دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

الاستعلام عن فاتورة المياه لجميع محافظات مصر

سوف نستعرض معكم من خلال مقالنا هذا كيف يمكنك الاستعلام عن فاتورة المياه عن طريق الإنترنت، وذلك في الإسكندرية وغيرها من المحافظات، وكذلك التعرف على الطريقة الصحيحة لأخذ بيانات العداد بشكل مفيد للمستخدمين.

تعتبر المياه هي سر الحياة، وهي أصل وجود الكائنات الحية وبدونها لا سبيل لحياة الإنسان أو النباتات أو الحيوان.

وبالنسبة للمياه التي يستخدمها الإنسان في متطلبات حياته اليومية، مثل المشرب والمأكل وغيره فهي ذات خصائص معينة حتى تصلُح لذلك، حيث يجب أن تكون مياه نقية وخالية تماماً من أي شوائب أو ملوثات.

إن المياه المستخرجة من مصادر غير صحية أو ملوثة تتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض التي قد تهدد حياته، حيث أنها في العادة تكون ملوثة بالميكروبات والجراثيم الضارة، ومن أجل ذلك فقد أصدرت الجهات المختصة عالمياً معايير وقياسات محددة لنقاء المياه وصلاحيتها للإنسان.

وقد قامت منظمة الصحة العالمية والتي ُتعتبر الجهة المختصة عالمياً بصحة الإنسان، بوضع مقاييس سلامة أمن المياه، ويلتزم بها جميع دول العالم، وذلك بغرض حماية المواطنين، وتُعد مياه الآبار أو المياه الجوفية هي المياه الطبيعية النقية عن غيرها من مصادر المياه الأخرى.

الاستعلام عن فاتورة المياه


مع تطور التكنولوجيا وتوفر خدمة الإنترنت، أصبح من السهل الاستعلام عن فاتورة المياه دون الحاجة إلى التوجه إلى مقر شركة المياه التابع لها المستهلك، ودون الحاجة للخروج من المنزل.

بل أصبح من السهل سداد قيمة الفاتورة من خلال الموقع الخاص بالشركة والذي أتاحته الدولة للمواطنين على الإنترنت، وذلك تيسيراً لهم في الاستعلام وسداد الفاتورة.

وتمتد خدمة التسديد الإلكتروني للفواتير لتشمل باقي الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين عن طريق خدمة خاصة “فوري”، مثل الغاز الطبيعي والكهرباء.

وتتم العملية بسهولة حيث يقوم المواطن بالدخول إلى الموقع الخاص بالشركة، وملء الخانات المطلوبة، والتي تشمل الاسم الثلاثي، والعنوان ورقم العداد وغيرها من البيانات، ويمكن استخدام فواتير المياه القديمة لتدوين البيانات المطلوبة.

حتى يتمكن المواطن أو المستهلك من الدخول إلى الموقع الخاص بالشركة، عليه أولاً تسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني المسجل به، أو عليه الاشتراك في حال لم يكن قد اشترك من قبل.

وبعد الانتهاء من تسجيل الدخول إلى الموقع، يقوم المستهلك باختيار خاصية “الاستعلام عن الفاتورة”، وفي حالة كان يريد سداد القيمة من المنزل، فيتم اختيار خاصية “سداد الفاتورة”.

شركة مياه الشرب والصرف الصحي

أنشئت الشركة في جمهورية مصر العربية في سنة 2004، وذلك بناء على القرار الجمهوري 135، وذلك حيث قامت الجمهورية بالعمل على تجديد القطاع الخاص بمياه الشرب، نظراً لما للماء من أهمية لبقاء الإنسان.

ولقد أُعيدت هيكلة الشركة بهدف الحفاظ على سلامة الإنسان، من خلال تطهير المياه وإزالة ما بها من شوائب وملوثات، بما يجعلها مطابقة لمعايير السلامة والصحة العالمية.

حيث تعمل شركة المياه والصرف الصحي بموجب ما ينص عليه قانون 203 لسنة 1991 من لوائح تنفيذية، وذلك تبعاً لنص الفقرة الثالثة المنصوص عليها في القانون السابق، والتي تنص على “تحويل تبعية شركات مياه الشرب إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بدلاً من القطاع العام والهيئات العامة”.

وفي جمهورية مصر العربية يوجد عدد من الشركات التي تتبع الشركة القابضة إلى 25، تنتشر في محافظات يبلغ عددها 27، هدفها تقديم خدمة تحلية وتنقية مياه الشرب، والتخلص من ملوثات مياه الصرف بطرق آمنة.

طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه

نوفر لكم معلومات عن كيفية الاستفسار عن قيمة فاتورة مياه الشرب، وذلك في جمهورية مصر العربية، مع الانتباه إلى أوقات قراءة العداد المحددة، وذلك كما يلي:

  1. الاستعلام عن فاتورة المياه في القاهرة

  • يتم الاستفسار عن قيمة فاتورة مياه الشرب في محافظة القاهرة وكيفية سدادها؛ بطريقة مختلفة عن غيرها من المحافظات؛ فيتم سداد الفاتورة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالحكومة المصرية.
  • ويتم الاستعلام عن قيمة الفاتورة للتابعين لمحافظة القاهرة، من خلال التسجيل في موقع gov.eg، وإذا كنت تستخدم تلك الخدمة للمرة الأولى، فينبغي عليك إنشاء بريد إلكتروني واستخدامه في عمل عضوية، أما إن كنت تمتلك عضوية فقم بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق ملء بيانات الدخول المطلوبة والاستفسار عن الفاتورة.
  • بعد تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني، قم بالضغط على خانة الخدمة التي تود الاستفسار عن قيمة الفاتورة الخاصة بها، (مثل فاتورة مياه الشرب).
  • بعد الانتهاء من التسجيل يضع المستخدم الرقم الآلي الخاص بعداد المياه.
  • بعدها يدخل على صفحة المعلومات الخاصة بالعداد الخاص به، ويستعلم عن قيمة الاستهلاك ، أو من خلال اختيار خاصية سداد قيمة الفاتورة، حتى يتمكن من سداد الفاتورة من خلال الموقع الإلكتروني.
  1. الاستعلام عن فاتورة المياه في الجيزة

بالمثل تتيح الشركة القابضة لمياه الشرب التابعة لمحافظة الجيزة لعملائها خدمة الاستفسار والسداد لفواتير مياه الشرب، من خلال الموقع الإلكتروني عن طريق الخطوات التالية:

  • يدخل المستهلك إلى الموقع الخاص بشركة مياه الشرب الإلكتروني، التابع لمحافظة الجيزة .http://www.gcww.com.eg
  • ثم يملأ البيانات المطلوبة منه باستخدام البيانات المدونة على فاتورة خاصة بالشركة (قديمة).
  • بعد ذلك يملأ البيانات الخاصة برقم الاشتراك الذي يجده مكتوباً على أي من فواتير مياه الشرب السابقة لديه.
  • وبعد الانتهاء يقوم بالضغط على كلمة “استعلام”، فيتحول إلى صفحة بها قيمة الاستهلاك الخاصة بالفاتورة المُستعلم عنها.
  1. الاستعلام عن فاتورة المياه في الدقهلية

  • وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشركة مياه الشرب التابعة لمحافظة الدقهلية، http://www.dkwasc.com.eg حيث يقوم المستهلك باختيار المنطقة التي يتبعها.
  • ثم يملأ المستهلك البيانات الخاصة به، على أن يقوم بكتابة الاسم كما هو مدون في الفواتير السابقة لديه، ثم يكتب الرقم الخاص بفرع شركة مياه الشرب التابع له.
  • يلي ذلك كتابة كلاً من الرقم الخاص بالمجموعة، والرقم الخاص بالحساب في الخانات المخصصة لكلاً منهم.
  • وبعد الانتهاء يختار العميل كلمة “بحث” ويقوم بالنقر عليها، فينتقل إلى صفحة بها قيمة فاتورة مياه الشرب الخاصة به.
  1. الاستعلام عن فاتورة المياه المنوفية

  • يقوم المستعلم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بشركة شرب المياه لمحافظة المنوفية .http://196.219.54.228
  • ثم يدون قراءة العداد الخاصة به في الفترة المحددة لذلك، وهي خلال الفترة 1 إلى 15 شهرياً.
  • يتبعه تدوين الرقم الخاص بالمستخدم، ورقم الفرع الذي يتبعه في الخانات الخاصة بكلاً منهما.
  • بعدها يقوم بتدوين القراءة التي تظهر له في عداده الخاص بمياه الشرب في الفترة المحددة سابقاً.
  • وفور الانتهاء من الخطوات السابقة، يقوم العميل بالنقر على كلمة “حفظ”، لتظهر له الصفحة الخاصة بقيمة الاستهلاك.
  1. الاستعلام عن فاتورة المياه مياه البحيرة

  • يدخل العميل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة مياه الشرب التابعة لمحافظة البحيرة، http://bwadc.com.eg.
  • ثم يقوم بملء البيانات المطلوبة مستخدما في ذلك البيانات الموجودة على فاتورة مياه قديمة لديه، والتي تشمل رقم الخاص بالاشتراك، والمركز التابع له.
  • وبعد الانتهاء يقوم العميل بالنقر على كلمة “استعلام” فيُنقل إلى الصفحة الخاصة بالبيانات وقيمة الاستهلاك والفاتورة.
  1. الاستعلام عن فاتورة المياه الإسكندرية

يمكن للعميل الاستعلام عن فاتورة المياه في الإسكندرية، بواسطة رقم الحساب عن طريق الخطوات التالية:

  • أولا الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة مياه شرب الإسكندرية.
  • بعدها يقوم العميل بإدخال الرقم الآلي المكون من 14 رقم، والذي يجده مكتوباً على فاتورة المياه القديمة وكذلك فاتورة خدمة فوري، ثم ينقر على “بحث”.
  • يُطلب من العميل كتابة الرقم مرة أخرى للتأكيد أنه الرقم الصحيح.
  • من المهم جداً الالتزام بمواعيد قراءة العداد خلال الفترة المحددة.

قيمة التعريفة الجديدة والشريحة الاستهلاكية لمياه الشرب

  • قيمة الاستهلاك من صفر – 10 متر، تكون التعريفة فيها 45 قرش.
  • قيمة الاستهلاك من 11-20 متر، تكون التعريفة فيها 120 قرشاً.
  • قيمة الاستهلاك من 21-30 متر، تكون التعريفة فيها 165 قرشاً.
  • قيمة الاستهلاك من 31-40 متر، تكون التعريفة فيها 200 قرشاً.
  • قيمة الاستهلاك من 41 ويزيد، تكون التعريفة فيها 225 قرشاً.

وفي ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مستوفاة عن الاستعلام عن فاتورة المياه وكيفية سدادها في الإسكندرية، ولأن هدفنا هو تقديم كل ما هو مفيد ومهماً لعملائنا الكرام، ننتظر تعليقاتكم واقتراحاتكم.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد