دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

الأجور في المغرب حسب السلم الوظيفي

إذا كنت تحب دولة المغرب، إذا كنت مهتم في معرفة المزيد حول الأجور في المغرب حسب سلم الأجور بالمغرب وثقافة العمل، وتريد أن تعرف ما هي رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم التي يتم منحها للعاملين في دولة المغرب حيث أن دولة المغرب من الدول التي يُعرف عنها أنها لا تتضمن العديد من الوظائف الحكومية بها، وهذا على خلاف الكثير من الدول الأخرى، لذلك فإن الحصول على عمل حكومي في دولة المغرب يُعد قليل جدًا.

ويبلغ عدد العمال أو الموظفين الذين يعملون في وظائف حكومية 860 ألف عامل تقريبًا ولا يتعدى عدد العمال هذا الرقم، وهؤلاء الموظفين يتم توزيعهم على مختلف القطاعات الحكومية، والتي يحصل منها الموظفون على رواتب مختلفة وليست ثابتة، وتختلف قيمة الراتب باختلاف العمال والموظفين، وذلك طبقًا للسلم الذي تعتمد عليه دولة المغرب.

اقرأ: أفكار مشاريع مربحة في المغرب 2021

ولكن متوسط الأجور في المغرب يمثل لهم الأجر الرئيسي، والذي يتم منحه إلى العامل من قبل القطاعات الحكومية أو المؤسسات الحكومية، وهذا الراتب يتوقف تحديده على الوزارة أو المؤسسة التي يقوم الموظف أو العامل بالعمل بها، وذلك بالإضافة إلى الأجر الأساسي الذي يحصل عليه العامل من بدلات وتعويضات وغيرها من منح تعمل على رفع الراتب الشهري له.

وطبقًا لقانون دولة المغرب تشير النصوص الخاصة بالعمل إلى صرف تعويضات لكي تعمل على رفع أجر العمال، ومن ضمن هذه التعويضات مكان لكي يقيم العامل به وأيضًا أموال للعائلة، وبعض التعويضات الأخرى والتي ترتبط بالدرجة الوظيفية، وذلك أيضًا يكون متوقف على السلم الخاص برواتب الموظفين في المغرب.

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم


يصل عدد الموظفين في دولة المغرب ما بين 26 فرد تقريبًا من كل 1000 فرد في دولة المغرب، وأيضًا يبلغ نسبة العمال في المغرب 50 شخص ما بين كل 1000 شخص يقع في سن العمل، وذلك بالإضافة إلى وجود استثناءات عديدة لعدد من العمال الذين ينضموا إلى الصفوف الخاصة بكلًا من الجيش والشرطة.

تسعى دولة المغرب دائمًا على أن تكثف من الشغل أو العمل الخاص بالقطاعات الحكومية، وذلك حتى يصبح هناك فرص جماعية يستطيع عدد كبير من الأفراد الانضمام لها، وذلك يحدث عندما يترك العديد من الموظفين الأماكن الخاصة بهم عند بلوغ سن التقاعد أو سن المعاش، حيث أن نسبة العاملين الذين وصلوا إلى سن التقاعد وصل إلى 14% تقريبًا في سنتين تقريبًا، كما أن المعدل الخاص بالأجور التي يحصل عليها العمال ارتفع بنسبة كبيرة جدًا، وتصل نسبة لموظفين الذين يحصلون على 20 ألف درهم مغربي 3% تقريبًا.

أما بالنسبة إلى باقي الموظفين الحكوميون فعم يحصلون على أجور تصل ما بين 3 آلاف درهم مغربي إلى 4 آلاف درهم مغربي تقريبًا، ولكن تقل نسبتهم لتصل إلى 9,2% تقريبًا، كما أن هذا الرقم يظل يقل بشكل دوري منذ سنة 2012 تقريبًا ويستمر في النقصان حتى يومنا هذا، كما تشير بعض المؤشرات أن من يعمل في الوزارات المختلفة هم من يتقاضوا مرتبات وأجور مرتفعة جدًا.

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم بوزارة التعليم العالي

أما بالنسبة إلى الموظفين في الوزارات المختلفة فهم يحصلون على أجور أعلى عند مقارنتهم بغيرهم من العاملين في مختلف المناصب الحكومية، ومن أمثلة هذه الوزارات هي وزارة التربية الوطنية، والتكوين المهني أيضًا، حيث يصل راتب العامل الواحد في هذه الوزارة إلى 8,5 درهم مغربي، كما تُعد وزارة التعليم العالي هي من أكثر الوزارات التي تعمل على إنصاف موظفيها وذلك بجانب استثنائها بنسبة كبيرة تصل إلى 58% فيما أكثر من العدد الكلي للنساء الذين يعملن في مختلف الوظائف الحكومية.

كما يصل متوسط الأجور في المغرب بوزارة التعليم العالي إلى 13,5 درهم مغربي، كما أن عدد الموظفين في وزارة التعليم العالي لا تتعدى نسبتهم 3% تقريبًا من إجمالي عدد العمال الموجودين في مختلف الوظائف الحكومية.

الأجور في المغرب لموظفين وعمال وزارة الداخلية ووزارة المالية

من المعروف أن الأجور في المغرب التي يحصل عليها موظفي وزارة الداخلية وموظفي وزارة المالية في دول المغرب متساوية تقريبًا، ويصل مرتب الموظف الذي يعمل في وزارة الداخلية أو المالية إلى 8آلاف و 700 درهم مغربي، كما يحصل الموظفون المدنيون على نفس الأجر تقريبًا في نفس الوزارة.

أما بالنسبة إلى العاملون في مختلف الهيئات التي تكون تابعة لوزارة الداخلية ووزارة المالية على نفس الأجر، ويعمل نحو 30% من السيدات في القطاع الاقتصادي والقطاع المالي.

رواتب الاطباء في المغرب

أما بالنسبة إلى وزارة الصحة يحصل فإن رواتب الاطباء في المغرب والممرضين العاملين وأيضًا مساعدي الأطباء تصل إلى 9 آلاف و 400 درهم مغربي تقريبًا، وبذلك يعد الأطباء هم الطبقة الأعلى في الأجر والأكثر رخاءًا في دولة المغرب، كما تصل نسبة النساء العاملات في القطاع الطبي إلى 58% تقريبًا من العدد الكلي للعاملين في القطاع الطبي.

الأجور في المغرب للموظفين في وزارة العدل ووزارة الحريات

تصل الأجور في المغرب الذين يعملون في كلًا من وزارة العدل ووزارة الحريات إلى 10آلاف و900 درهم مغربي تقريبًا، وهذا يشكل عبء كبير على دولة المغرب وعلى الميزانية الخاصة بالدولة.

وبعد أن زادت الأجور في المغرب في عام 2007 وصلت أجور الموظفين إلى ما يقرب من 80%؛ وذلك يرجع إلى ارتفاع المرتبات التي حصل عليها العاملين في الأمانات الخاصة بالمحاكم، كما بلغ متوسط الارتفاع في الأجور إلى 33,5% تقريبًا، كما ارتفعت الأجور في المغرب التي يتقاضاها كلًا من القضاة والمستشارين أيضًا إلى 15 ألف و 600 درهم مغربي، وهي تشكل الفئة الأعلى من حيث الأجر ما بين جميع العاملين في الدولة، وكانت تلك هي رواتب جميع العاملين في دولة المغرب طبقًا للسلم.

مواضيع ذات صلة
تعليق 1
  1. […] اقرأ: الأجور في المغرب حسب السلم الوظيفي […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد