دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص تعتبر هي المبلغ المالي الذي يقدر به الموظف بعد انتهاء فترة خدمته في العمل، كما تعد بمثابة حافز معنوي لذلك الموظف، ويوحد العديد من التفاصيل التي تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري بالنسبة للقطاع الخاص.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل


مكافأة نهاية الخدمة: تتمثل في مبلغ مالي يسلمه صاحب العمل أو المؤسسة إلى العامل ويقدر المبلغ طبقًا للوائح والبنود التي توجد في العقد بين الطرفين، ويجب مراعاة آخر راتب شهري كان يتقاضاه العامل قبل انتهاء خدمته لكي تكون المكافأة مناسبة له.

تعتبر مكافاة نهاية الخدمة نوع من أنواع الأجور الإضافية والمنح التي تصرف للعامل كتقدير لعمله داخل المؤسسة لسنوات، ويعتبر ذلك بمثابه تأمين لأسرة العامل بعد تركه للعمل وتقدمه في السن.

ذات صلة: حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الدول العربية

قانون العمل المصري

يعتبر قانون العمل المصري عبارة عن مجموعة من اللوائح التي تحدد قوانين معينة وضوابط بين العامل وصاحب العمل، ولا يمكن الالتزام بقانون العمل المصري إلا في حالات معدودة مثل نقص عدد ساعات العمل عن التي ينص عليها القانون أو زيادة أيام الأجازات.

كما يوجد العديد من البنود التي تعتبر أساسية ويضمنها قانون العمل ضمن بنوده وتتمثل في الحفاظ على حقوق العاملين خاصة في القطاع الخاص، والقدرة على التخلي عن خدمات الموظف أو ترك الموظف العمل أثناء فترة الاختبار والتدريب بدون أي مسئولية قانونية.

يمكن للعامل إن يملك نسخة من العقد الذي عقده مع المؤسسة أو صاحب العمل بالإضافة إلى حقه في الحصول على تأمين اجتماعي أو تأمين صحي.

لقد نص قانون العمل المصري على حق الموظف في أن يتقاضى أجره شهريًا كما يتم الاتفاق عليه داخل العقد بالإضافة إلى منحه أجازاته الأسبوعية والعطلات الرسمية والأجازات المرضية.

من حق العامل العمل لمدة ٧ ساعات تقريبًا يوميًا، وذلك يعتبر العدد المحدد في قانون العمل المصري وفي حالة إذا عمل العامل لعدد ساعات إضافي يتم احتسابها له.

يجب وجود حسن معاملة العامل دون التفرقة بينه وبين غيره من الموظفين بالإضافة إلى عدم توقيع عقوبة عليه، إلا بعد أن يتم التحقيق معه والتأكد من ارتكابه خطأ يضر بقوانين العمل.

أهم مواد قانون العمل المصري للقطاعين الخاص والعام

  • يمتلك العاملين الحق في القطاع الخاص في إجراء إضراب سلمي بشرط وجود مطالب مشروطة وأن يكون الإضراب طبقا للضوابط المحددة لقانون العمل.
  • يعطي قانون العمل حق حصول النساء على أجازة وضع مرتين خلال فترة الخدمة بالإضافة إلى حقهم في الحصول على ساعة رضاعة يوميًا لمدة سنتين.
  • حق العامل في إنهاء خدمته أو فصله من العمل بسبب المرض، إلا بعد أن تنفذ أجازاته المرضية طبقًا لقانون العمل الاجتماعي.
  • يعطي هذا القانون الحق للعامل في العمل في مكان آمن وصحي وخالي من أي مخاطر سواء كانت نفسية أوجسدية.
  • في حالة وفاة العامل يحق لورثته أن يحصلوا على الأجر الخاص به لمدة ٣ شهور.
  • إذا كانت مدة العقد لا تزيد عن خمس سنوات فيكون من حق العامل أو المؤسسة إنهاء الخدمة بعد خمس سنوات.
  • يستطيع العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء مدة عمله في المؤسسة وذلك طبقًا لما ينص علية العقد.
  • يمتلك العامل الحق في الحصول على شهادة الخبرة من صاحب العمل.
  • يحق للعامل إذا ترك العمل أن يحصل على كافة المستندات الخاصة به.
  • ينبغي أن يخطر صاحب العمل العمال قبل نهاية العمل بشهرين على الأقل قبل انتهاء فترة العقد.
  • في حالة رغبة صاحب العمل إنهاء العمل يحق للعامل أخذ يوم مدفوع الأجر كامل أجازة من أجل البحث عن عمل آخر.
  • لا يحق توقيع عقوبة الفصل من العمل إلا من خلال المحكمة العمالية.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل للقطاع الخاص والعام

لا ينص القانون المدني بمنح العامل مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء فترة العقد في القطاع الخاص، أما بالنسبة لقانون العمل المصري فقد نص على حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بعد تخطي عمر الستين.

يمكن أن يحتسب أجر شهر كامل عن كل عام من الأعوام الخمسة الأولى التي تم العمل بها في المؤسسة، وأجر شهرين كاملين عن الخمس سنوات التالية التي تم العمل فيها، وأجر ثلاثة شهور عن السنوات التي تتبع فترة عمله.

لقد تناول المقال الحديث عن مكافأة نهاية الخدمة طبقًا لقانون العمل المصري للقطاع الخاص وهناك العديد من البنود الذي نص عليها القانون المصري والمعلومات المهمة التي يحق للعامل الحصول عليها في القطاع الخاص.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد