دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

الفرق بين الماستر كارد والفيزا كارد

تتعدد أنواع البطاقات الإئتمانية التى تستخدم فى الإجراءات المالية ، مثل الشراء أو المعاملات الإلكترونية ، وأيضاً لكى تستطيع الحصول على الأموال النقدية لكن تحت حد معين وبعمولات محددة . والبنوك هى الأماكن المؤهلة لإصدار هذه البطاقات الإئتمانية وتكون مدون عليها اسم العميل ، وذلك عبر عدة إجراءات واتفاقيات تكون مع الشركات المخصصة ، حتى يتمكن عملاء البنوك من استخدام هذه البطاقات فى معاملاتهم المالية .

مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد


الفيزا كارد (بالإنجليزية : Visa Card) هى أحد أنواع بطاقات الإئتمان التى تخص شركة فيزا ، وهى شركة متخصصة من الشركات المسئولة عن تكنولوجيا عمليات الدفع ، ويتم استخدامها سواء من خلال الأفراد أو الشركات

أما النوع الآخر الماستر كارد (بالإنجليزية : Master Card ) فهى أيضاً أحد أنواع بطاقات الإئتمان التى تخص شركة ماستر كارد.

الفرق بين الماستر كارد والفيزا كارد

فى حقيقة الأمر لايوجد كثير من الإختلافات بين الماستر كارد والفيزا كارد ، لكن أهم هذه الفروقات ويكاد يكون الفرق الوحيد هو الإمتيازات الخاصة بكل نوع منهما ، مثل أسعار الفائدة , و السقف الإئتمانى , والمكأفات التى ترتب على نوع البطاقة ، والبنك أو الجهو المالية التى تقوم بإصدار بطاقة الماستر كارد أو الفيزا هى التى تحدد هذه الإمتيازات.

وبعض الفروقات الأخري بين النوعين تتمثل فى رغبة عميل البنك فى استخدام أى النوعين من البطاقات ولذلك لعدة أسباب قد يكون مثل  إستخدام بطاقة الفيزا كى يحصل على تأمين خاص بالسيارات المؤجرة ، و يتم استخدام الماستر كارد فى خدمات أخرى كثيرة تعود بالإستفادة لعملاء البنوك .

أهمية البطاقات الإئتمانية

هى أحد الخدمات المصرفية التى تعد ذات أهمية فى قطاع عمل المصارف ، بالإضافة أنها الأن تعد أهم إحدى الحاجات الرئيسة للأشخاص العاديين فى كثير من الإستخدامات ، وترتب على ذلك انتشار استخدام البطاقات الإئتمانية بين كثير من المجتمعات ، حتى أصبح استخدام البطاقة الإئتمانية من أحد أهم أدوات سداد عمليات البيع والشراء ، أو تسديد قيم الضرائب ، والفواتير المتنوعة ، أو مقابل الحصول على الخدمات ، أو الرسوم

إذاً لماذا أصبحت البطاقات الإئتمانية منتشرة هذا الإنتشار ونجحت كل هذا النجاح ؟.

ذا لأنها وفرت الحماية لممتلكيها من ضياع الأموال او حتى التعرض للسرقة ، حتى أنها سهامت بشكل كبير فى ضمان الحقوق الخاصة بأصحابها ، مثل معرفة قيمة الحساب البنكى المرتبط مع البطاقة ، وهى طريقة للتأكد من القدرة المالية لصاحب البطاقة الإئتمانية ، كما أنها أصبحت منتشرة ومستخدمة فى كثير من الأماكن كالفنادق والمطاعم والمطارات والمحلات التجارية ، مما أدى إلي زيادة حجم المبيعات الخاصة بها

عناصر التعامل بالبطاقات الإئتمانية

التعامل بالبطاقات الإئتمانية يتم من خلال عدة أطراف متنوعة ، مثل :

  • صاحب البطاقة : يتمثل فى الشخص الذي يحصل علي بطاقة ائتمانية مدون عليها إسمه ، أو من ينوب عنه بشكل قانونى وله الحق فى التعامل بالبطاقة بشكل رسمى .
  • التجار :يتمثلون فى جميع المحلات التجارية والشركات والمؤسسات التى تقبل التعامل بالبطاقات الإئتمانية ، وذلك بهدف تسهيل على أصحاب البطاقات فى الحصول على المنتجات والخدمات الخاصة بهم .
  • المؤسسة المتخصصة بإصدار البطاقة : وهو البنك المسؤول فى هذه الحالة عن تقديم هذه ال البطاقات إلي عملاءه ، وذلك يكون عن طريق توفير الشروط المطلوبة لتقديم البطاقات الإئتمانية .

أنواع البطاقات الإئتمانية

استخدمات البطاقات الإئتمانية فى العديد من العمليات المالية ، مثل :

  • بطاقة الدفع لأجل : أحد أنواع البطاقات المنتشرة التى تتمثل فى الدفعات الشهرية ، يقوم البنك المختص بالبطاقة بجمع كل الفواتير المتراكمة على صاحبها ، ثم يقوم بمطالبته بدفعها بشكل شهرى وذلك فى موعد محدد ، ويلتزم مالك البطاقة بدفع هذه القيم المتراكمة عليه ، نتيجة استخداماته لهذه البطاقة ،ولكن بشرط الإلتزام بالموعد الذى حدده البنك مسبقاً .
  • بطاقة الإئتمان المتجدد : مفهوم هذه البطاقات يتمثل فى تحويل قيمة الدين إلي أقساط يقوم صاحب البطاقة بتسديدها على شكل دفعات ، وذلك يرجع إلي الإمكانية المادية لصاحب البطاقة ، ولايجب عليه أن يسدد قيمة هذا الدين مرة واحدة ، لكن يمكنه التسديد على عدة أقساط شهرية أو بشكل فوري .
  • البطاقات الذكية : حتى الأن هى أحدث أنواع البطاقات الإئتمانية ، تشتمل هذه البطاقة علي معالج يتم استخدامه لتخزين المبالغ المالية وذلك يكون عن طريق برنامج أمنى ، ولذلك يكون للبطاقة الذكية المقدرة على التواصل بأجهزة الحاسب ، لكن ذلك يحتاج إذن من مالك البطاقة حتى يتم انتقال المال المدفوع فى حالة كان ثمن لسلعة الى متجر أو إلى اى شئ أخر .

مميزات البطاقة الإئتمانية

كل عنصر من عناصر البطاقات الإئتمانية يتميز بشكل معين ، إليك هذه المزايا :

المزايا الخاصة بمالك البطاقة: ومنها :
  • هى أحد طرق التسديد المالى المعترف بها عالمياً ، ولذلك لأنها تُقبل فى جميع دول العالم .
  • تمثل وسيلة مناسبة وأمنة من وسائل الدفع المالى السهل
  • تساعد صاحبها فى التواز المالى المناسب ، حيث ان قيم التسديدات محددة و تتم فى فترات معينة وثابتة .
  • المزايا الخاصة بالمتاجر : وتشمل الأتى :
  • تمثل البطاقات الإئتمانية أحد الأساليب الترويجية المجانية غير المدفوعة ، وذلك لأن البنوك التى تصدر هذه البطاقات تعلن عن أسماء المتاجر التى تتعامل معها بالبطاقة الإئتمانية التى تصدرها  ، وجميع فروعها والمنتجات التى تعمل بها .
  • يعتبر الدفع بالبطاقات الإئتمانية وسيلة من وسائل الضمان المالى ، لأن البنك يكون ملتزم بالسداد لقيمة العمليات الشرائية التى يقوم بها ملاك البطاقات الإئتمانية .
مميزات البطاقات الائتمانية للبنوك
  • تعد البطاقات أحد مصادر الإيرادات المالية للبنوك ، بسبب توفير العمولات التى تترتب عليها ، أو تحصيل مالى من بيع العملات الأجنبية المتنوعة لأصحابها .
  • تعتبر البطاقة وسيلة من وسائل السيولة المالية الفائضة فى البنك .
  • تدعم البطاقة التوزيع الجغرافي للعديد من الخدمات الخاصة بالبنك .
المزايا الخاصة بالمجتمع
  • تساهم التعاملات بالبطاقة الإئتمانية فى تقليل الجرائم والسرقات والإحتيالات التقليدية .
  • تساهم فى النموالمتمثل فى السوق المالي ، وذلك لدورها فى تغيير دور الشركات والبنوك إلى مؤسسات تدين الأفراد ، بدلا من أن يعتمدوا على الشراء بالديون من المنئشات التجارية .
  • تعتبر البطاقة الإئتمانية أحد أهم الوسائل المناسبة للدفع فى العمليات المالية اليومية أو فى العمليات التجارية ذات الحجم الصغير .
  • تعد أحد الحلول لعدة مشكلات تواجه الإقتصاد ، فهى تعكس الحالة الشرائية للمجتمع ، مما يؤدى إلي تطوير الأسواق وتنشيطها وتعزيز عمليات الإنتاج والبيع والشراء .

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد