دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

المهن التي يمكن لها تقديم طلب استقدام في السعودية

قامت السعودية بإعلان المهن التي يسمح لها أن تقوم بتقديم طلب استقدام تبعا للنظام وأيضا قامت وزارة العمل السعودية بالإعلان عن الخطوات التي يجب إتباعها عند طلب استقدام من خلال الخدمات الإلكترونية عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية بهدف الحرص على تقليل الجهود والوقت اللازم للذهاب للمكاتب.

المهن التي يسمح لصاحبها أن يقوم بتقديم طلب استقدام تبعا للنظام


قامت وزارة العمل السعودية بإعلان المهن التي يسمح لأصحابها بأن يقوموا بتقديم طلب استقدام تبعا للنظام وهذا بعد أن يتبعوا عددا من الشروط اللازمة لهذه العملية, أما المهن فهي كالأتي:

  • جميع المهن التي هي من الدرجة الأولى كالمعلمين والمهندسين والأطباء.
  • المهن التي لها علاقة بالأعمال الإدارية كأخصائي التسويق  ومندوبي التسويق والمدراء والمحاسبين الذين يشتغلون داخل شركات القطاع الخاص.
  • الفنيين بجميع تخصصاتهم.

اقرأ: تعرف على التأشيرات الإلكترونية التي تقدمها خدمة إنجاز

المهن التي لا يسمح بأن يقوم أصحابها بتقديم طلب استقدام لعائلاتهم

قامت وزارة العمل السعودية بالتأكيد على أن هناك بعض المهن القليلة جدا لم يسمح لأصحابها بأن يقوموا بتقديم طلب استقدام لعائلاتهم وهذه المهن هي النجارين والسائقين والسباكين وعمال النظافة والطباخين والأشخاص الذين يكونون تحتهم.

الشروط اللازمة لعملية استقدام الزوجة والأبناء إلى السعودية

  • لابد أن يكون الشخص الذي تقدم بالطلب يمتلك إقامة ذات صلاحية تزيد عن 90 يوم.
  • إذا كان للشخص ابن عمره ثمانية عشر سنة أو أكثر فإنه لن يستطيع أن يقوم بتقديم طلب استقدام له.
  • على الشخص أن يقوم بالمصادقة على الطلب في خلال شهر من تاريخ اليوم الذي قام بتقديم الطلب فيه.
  • بعد أن يقوم بتقديم طلب استقدام للعائلة من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية السعودية عليه أن يقوم بعد ذلك بطباعته وتوثيقه عن طريق مكتب الغرفة التجارية السعودية أو من خلال الجهات التي تم التصريح لها بالموافقة على الطلب ويكون ذلك تبعا لنوع العمل.
  • بعد أن تتم الموافقة على الطلب سيجد الشخص على رقم الهاتف الخلوي الذي كتبه أثناء تسجيل الطلب رسالة فيها رقم تأشيرة طلب الاستقدام.
  • على الشخص أن يقوم بدفع الرسوم المقررة للزيارة العائلية.

معلومة حول طلبات الزيارة للأخ والأخت

لا يسمح للشخص أن يقوم بتقديم طلب زيارة للأخ ولكن إذا كان طلب الزيارة للأخت فيجب أن يكون عمرها أقل من ثمانية عشر سنة وأيضا يجب أن يكون الوالدين مرافقين لها وفي حالة إذا لم يتم الالتزام بهذه الشروط فإن الطلب يرفض نهائيا.

استقدام الزوجة بعد أن يغير الشخص مهنته

قامت وزارة الخارجية السعودية بوضع عدد من الشروط التي تسمح للأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية بأن يغيروا وظائفهم دون الحاجة إلى مراجعة الفروع التابعة للإدارة العامة لشئون الوافدين ويجب على الشخص أن يلتزم بهذه الشروط بشكل جيد جدا وذلك حتى يحصل على الموافقة على الطلب بشكل أسهل وهذه الشروط هي:

  • لا بد من حصول المقيم على مؤهل دراسي يتماشى مع طبيعة عمله وقد قامت سلطات المملكة العربية السعودية بالتأكيد على القيام بحملات يتم من خلالها التفتيش عن ما إذا كان الشخص المقيم لديه مؤهل دراسي يتماشى مع طبيعة عمله أو لا.
  • لابد أن تكون الوظيفة متوفرة في المؤسسة التي يشتغل فيها الشخص الوافد ومن هنا يستطيع أن يقوم باستقدام زوجته وأولاده القصر وأيضا يغير مهنته دون أن يضطر إلى مراجعة الفروع التابعة للإدارة العامة لشئون الوافدين.

المدة التي تأخذها عملية تنفيذ طلب استقدام العائلة

تأخذ هذه العملية ما يقارب ثلاث أيام وفي بعض الحالات قد يكون أكثر وذلك لوجود عدد من الإجراءات الإضافية التي تؤخر استخراج تأشيرة طلب الاستقدام.

الرسوم المقررة لعملية الزيارة العائلية والتأشيرات السعودية

تم رفع تكلفة تأشيرات الدخول إلى السعودية من قبل مجلس الوزراء السعودي وذلك بهدف زيادة إيرادات المملكة العربية السعودية بسبب العجز الذي حصل في الميزانية العامة لها وفي الآتي سنكتب الرسوم الخاصة بعملية الاستقدام:

 الرسوم المقررة لدخول الشخص للسعودية لمرة واحدة

هناك 2000 ريال سعودي رسوم الاستقدام وألفين أخرى رسوم الدخول للسعودية وهذه الألفين يتم دفعهم مرة واحدة عند دخول المملكة العربية السعودية.

الرسوم المقررة لدخول الشخص المتعدد إلى السعودية

  • إذا كانت زيارة الشخص للمملكة العربية السعودية لفترة قدرها ستة أشهر تكون الرسوم المقررة 3000 ريال.
  • إذا كانت زيارة الشخص لفترة قدرها سنة تكون الرسوم المقررة خمسة آلاف ريال.
  • إذا كانت زيارة الشخص لفترة قدرها سنتين تكون الرسوم المقررة ثمن آلاف ريال.
مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد