دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي من الأشياء التي يريد العديد من العاملين في المملكة العربية السعودية معرفته، حيث أن مكتب العمل يقوم بتنظيم الرابطة بين الموظف وصاحب الوظيفة كما أنه يوضح الحقوق والواجبات لكل منهما وفي هذا الموضوع ومن خلال موقع دليل العرب نبين كل ما يرتبط بموضوع مكتب العمل وذلك من حيث العطلات والبنود وغيرها من الموضوعات لكي نفيد كل من يهمه هذا الأمر.

مكتب العمل


مكتب العمل هو المسؤول عن تحديد الرابطة بين الموظف وبيئة الوظيفة كما أنه يوضح حقوق الموظف وواجباته تجاه وظيفته ومكتب العمل يكون تحت وزارة القوى العاملة كما أنه يمتلك العديد من الملحقات في جميع  مناطق المملكة ويمكنكم التواصل معه من خلال خدمة عملاء مكتب العمل.

نظام الإجازات في مكتب العمل

سنقوم من خلال الفقرات الآتية بإيضاح الطريقة التي يتبعها مكتب العمل في العطلات السنوية أو الأسبوعية أو المرضية.. إلخ.

الإجازات السنوية طبقا لمكتب العمل

يحق للعامل في أي منظمة حكومية أو شركة أو مصنع خاص أن ينال إجازة سنوية يكون أجرها مدفوع مقدما ومدتها ما بين 21 يوم إلى 30 يوم على أساس أن يكون مضى على الموظف في وظيفته خمس سنوات على أقل تقدير.

لا يحق للعامل أن يتخلى عن الإجازة السنوية أو أن يمنح تعويضا بدلا من الإجازة وله أن ينال الإجازة خلال السنة ولا يحق له تأجيلها للعام القادم وإذا ترك وظيفته ولم يحصل على إجازته السنوية يأخذ أجرا بدلا عنها.

كيف يعمل مكتب العمل في الإجازات؟

مكتب العمل يقوم بتنظيم الرابطة بين الموظف وصاحب الوظيفة كما أنه يوضح الحقوق والواجبات لكل منهما وفي هذا الموضوع ومن خلال موقع دليل العرب نبين كل ما يرتبط بموضوع مكتب العمل وذلك من حيث العطلات والبنود وغيرها من الموضوعات لكي نفيد كل من يهمه هذا الأمر.

ما هي إجراءات مكتب العمل خلال الإجازات المرضية

للعامل أن ينال إجازة مرضية أثناء السنة فيأخذ إجازة مرضية مدتها شهرا كاملا مدفوع الأجر وإذا قام بتجديد الإجازة ينال ثلاث أرباع الأجر عن الشهرين التاليين وإذا جدد مرة أخرى يحصل على إجازة شهر غير مدفوع الأجر.

لا يحق لصاحب العمل أن يفصل العامل أثناء إجازاته المرضية ولكن ذلك مشروط بعدم تجاوز المدة المقررة في القانون (4 شهور) ويحق للعامل أن يربط إجازاته المرضية بالسنوية حتى تصبح مده إجازته خمسة شهور.

لا يلتزم صاحب العمل بدفع تعويض للعامل عن مدة الإجازات الأسبوعية والإجازات الرسمية أثناء الإجازة المرضية.

نظام الإجازات في مكتب العمل أثناء الامتحانات

إذا لم يمتنع صاحب العمل عن انتساب الطالب إلى مؤسسته يعطيه إجازة مدفوعة الأجر كي يؤدي الامتحانات وتكون الإجازة بناء على فترة الامتحانات بشرط أن لا تكون السنة معادة.

إذا أدى العامل امتحانات سنة معادة يحق له أن ينال إجازة بدون أجر حسب أيام الامتحانات وإذا ثبت عدم أدائه للامتحانات فمن حق صاحب العمل أن يعاقبه عقاب تأديبي.

لا بد أن يقوم العامل بتقديم طلب إجازة لصاحب الشركة ليؤدي امتحاناته قبلها بأسبوعين على الأقل وله الحق في الاطلاع على الأوراق التي تثبت الإجازة بهدف الامتحانات.

نظام الإجازات في مكتب العمل المفاجئة

يوجد بعض الإجازات المفاجئة التي يحتاجها العامل عند تعرضه لظروف خاصة تتطلب إجازة  مثل إجازات المرأة العاملة في حالات الولادة والرضاعة.

يحق للعامل أن ينال إجازة مدفوعة الأجر في ظروف مثل (وفاة الزوج أو أحد أقاربه بدرجة أولى أو ثانية).

يحق للعامل أن ينال إجازة مدتها خمسة أيام (عند الزواج وفي حال وجود مولود الجديد) ويحق له أن ينال إجازة مدتها تسعون يوما أجرها كامل.

بالإضافة إلى أنه يحق لصاحب الشركة أن يستلم كل الأوراق التي تثبت دوافع الإجازة مثل (شهادة الوفاة، وثيقة الزواج، شهادة ميلاد الطفل).

نظام الإجازات في مكتب العمل الأعياد

يحق للعامل أن ينال إجازة عيد الفطر ومدتها 4 أيام تبدأ من 30 رمضان (الوقفة إلى ثالث أيام العيد) كما له  أن ينال إجازة عيد الأضحى ومدتها أربعة أيام من يوم الوقفة إلى ثالث أيام العيد.

نظام الإجازات في مكتب العمل الأسبوعية

يحق للعامل أن ينال إجازة أسبوعية لمدة يوم أو يومين طبقا لما يتطلبه العمل وتكون مدفوعة الأجر.

لا يحق للعامل أن يتخلى عن إجازته الأسبوعية مقابل أجر زائد.

قانون العمل السعودي للإجازات 2020

  • البند 109 من قانون العمل السعودي الخاص بالإجازات.

يحق للعامل أن ينال إجازة كل سنة لا تقل عن 21 يوم ولا تزيد عن شهر وتكون مدفوعة الأجر إذا واصل  العامل عمله لمدة خمس سنوات بلا انقطاع.

يحق للعامل في السعودية أن يقوم بتأجيل إجازته السنوية أو جزء منها إلى السنة المقبلة تبعا لبنود قانون العمل السعودي.

  • البند 110 من قانون العمل السعودي الخاص بالإجازات.

يحق لصاحب الشركة أن يؤجل الإجازة السنوية للموظف إذا تطلبت ظروف العمل هذا بشرط ألا تزيد الفترة عن 90 يوما فقط وإذا تطلبت ظروف الوظيفة استمرار التأجيل أكثر من المدة المقررة لا بد من الموافقة الكتابية للموظف.

  • البند 111 من قانون العمل السعودي:

إذا ترك العامل وظيفته قبل أن ينهي جميع إجازاته السنوية فلا بد على صاحب العمل أن يدفع له مقابل عن هذه الأيام المستحقة.

  • البند 112 من قانون العمل السعودي :

يحق لجميع الموظفين أن ينالوا إجازات مدفوعة الأجر بشكل كامل في الإجازات الرسمية وذلك تبعا لبنود وشروط قانون العمل في المملكة العربية السعودية ولا يلتزم صاحب العمل بالمسائلة القانونية.

  • البند 113 من قانون العمل السعودي:

يحق للعامل أن ينال إجازة مدتها ثلاثة أيام عند الزواج أو وفاة الزوجة أو أحد من الأقارب كما يحق له أن ينال إجازة لمدة يوم عند قدوم مولود جديد ويحق لصاحب الشركة أن يطلب المستندات التي تبين دافع الإجازة لأنها مدفوعة الأجر.

  • البند 114 من قانون العمل السعودي:

يحق للموظف أن ينال إجازة مدفوعة الأجر من عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما تشمل إجازات عيد الأضحى لكي يؤدي فريضة الحج وذلك على بشرط أن ينال هذه الإجازة مرة واحدة خلال فترة عمله.

كما ينال الموظف إجازة الحج بشرط أن يخدم في وظيفته مدة لا تقل عن سنتين متواصلتين ويحق لصاحب الشركة أن يحدد عدد الموظفين الذين يستحقون الإجازة لأداء الحج طبقا لمتطلبات وظروف الوظيفة.

برنامج الإجازات السنوية في المؤسسات الخاصة

يحق للعامل في المؤسسات الخاصة في مصر أن ينال إجازة سنوية مدفوعة الأجر بجانب أيام الأعياد والعطلات الأساسية والرسمية وللموظف إجازة مدتها أسبوعين أثناء السنة الأولى من وظيفته.

ينال إجازة مدتها ثلاثة أسابيع بدءا من العام الثاني من وظيفته وينال شهرا مدفوع الأجر عند إنهائه عشرة أعوام من خدمته في المؤسسة.

إذا بلغ العامل سن الخمسين يحق له أن ينال إجازة سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما مثل أصحاب الاحتياجات الخاصة.

لكن في حالة إذا لم تمر سنة كاملة على خدمته في المنظمة يجوز له أن ينال إجازة سنوية كما يحددها صاحب الشركة على أساس الأيام التي قضاها الموظف في خدمته بحيث لا تقل عن ستة أشهر.

ومن المعروف أن فترة الإجازة السنوية تكون أكثر من أسبوع بالنسبة للموظفين الذين يعملون في الوظائف الخطيرة أو المضرة بالصحة والذين يعملون في المناطق البعيدة.

يوافق صاحب الشركة على الإجازة السنوية إذا طلب الموظف ويقوم بتحديدها على أساس أحوال العمل ولا يحق له أن يقطعها إلا في الظروف القاسية التي يتطلبها العمل.

لا بد للعامل أن يلتزم بالإجازة السنوية تبعا للتاريخ الذي أقره صاحب الوظيفة لبداية ونهاية الإجازة ويُعلم العامل بها وإذا لم يلتزم الموظف بأيام الإجازة كاملة فلا يحق له الانتفاع بها ولا يطلب تعويضا عنها.

وفي نهاية هذا المقال عن نظام الإجازات في مكتب العمل نتمنى أن ينال إعجاب متابعينا ونحن في انتظار التعليقات والمشاركات لهذا الموضوع ونعدكم أن نقدم مقالات جديدة بها من الفائدة الكثير في الفترة القادمة.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد