دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

معرفة التأمينات بالرقم القومي في مصر

تعد التأمينات الاجتماعية واحدة من أنواع التضامن الاجتماعي، وهو مقدم من الدولة إلى العاملين في العاملين بنظام الأجر اليومي في القطاع الحكومي أو القطاع العام، وفي القطاع الخاص، وسنستعرض في هذا التقرير طريقة معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر.

التأمينات الاجتماعية في مصر


هي عبارة عن تكافل وتعاون مادي تمنحه الدولة إلى العاملين في الحكومة بنظام الأجور، وكذا العاملين في القطاع الخاص، ويكون ذلك تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، ويكون ذلك من أجل توفير حياة كريمة للأفراد وأسرهم، عند الوفاة، أو ترك العمل نتيجة للتعرض للإصابة أو في حالة المرض.

ويجرى من خلال التأمينات توفير العلاج اللازم للشخص المصاب مجانًا، وصرف تعويضات، ومعاشات للأسرة عند حالة الوفاة، حيث يجرى تطبيق بند الأخطار المهنية لكل العاملين على حدٍ سواء، كما يطبق نظام المعاشات إلزاميًا على كل العاملين، الذين لا يتجاوز عمرهم الـ60 عامًا.

ويجرى استثناء بعض الأشخاص من نظام التأمينات الاجتماعية، وهم رجال الشرطة والقوات المسلحة والعسكريين، إلى جانب العاملين في مجال الزراعة والرعي، ولا يطبق نظام التأمينات الاجتماعية على الأجانب العاملين في المجال السياسي أو البعثات الدولية.

كما أن نظام التأمين الاجتماعي لا يطبق على عمال الإنتاج من المنزل “عمال الاستصناع”، وأبناء صاحب العمل العاملين في الشركة أو المنشأة الخاصة بهم، وكذا العاملين في خدمة المنازل.

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

يقع مقر الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في 5 ميدان لاظوغلى بالجزيرة الجديدة، في السيدة زينب بالقاهرة، كما أن الهيئة مخصصة لها رقم الهاتف 0225888587، ويكون مواعيد العمل فيها من الثامنة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت فهما إجازة رسمية.

وتكون الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والتب تقدم مساعدات وإعانات اجتماعية لأصحاب المعاشات، وكذا العاملين في القطاعين الخاص والحكومي، من أجل توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وزارة التضامن الاجتماعي

تقع وزارة التضامن الاجتماعي في محافظة الجيزة، وتتولى رئاستها في الفترة الحالية الدكتورة غادة والي، وتهدف الوزارة إلى توفير الأمان الاجتماعي لجميع المصريين، وذلك يكون عن طريق توفير تأمينات اجتماعية ومعاشات، وتقديم خدماتٍ لهم على أعلى مستوى؛ لتوفير حياة أفضل لهم.

وتسعى وزارة التضامن الاجتماعي إلى تقليل عدد الأسر المصرية الموجودة تحت خط الفقر، إضافة إلى توفير دخل مادي من أجل حياة كريمة لمحدودي الدخل، إلى جانب برامج اجتماعية وأنشطة؛ لرفع الخدمات التي يحصل عليها المصريون من قبل الوزارة.

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص

مجموعة من الخدمات تقدمها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عبر الموقع الرسمي التابع لها وهو gov.eg، ولعل من أبرز هذه الخدمات معرفة تفاصيل الرقم التأميني للعاملين في الدولة في القطاع الخاص أو الحكومي إلكترونيًا، عن طريق الرقم القومي.

معرفة التأمينات بالرقم القومي في مصر

ويقدم الموقع الإلكتروني التابع للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني عن طريق إدخال الرقم القومي والاسم الأول للأم، حيث يجرى التعرف على الرقم التأميني من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من هنا، ثم الضغط على أيقونة طلب الاستعلام عن رقم التأمين.
  • يكتب الشخص الراغب في الاستعلام عن رقم التأمين، رقمه القومي ثم يدخل اسم الأم الأول.
  • يضع الشخص علامة “صح” على اختبار “الكابتشا”، ثم يضغط على “إرسال الطلب”.
  • تظهر جميع البيانات الخاصة بالشخص، بعد الانتهاء من كل الخطوات، وتشمل الاسم بالكامل والرقم القومي، وكذا الرقم التأميني المراد الاستعلام عنه.
  • ويخصص رقم الخط الساخن 16217، عندما يرغب الشخص  في الحصول على مزيدٍ من المعلومات.

الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي

دون التوجه إلى وزارة التضامن، يستطيع المواطنون الاستعلام عن تفاصيل المعاش من خلال شبكة الإنترنت، ويكون ذلك متاحا لكل العاملين في القطاع الحكومي، عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
  2.  إذا كان الشخص يمتلك حسابًا على الموقع الرسمي، فإنه يدخل الرقم التأميني الخاص به، ثم كلمة السر.
  3. إذا كان الشخص لا يملك أي حساب على الموقع، يضغط على كلمة مستخدم جديد، ويسجل الاسم كاملا ثم العنوان ثم رقم التليفون، وتاريخ الميلاد، ثم عنوان البريد الإلكتروني، والمحافظة التي ولد فيها.
  4. يكتب الكود الذي سيظهر على الشاشة، المكون من حروف وأرقام باللغة الإنجليزية، بعد الانتهاء من ملأ البيانات.
  5. ويضغط الشخص على زر “التسجيل”، ليكون لديه حساب على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد