دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

استعلام حساب المواطن برقم الهوية 2020

يبحث العديد من المواطنين السعوديين عن خطوات استعلام حساب المواطن برقم الهوية التي تعد من أكثر عمليات البحث التي تتم عبر محرك البحث بالمملكة العربية السعودية، ويتم استعلام حساب المواطن برقم الهوية عبر موقع حساب المواطن الرسمي الإلكتروني، حيث  يتم صرف المبالغ المستحقة منه ويتم الاستعلام عن قيمة المبلغ المالي المستحق والتعرف على مدة الصرف عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية، وسوف يتم خلال هذا المقال التعرف على استعلام حساب المواطن برقم الهوية مع  التعرف على الفئات المستحقة لحساب المواطن.

استعلام حساب المواطن برقم الهوية


يمكن استعلام حساب المواطن برقم الهوية عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن  ويمكن من خلال البوابة الإلكترونية التعرف على القيم المستحقة لحساب المواطن، مع التعرف على الفئات المستفيدة من حساب المواطن، والمستفيدين من دعم برنامج حساب المواطن الذين قد أكملوا طلبات التسجيل في حساب المواطن، والتعرف على قيمة الاستحقاق المستحقة للمستفيدين والمستفيدات من دعم البرنامج من أصحاب الطلبات المكتملة عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن.

الفئات المستحقة لحساب المواطن السعودي

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية عن الحالات التي يمكن لها التسجيل في حساب المواطن، وهي الفئات التالية:

  • يتيح برنامج حساب المواطن إمكانية التسجيل فيه للأسر السعودية.
  • مع إمكانية تسجيل الفرد المستقل السعودي.
  • أسرة الأم المتزوجة من غير سعودي.
  • حامل بطاقات التنقل.
  • هناك بعض الحالات المستحقة للحصول على حساب المواطن التي يتم الإعلان عنها عبر رد حساب “خدمة المستفيدين” عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، التي أعلنت عن إمكانية حصول المواطنة السعودية المتزوجة من الحصول على المبالغ المالية المستحقة من حساب المواطن باعتبارهاً مستفيد رئيسي من برنامج حساب المواطن.
  • المواطنة السعودية المهجورة.
  • المواطنة السعودية المتزوجة من غير مواطن سعودي.
  • المواطنة السعودية عائلة السجين.
  • المواطنة السعودية عائلة فاقد الأهلية.
  • المواطنة السعودية التي غاب عنها زوجها.

ويتم تسجيل تلك الفئات المستحقة لحساب المواطن بطريقة مباشرة من خلال الرابط التالي، ca.gov.sa.

كيفية التسجيل في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن

في حالة استحقاق المواطن أو المواطنة أو الأسر السعودية، هناك بعض الخطوات التي لابد من إتباعها للتسجيل في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن السعودي، ومنها التالي:

  • تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.
  • إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات حالة الشخص المتقدم للحصول على الدعم النقدي لحساب المواطن.
  • يتم إضافة المواطنة السعودية المتزوجة كتابع لرب الأسرة ببرنامج حساب المواطن للدعم النقدي السعودي.

برنامج حساب المواطن السعودية 1441 هجرياً/ 2020 ميلادياً

صرح حساب المواطن عن أهم المبادئ العامة التي يعتمد عليها برنامج الدعم السعودي عند الصرف، حيث يتم إطلاق حساب المواطن من أجل حماية أصحاب الدخول المنخفضة من آثار الإصلاح الاقتصادي في المملكة العربية السعودية سواء كانت تلك الآثار مباشرة أو غير مباشرة، على أن يتم احتساب الدعم النقدي لكل فئة من الفئات المستحقة للحصول على دعم حساب المواطن السعودي، على أن يتم احتساب الدعم النقدي على الأسس التالية:

  • مستوى الاستهلاك والترشيد للمياه.
  • مستوى الاستهلاك والترشيد للكهرباء.
  • حجم الأسرة المستحقة للحصول على الدعم النقدي لحساب المواطن.

يتم تقديم البدل النقدي لحساب المواطن السعودي للفئات المستحقة لحثهم على الادخار والموازنة، وتوفير مستوى معيشي مناسب لتلك الفئات المستحقة.

كيفية احتساب قيمة دعم حساب المواطن التقديرية

يمكن حساب قيمة الدعم النقدي المستحق الحصول عليه للمستفيدين من حساب المواطن عبر استخدام حاسبة حساب عبر البوابة الخاصة بحساب المواطن على الموقع التالي portal.ca.gov.sa.

كيفية تقديم اعتراض أو شكوى بحساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن السعودي خلال شهر مارس السابق لعام 2020، عن إطلاق رابط إلكتروني من أجل تقديم شكوى أو اعتراض على حساب المواطن بشأن القيمة المستحقة لحساب المواطن من خلال تقديم اعتراض أو شكوى عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

موعد صرف وإيداع حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن السعودي عن احتساب تاريخ الـ 10 من كل شهر ميلادي ليكون موعد محددة لصرف وإيداع استحقاق حساب المواطن في الحسابات البنكية الخاصة بـ المستفيدين والمستفيدات من حساب المواطن للحصول على المبالغ المستحقة لهم، الإضافة إلى حصولهم على المبالغ المستحقة ضمن الدفعات السابقة ما لم يطرأ أي تغيير على حالتهم.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد