دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

نموذج دراسة جدوى excel فارغ للتحميل مع شرح كامل

نعرض لكم اليوم نموذج دراسة جدوى excel فارغ للتحميل مع شرح كامل لكيفية الاستخدام حيث يمكنك استخدامه لعمل دراسة جدوى للعديد من أفكار المشاريع، وتقوم دراسة الجدوى لجميع المشاريع على دراسة الترجمة الفعلية للمشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع.

يعد نموذج دراسة جدوى من الأمور المهمة للكثير من رواد الأعمال فضلاً عن نموذج دراسة جدوى حيث أنه من الأشياء الهامة للأشخاص الراغبين في البدء بتنفيذ أي مشروع وذلك لأنه يوضح ما هو ربح هذه المشروعات وذلك عند تطبيقها على أرض الواقع.

وسوف نوضح في هذا المقال تعريف دراسة الجدوى وتوضيح نموذج دراسة جدوى excel، وكيفية تطبيق النموذج، وكيفية الاستفادة منها، فضلا عن تقديم نموذج دراسة جدوى excel.

اقرأ: دراسة جدوى مشروع مكتبة للأدوات المدرسية والمكتبية

تعريف دراسة الجدوى

والمقصود من دراسة الجدوى أنها معرفة كافة التكاليف والتفاصيل المالية التي سوف يتم إنفاقها على المشروع المراد تنفيذه، فضلا عن توضيح الإيرادات والتي من الممكن التنبؤ بها للمشروع ويكون ذلك بناءً على جميع المدخلات التي تخص المشروع وذلك عند البدء فيه.

يعتمد إجراء دراسة الجدوى عامة في المشاريع التي سوف تنفذ بالفعل على أرض الواقع، على فكر مدير المشروع أو المعطيات، الأمر الذي يجعل كل التفاصيل الخاصة بالمشروع ظاهرة أمام صاحبه والتي تتعلق بمعرفة التكلفة الكلية للمشروع فضلا عن معرفة الإيرادات المتعلقة به أيضا، الأمر الذي يجعل دراسة الجدوى هي بداية تنفيذ وانطلاق للمشروع، فيرى صاحب المشروع أنه سوف يحقق ربح أو لا، وذلك حتى يبدأ بمشروع غيره.

وفي حالة تنفيذ دراسة الجدوى حسب الخطة وبشكل صحيح فإنها ستكون بمثابة انطلاقة صحيحة للمشروع.

كيفية تطبيق دراسة الجدوى

تجرى دراسة الجدوى عن طريق تجميع كل المعلومات الخاصة بالمشروع المراد تطبيق دراسة الجدوى عليه وذلك من خلال المشاريع السابقة، والتي تكون بنفس فكرة المشروع الجديد، من ظروف اقتصادية وفترة زمانية والمكان وذلك حتى تكون الظروف متقاربة بين المشروع السابق والمشروع المراد تنفيذه، الأمر الذي سيؤدي إلى جعل تقدير الأرباح والنتائج أمر سهل، فضلا عن أن تكون دراسة الجدوى صحيحة.

وكل عن طريق حساب جميع المدخلات الخاصة بالمشروع المرجو تنفيذه، وللتوضيح حول موضوع إنشاء متجر لبيع القهوة، هنا يتم حساب قيمة القهوة المستخدمة في التحضير والتي سوف تباع في المحل وقيمتها مثلا حوالي 10 كجم قهوة سريعة الذوبان، فضلا عن توفير 20ك من اللبن، وما يقرب 20ك سكر وذلك لتحلية المشروب، كل هذا من أجل معرفة القيمة الخاصة بمكونات المشروب أما بالنسبة للمعدات التي سوف يتم استخدامها للمشروع من ماكينات لتحضير المشروب وكراسي وطاولات فيتم احتساب سعر كلا منهم فمثلا 14 كرسي و6 طاولات، أما من ناحية الإيجار والمكان فيتم إضافتهما لدراسة الجدوى حتى نتحصل على الدراية الكاملة بكافة تكاليف المشروع.

وهناك أشياء أخرى لا بد من احتساب قيمتها من تكاليف الكهرباء والمياه والضرائب وأيضاً عدد العاملين بالمحل فعلى سبيل المثال عاملين النظافة والعمال الخاصين بتحضير المشروب.

وتم توضيح كيفية عمل دراسة جدوى لمحل القهوة سريعة التحضير أما في حالة إعداد دراسة جدوى لمحل طرح فتكون الدراسة كالآتي:

  • يتم حساب قيمة إيجار المحل مع حساب تكلفة الديكور الخاص بالمحل.
  • يتم احتساب القيمة الشهرية اللازم إنفاقها لكلا من الكهرباء والمياه.
  • يتم احتساب القيمة الإجمالية لمستلزمات المشروع من طرح وأكسسوارات ويتم حساب تكلفة كل منتج على حدة فمثلاً تنقسم قماش الطرح إلى شيفون، كريب، قطن..إلخ فيتم حساب القيمة الإجمالية لطرح الشيفون والقيمة الإجمالية لطرح الكريب وهكذا وكذلك الأكسسوارات يتم حساب قيمتهم الإجمالية.
  • حساب قيمة أجور العاملين على أن يكون عدد العاملين بالمحل في البداية 2 فقط، وأيضاً عامل النظافة.

اقرأ: أحدث دراسة جدوى مصنع ملابس في مصر 2021

تحميل نموذج دراسة جدوى excel فارغ

يمكنك الآن تحميل نموذج دراسة جدوى excel فارغ وجاهز لعمل دراسة جدوى للعديد من المشاريع والأفكار، ويمكنك تحميل نموذج دراسة جدوى excel من هنا.

كذلك سوف نقوم بعرض ملخص نموذج دراسة جدوى  للمشاريع الخاصة بالأكلات الغذائية فمثل هذه المشاريع توجد بكثرة في مصر، وأيضاً نموذج دراسة جدوى لدى المشاريع الخاصة بالعطور.

نموذج دراسة جدوى excel فارغ جاهز لمشروع فول وطعمية

يعتبر نموذج دراسة جدوى excel من الأمور البسيطة التي يمكن فعلها عند الرغبة في عمل مشروع حيث أن من خلاله تعرف قيمة الربح الداخلة للمشروع وذلك عن طريق المدخلات الخاصة بهذا المشروع، ونموذج دراسة الجدوى كالآتي:

  • في المعدات المبدئية للمشروع، 15 كجم فول مدشوش وذلك بقيمة 500 جنيهًا، 15 كجم فول وقيمته 500 جنيهًا، 200 رغيف من الخبز قيمته 50 جنيهًا، فضلا عن توفير قرابة 10 كجم من مختلف أنواع المخللات وذلك والقيمة تكون 60 جنيهًا.
  • بالنسبة للمعدات الخارجية من فواتير كهرباء ومياه، فتكون قيمة فاتورة الكهرباء200 جنيهًا، قيمة إيجار المحل 600 جنيهًا، فاتورة الغاز بقيمة 200 جنيهًا، توفير ما يقرب من 20 كرسي قيمتهم 800 حنيهًا، 5 طاولات قيمتهم 600 جنيهًا.
  • بالنسبة لأجور العاملين بالمحل على أن يكون الأجر الشهري لعامل النظافة 800 جنيهًا، والأجر الشهري للعامل الخاص بتحضير الطعام 800 جنيهًا.
  • فتكون القيمة الكلية لتكلفة المشروع 5110 جنيهًا، مع الأخذ في الاعتبار حساب قيمة الإيجار، والعاملين بالمطعم وذلك بناءً على قيمة صاحب المشروع الفعلية والأجر الذي يتم تحديده للعاملين، فضلاً عن حساب قيمة الضرائب والمعدات الخاصة بالغذاء الشهري وقيمة الغاز المستهلك.

نموذج دراسة جدوى excel فارغ جاهزة لمشروع متجر تركيب العطور

  • المعدات المبدئية الخاصة بالمحل: تتقارب قيمة العطور من 2000 جنيهًا، قيمة الكحول 300 جنيهًا، توفير قرابة 40 زجاجة المستخدمة للعطور بقيمة 80 جنيهًا، توفي قرابة 10 أقماع قيمتهم 20 جنيهًا.
  • في المعدات الخارجية الخاصة بالمشروع: تكون قيمة فاتورة الكهرباء حوالي 200 جنيهًا، قيمة إيجار المحل حوالي 700 جنيهًا، فاتورة الغاز حوالي 50 جنيهًا، الديكورات الخاصة بالمحل حوالي 2000 جنيهًا، مع الأخذ بالاعتبار في توفير فاترينات لعرض العطور بقيمة 500 جنيهًا، أما بخصوص العاملين بالمحل فيكون راتب كل عامل يتراوح بين 800 ل900 جنيهًا كل شهر.
  • فتكون تكلفة المشروع الكلية من 6550 ل6650 جنيهًا، مع الأخذ في الاعتبار تغيير المصروفات الشهرية وذلك على حسب صاحب المشروع، مع حساب القيمة الفعلية للإيجار وقيمة الضرائب والغاز إن وجد.

وجب التنويه أن قيمة الإيجار متغيرة من مكان لآخر فيتم احتسابها من قبل صاحب المشروع وأيضًا أسعار الجملة الخاصة بمعدات كل مشروع وذلك على حسب المتعارف عليه.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد