك أيضًا تأسيس الشركات بمجالات مختلفة مثل تأسيس شركة للبرمجة وشركة  أخرى لاستصلاح الأراضي وشركات لبناء المصانع والعديد من الأنشطة الأخرى، ويخضع كل هذا إلى قانون الشركات المصري  الذي سوف نتحدث عنه بشكل مفصل في ملف تأسيس الشركات في مصر pdf، ويحمل القانون مميزات عديدة وهامة مثل إمكانية تجديد إقامة الشركة أو المصنع لمدة 5 سنوات ويمكن للمستثمر إدخال سيارة للعمل دون أن يقوم بدفع رسوم جمارك ويكون هذا لمدة تصل إلى 3 أعوام.

قانون الشركات المصري للأنشطة الصغيرة أو تأسيس الشركات التجارية

يمكنك أن تقوم بتأسيس الشركات للأنشطة اليومية باستخدام قانون الشركات المصري للأنشطة الصغيرة أو تأسيس الشركات التجارية وهو رقم 159 لأنه يمنح صاحب الشركة أن يضم أفراد الأسرة للإقامة في مصر ولكنه يمنع إدخال أي سيارة دون أن يتم دفع رسوم جمارك عليها، ويضم هذا القانون العديد من المحفزات ولكن دائما ما يتم معاملة الأجانب الذين يقومون بتأسيس هذه الشركات بالتعامل مثل السياح ويمكن أيضًا أن يقوم بتأسيس الشركة حتى مدة تصل إلى 6 شهور.

تحميل ملف تأسيس الشركات في مصر pdf

يمكنك الآن تحميل ملف تأسيس الشركات في مصر pdf الذي يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بتأسيس الشركات في مصر وكذلك رسوم تأسيس الشركات في مصر وكل شئ حول قانون الشركات المصري وكذلك انواع الشركات في مصر التي يمكنك تأسيسها، ويمكنك الغطلاع عليه من خلال هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد