دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام ونصائح هامة

في كثير من الأوقات يحتاج بعض الموظفين للإطلاع على نموذج استقالة من القطاع الخاص أو العام من أجل تقديم استقالة من القطاع الخاص من الوظيفة التي يشتغلون بها، وذلك بسبب ظروف خاصة بهم، ولكن على كل حال من الضروري أن يقوم الموظف بتقديم طلب استقالة قبل أن يقوم بترك وظيفته، لأن الاستقالة من الأمور الضرورية والقانونية قبل ترك الوظيفة.

كما أن الاستقالة تعمل على حفظ حقوقه كموظف بشكل كامل، والاستقالة تعني النموذج الرسمي الذي يدل على حاجة الموظف لترك وظيفته، ويقوم الموظف الراغب في التوقف عن وظيفته بتقديم طلب استقالة إلى مديره وبطريقة مباشرة، ومن هذا نرى أن للاستقالة أهمية كبيرة، وخلال هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام.

كيفية كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام؟


الجدير بالذكر، أنه لا يتوافر نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام واحد بشكل خاص من أجل كتابة الاستقالة، ولكن هناك بعض التعليمات والمعلومات الإرشادية التي من ضروري اتباعها وذلك  من التيسير أثناء كتابة النموذج بشكل أنيق، ومن هذه التعليمات:

  • يجب أن يُكتب نموذج استقالة بشكل مختصر للغاية، ومن الضروري عدم احتوائه على الكثير من الكلمات والعبارات، مع ضرورة الحفاظ على التوقيت الذي يتم تقديم فيه الاستقالة بالإضافة إلى توضيح الأسباب المقنعة، فعلى كل حال يجب الحفاظ على العلاقة القوية بين كل من المدير وزملاء العمل والموظف.
  • من الضروري تجنب كتابة التبريرات والأسباب التي ليس لها أهمية وغير اللائقة، ومن هذه الأسباب عدم الرغبة في العمل بسبب الطريقة المتبعة أثناء العمل، ومن الضروري الحفاظ على جودة الكلمات والألفاظ، والجمل اللائقة، وكتابة الألقاب التي تكون مناسبة للمدير مثل كتابة المدير، أو حضرة المدير.
  • من الواجب أن يتم انتهاء نموذج استقالة بنص لائق يوضح الشكر الخاص ولجميع زملاء العمل، مع وجوب كتابة التاريخ الخاص بطلب الاستقالة، لأن كتابة التاريخ من الأمور ذات الأهمية الكبيرة، فانطلاقًا من هذا التاريخ سيتم تنفيذ الإجراءات المعنية واللازمة من أجل حصول الموظف على كافة حقوقه، وما له من مستحقات مالية، بالإضافة إلى أن طلب الاستقالة يضمن إصدار شهادة الخبرة الخاصة بالموظف.

نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام جاهز

التاريخ: “يكتب تاريخ اليوم الذي سوف تقوم بتقديم الاستقالة فيه”

الموضوع: “طلب استقالة من وظيفتي …..”

طلب استقالة لحضرة المدير العام: ……… لكم خالص التحيات الطيبة وبعد.

برجاء التكرم من فضلكم بقبول طلب الاستقالة من الهيئة (اسم مكان العمل) وذلك بسبب بعض ظروف شخصية وخاصة، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، وأقدم لكم اعتذاري على كل الدعم الذي قُدم أثناء فترة العمل وحسن المعاملة من قبل زملاء العمل داخل الهيئة (اسم مكان العمل).

لكم جزيل الشكر والتقدير.

اسم الموظف:

توقيع الموظف:

تاريخ طلب الاستقالة:

نموذج استقالة جاهز من القطاع الخاص

توجد الكثير من النماذج الخاصة بطلب الاستقالة بشكل أنيق وذات الأسلوب الجميل:

1- أول نموذج

شركة: …………..

سيادة المدير العام:……….

أقدم لكم أفضل التحيات الطيبة، وكل الشكر والتقدير والاحترام بسبب ما تم تقديمه من دعم مذكور خلال فترة العمل داخل الشركة، وما وجدته من حسن المعاملة التي تشرفت بها من حضرتكم ومن كافة فريق العمل داخل الشركة (اسم الشركة)، لكن في الوقت الأخير كانت هناك بعض الظروف.

ونتيجة ذلك كان من الضروري أن أحيطكم علما بطلبي تقديم استقالة بشكل خاص من أجل ترك وظيفتي، ورجاءً قبول هذا الطلب اليوم  \  \ ومن فضلكم إعطاء شهادة خبرة لي تخص فترة عملي ضمن فريق العمل.

تقبلوا مني كل الاحترام والشكر والتقدير.

اسم الموظف:……………

2- ثاني نموذج

حضرة المدير:……….

تقديم طلب الاستقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فضلكم تقبلوا مني طلب الاستقالة وذلك من يوم  \  \ وأرجو الانتهاء من جميع التدابير اللازمة، ورجاء منحي شهادة خبرة تفي بفترة عملي.

لكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب لحضراتكم:………….

نصائح وإرشادات هامة قبل كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص

توجد الكثير من النصائح الواجبة التي من الضروري اتباعها وذلك قبل تقديم الاستقالة من قبل القطاع الخاص وهي:

  • يجب الاهتمام بالبحث عن العمل الذي يكون مناسب لك عزيزي الموظف قبل الشروع في كتابة طلب الاستقالة، فمن الضروري عدم التسرع في كتابة طلب الاستقالة من الوظيفة الحالية وذلك قبل الحصول على وظيفة أخرى.
  • يجب التأكيد على سبب طلب الاستقالة، فمن الضروري أن يقوم الموظف بالتأكد من الأسباب التي تكون واضحة عند تقديم طلب الاستقالة، ويجب أن يكون السبب مقنعًا وكافيًا من أجل ترك الوظيفة.
  • من الضروري كتابة الاستقالة بشكل مهذب ولائق، ويجب تجنب إظهار أية علاقة سيئة أو أي انزعاج، لأن الحفاظ على الطريقة المهذبة يؤدي إلى الحفاظ على العلاقة الجيدة بين المدير والموظف وزملائه في العمل.
  • من الضروري حرص الموظف على تقديم الطريقة الجيدة التي تهدف إلى تسديد المستحقات المالية، ويجب التأكيد على الكفالة المالية التي من خلالها يستطيع الموظف أن يقوم بالاستمرار في معيشته بشكل جيد وطبيعي.
  • من أجل قبول طلب الاستقالة يجب أن يكون الطلب مختصرًا وواضحًأ ومقنعًا.

وبذلك نكون قمنا بتوضيح لك عزيزي القارئ كافة المعلومات حول نموذج استقالة من القطاع الخاص والعام قبل كتابة طلب استقالة، مع خالص الشكر والتقدير.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد