دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

كيف تعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك؟

ما هي الطريقة التي تُمكنني من معرفة رقمي الخاص بالضمان الاجتماعي؟, كثير من الناس يرغبون في الاستفسار عن كيفية التعرف على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بهم؟ ونحن من خلال هذا المقال سوف نساعدكم في التعرف على الطريقة الصحيحة، اهتماماً من المملكة العربية السعودية بتلبية متطلبات المواطنين، فلقد أتاحت لهم خدمة الاستفسار عن أي معلومات من خلال موقعها الإلكتروني.

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي ؟


نتعرف أولاً على ماهية الضمان الاجتماعي، حيث أصدر الملك خادم الحرمين الشريفين مرسوماً ملكياً قام فيه بالاقرار بالضمان الاجتماعي، والذي يهدف إلى توفير الخدمة المالية لمن يستحقها من مواطني المملكة، وذلك في إطار ما تبذله المملكة من خدمات تهدف إلى الانتهاء من مشكلة الفقر وكذلك مشكلة البطالة.

فمن أهم الخدمات التي يوفرها الضمان الاجتماعي، تقديم مساعدات مالية وعينية لشرائح مختلفة من المواطنين، ومن تلك الشرائح الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والشيوخ، كما يتضمن العائلات التي ليس لها عائل، وكذلك المستوصفات والملاجيء ومكان إيواء من لا ملجأ ولا مأوى لهم.

طريقة التعرف على رقمك الخاص بالضمان الاجتماعي

توفر المملكة خدمة الاتصال من خلال تخصيص أرقام موحدة، يتمكن من خلالها المواطنين الاتصال بالمجان والتعرف منها على رقم الضمان الاجتماعي، حيث يمكن الاتصال من الهاتف الثابت على رقم 8001222777، أو من الهاتف المحمول على الرقم 0112915588.

ثم يتبع المواطن الخطوات حيث يقوم باختيار الرقم 1 ويستكمل باقي الخطوات التي يمليها عليه التسجيل الآلي الخاص بالخدمة حتى يحصل على الرقم.

أما بالنسبة لطريقة الحصول على رقم الضمان الاجتماعي عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني فيتم بالطريقة التالية:

  1. يقوم المواطن بالتسجيل في الموقع المخصص من قبل المملكة لهيئة الضمان الاجتماعي.
  2. بعد دخول المواطن إلى الصفحة الرئيسية يظهر عليها عدد من الخدمات المختلفة، باختيار “الخدمات الإلكترونية” والضغط عليها.
  3. يتم على أثر ذلك تحويل الشاشة إلى الصفحة الخاصة بتسجيل بيانات المواطن الشخصية، والتي عليه أن يملأها ببياناته الخاصة صحيحة، ومنها رقم المواطن الخاص بالهوية الوطنية، وبريده الإلكتروني، وكذلك رقم المحمول الخاص به، مع تدوين رقم التحقق المرئي والذي يظهر على الصفحة.
  4. بعد تمام ملء الخانات الخاصة بالبيانات الشخصية، يُضغط على كلمة “إرسال”.
  5. بعد ذلك سوف يصلك رسالة من الهيئة على بريدك الإلكتروني، متضمنة رقم تقوم بتسجيله على الشاشة لتفعيل بياناتك على صفحة الهيئة الإلكترونية.
  6. وبمجرد تسجيلك لرقم التفعيل، يتم تحويل الشاشة إلى الصفحة الموجود بها اسمك رباعياً ومعه الرقم الخاص بالضمان الاجتماعي.

أما عند الرغبة في الاستفسار عما إذا كان اسمك مُدرجاً في قائمة المواطنين المستحقين للضمان الاجتماعي، فيمكنك اتباع أحد الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الذي خصصته المملكة لهيئة الضمان الاجتماعي.
  • أو من خلال خدمة الهيئة “آلو ضمان”، عن طريق مكالمة الرقم 33.33 أو الرقم 080.200.72.00.
  • أو عن طريق زيارة أحد مراكز خدمة العملاء الخاصة بالهيئة التابع لها، والاستعلام بواسطة بطاقتك المخصصة للتسجيل.

خطوات الاستفسار إلكترونياً عن الضمان الاجتماعي وتحديث بياناتك الشخصية من خلال موقع السجل المدني

  1. يتم ذلك عبر التسجيل في موقع الهيئة الإلكتروني، والمخصص للاستفسارات وأيضاً تجديد البيانات الشخصية.
  2. حيث تجد في الصفحة مربعات فارغة، مخصصة لتقوم بكتابة بياناتك الشخصية بها، والتي تشتمل على رقمك الخاص بالسجل المدني، وكذلك الخاص بالضمان الاجتماعي، بالاضافة إلى رقم التحقق المرئي.
  3. وبعد الانتهاء من تسجيل البيانات صحيحة، قم بالضغط على كلمة “استعلام”.

وفي نهاية مقالنا, قمنا باستعراض معلومات مستفاضة عن كيفية الاستفسار عن رقمك الخاص بالضمان الاجتماعي، والذي وضحنا به الطرق المختلفة للاستفسار عن الرقم الخاص بالتأمين الاجتماعي، سواء إلكترونياً على موقع هيئة الضمان الاجتماعي والذي خصصته المملكة، أو الاتصال على الأرقام الموحدة، مع وعد منا بعرض المزيد من المقالات المفيدة والهامة قريباً نأمل أن يكون المقال قد حاز رضا قرائنا الأعزاء.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد