دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

تفاصيل مشروع نشارة الخشب وهل هو فاشل أم ناجح؟

من أكثر المشاريع التي نراها بكثرة في يومنا هو مشروع نشارة الخشب ، وذلك لأن النشارة من أكثر المشاريع التي يطلبها الناس بشكل متكرر وكبير، وقد يسأل الكثير من الناس هل مشروع نشارة الأخشاب فعلًا مجدي أم لا وما هي دراسة الجدوى اللازمة لتأسيس مشروع نشارة الخشب، وما هو الربح الممكن تحقيقه من المشروع، وما هي العوامل التي تؤدي إلى نجاح هذا المشروع والطرق التي يمكن تطوير هذا المشروع من خلالها، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات وكافة التفاصيل الخاصة عن مشروع نشارة الخشب.

هل مشروع نشارة الخشب
فاشل أم ناجح؟


ترجع أهمية مشروع نشارة الخشب في أنها تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة والعديد من المشروعات مثل المشروعات الزراعية، المشروعات التجارية، المشروعات الحيوانية، ومشروع نشارة الأخشاب من المشاريع التي يكون الطلب عليها مكثف، وذلك لأنه هام جدًا وضروري في العديد من المجالات، كما يحقق هذا المشروع أرباح كبيرة وجيدة ترضي صاحب المشروع، كما أن هذا المشروع ليس بحاجة إلى رأس مال ضخم، أو أماكن بمساحات واسعة ولا حتى معدات مرتفعة السعر لكي يُنفذ، وللحصول على نشارة الخشب يتم استخدام معدات خاصة ولكن من الممكن استخدام كافة أنواع الأخشاب لعمل نشارات مختلفة.

كما تتوفر العديد من الآلات التي يمكن استخدامها في مشروع نشارة الخشب كما أنها تعمل بشكل أسرع وأكثر فاعلية، ولكن إذا كنت لا تملك رأس المال لشراء مثل هذه الآلات لا تقلق فبعض العمال يمكنهم العمل بدون استخدام هذه الآلات كما أنهم لا يُفضلون استخدام هذه الآلات، كما أن هذه الآلات تتعرض للتلف الدائم والسريع، كما أن مدة عمل هذه الآلات قصيرة، كما أن موتور هذه الآلات يُعد ضعيف، وتتلف هذه الآلات في فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين.

ولذلك يخشى الكثير من المستثمرين أو من لديهم رأس مال تأسيس مثل هذه المشاريع وذلك لتفادي كافة الخسائر السابقة التي يمكن أن تحدث وذلك لأن جميع هذه الآلات تتلف بشكل سريع وكبير للغاية وبالتالي سيكلف ذلك صيانة كبيرة أو شراء جديد للآلات في فترات قصيرة جدًا.

ولكن إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع نشارة الخشب بشدة يمكنك البَدء في هذا المشروع بدون شراء مثل هذه الآلات أو حتى يمكنك شراء النشارة الجاهزة، وهي نشارة يتم بيعها بأسعار مخفضة وبكميات كبيرة من قبل مصانع الأخشاب، ومن خلال هذه الطريقة ستتمكن من جمع الأموال بطريقة أسرع وبطريقة أوفر من حيث الوقت والمال وأيضًا الجهد.

اقرأ: مشروعات صغيرة مربحة بنسبة ربح 300% مضمونة

ما فائدة نشارة الخشب وما هي استخداماتها؟

أولًا إذا كنت ترغب في نجاح مشروع نشارة الخشب الخاص بك فيجب عليك أن تحدد من هم الفئة المستهدفة التي ستقوم ببيع الأخشاب لها، ويجب أن تعرف ما هي الاستخدامات المختلفة لنشارة الأخشاب، حيث يتم استخدام النشارة في الكثير من الأغراض والكثير من الأماكن، كما أنها منتج أساسي يتم استخدمها في الكثير من المشاريع الزراعية والمشاريع الصناعية وغيرها، ومن أهم استخدامات النشارة هي:-

  • يتم استخدامها من قبل المزارع الخاصة بالدواجن، حيث يقوم أصحاب المزارع بوضعها على الأراضي لكي تعمل على امتصاص المخلفات الناتجة من كافة الدواجن والكتاكيت الموجودة في المزرعة.
  • ويتم استخدامها أيضًا في المزارع الخاصة بتربية كلًا من البقر، والغنم، والنعام، وأيضًا المواشي.
  • يتم استخدامها في الإسطبلات الخاصة بالخيول لكي تعمل على امتصاص الروائح الكريهة الناتجة من مخلفات الخيول المختلفة.
  • يتم استخدامها في المشاريع الزراعية كسماد مفيد للتربة حيث يقوم برشها العديد من أصحاب المشاتل وأصحاب الأراضي.
  • والاستخدام الشائع هو استخدامها في المقاهي، محلات العصير، والعديد من المطابخ، والمطاعم الشعبية والعديد من المحلات التجارية الأخرى.
  • يمكن استخدامها في تزيين الأراضي في المناسبات والأفراح التي تُقام في مختلف المناطق الشعبية، وذلك عن طريق تلوينها بالعديد من الألوان ثم وضعها على الأرض وتشكيلها بأشكال مختلفة.
  • يتم استخدمها في كافة المصانع الخاصة بتصنيع الخل.
  • ومن الممكن تشكيل النشارة في شكل قوالب وذلك لتصديرها إلى مختلف الدول، حيث يتم استخدمها للتدفئة من قبل الدول الباردة.

ما هي ماكينة نشارة الخشب التي يمكن استخدامها لتنفيذ المشروع؟

إذا كنت تريد تأسيس مشروع نشارة الخشب، فيجب عليك أولًا أن تقيم دراسة جدوى للمشروع ويجب أن تكون دراسة الجدوى هذه مُلمة بكافة التفاصيل والجوانب والأبعاد الخاصة بالمشروع، مثلًا يجب أن تعلم كافة التفاصيل الخاصة برأس مال المشروع، وما هو الربح الذي سيتم تحقيقه من هذا المشروع، وما هي المصاريف السنوية التي سيحتاج إليها مشروع نشارة الخشب ليعمل بشكل مستمر.

كما أن هناك بعض العناصر الهامة لعمل المشروع وتوجد بعض الآلات التي يتم استخدامها في هذا المشروع والتي تساهم بشكل كبير جدًا في نجاح هذا المشروع، ولذلك سوف نعرض عليكم بعض الآلات وبعض الأدوات الأساسية والتيسوف تحتاجوا إليها في المشروع الخاص بكم:-

  • أولًا يجب أن تتوفر لديكم ماكينة لنشارة الأخشاب ويُفضل أن تكون من أحد الماكينات التالية:- ماكينة متخصصة لنشارة الأخشاب متوسطة وتكون 2 درفيل، أو ماكينة 3 درفيل، أو ماكينة 4 درفيل، أو ماكينة 5 درفيل، أو ماكينة 6 درفيل، ويتوقف ذلك على الاستخدام ورأس المال.
  • ويتوقف سعر كل ماكينة حسب كلًا من قوة الماتور الخاص بالماكينة، الكمية التي تنتجها الماكينة وسرعتها.
  • يجب أن يتوفر لديك مجفف للنشر ويتراوح طول هذا المجفف ما بين مترين إلى خمس أمتار تقريبًا، كما يمكن أن يعمل هذا المجفف بالغاز الطبيعي ومن الممكن أن يعمل بالسخان الكهربائي، وبالطبع يختلف سعر كل مجفف من حسب الكمية التي ينتجها وسرعة التجفيف.
  • مكبس بالات خاص بنشارة الخشب.
  • وبالطبع يجب أن يتوفر منشار لتقطيع الأخشاب.

أسعار ماكينة نشارة الخشب

توجد العديد من الماكينات المختلفة بأسعار مختلفة ويوجد أيضًا العديد من المجففات المستخدمة في تجفيف النشارة، ويتوقف سعر كل مجفف على حسب قوة الماتور والكمية التي يقوم بإنتاجها ومدى سرعة الماكينة أو المجفف والعديد من العوامل الأخرى التي يتوقف عليها سعر هذه الماكينة ومدى كفاءة عملها، ولكي تستطيع أن تحدد رأس المال الذي ستبدأ به مشروع نشارة الخشب سنقدم لك مخلف أسعار هذه الماكينات والمجففات:-

  • ماكينة لنشارة الخشب 1 درفيل، بحجم صغير، يصل قوة الموتور إلى 8,5 حصان تقريبًا، يصل سعرها إلى 15 ألف جنية مصري.
  • ماكينة لنشارة الخشب 2 درفيل، بحجم متوسط، يصل قوة الموتور إلى 14 حصان تقريبًا، يصل سعرها إلى 25 ألف جنية مصري.
  • ماكينة لنشارة الخشب 3 درفيل تقريبًا، يصل قوة الموتور إلى 23 حصان تقريبًا يصل سعرها إلى 35 ألف جنية مصري.
  • ماكينة لنشارة الخشب 4 درفيل تقريبًا، يصل قوة الموتور إلى 27,5 حصان تقريبًا، يصل سعرها إلى 45 ألف جنية مصري.
  • ماكينة لنشارة الخشب 5 درفيل تقريبًا، يصل قوة الموتور إلى 33 حصان تقريبًا، يصل سعرها إلى 55 ألف جنية مصري.
  • ماكينة لنشارة الخشب 6 درفيل، يصل قوة الموتور إلى 38,5 حصان تقريبًا، ويصل سعرها إلى 65 ألف جنية مصري.

الأسعار الخاصة بمجفف النشارة

  • مجفف للنشارة يبلغ طوله 1,5 متر تقريبًا، يصل سعره إلى 10 آلاف جنية مصري تقريبًا.
  • مجفف للنشارة يبلغ طوله2 متر تقريبًا، يصل سعره إلى 12 ألف و 500 جنية مصري تقريبًا.
  • مجفف للنشارة يبلغ طوله3 متر تقريبًا، يصل سعره إلى 14ألف جنية مصري تقريبًا.
  • مجفف للنشارة يبلغ طوله5 متر تقريبًا، يصل سعره إلى 16ألف و500 جنية مصري تقريبًا.

المصادر المختلفة التي يمكن أن نحصل منها على الخامات المستخدمة في نشارة الأخشاب

  • لكي تتمكن من تصنيع أي نشارة يجب أن تحصل على أنواع مختلفة من الأخشاب، ويتم ذلك عن طريق جمع جميع المخلافات التي تنتج عن ورشات النجارة المختلفة، أو عن طريق الأخشاب صغيرة الحجم الناتج من تصنيع أثاث المنزل، وهذه المخلفات تتخلص منها ورش النجارة بدون أي مقابل مادي، لذلك يمكنك الحصول عليها واستخدامها لتحقيق أرباح أكبر.
  • يمكنك التعاقد مع أي ورشة وأخذ هذه المخلفات مقابل أجر بسيط مثلًا.
  • كما يمكن أن تحصل على الأخشاب الناتجة من فروع الأشجار أو جذور الأشجار التي اقتربت من السقوط أو المتهالكة.
  • إذا لم تنجح في الحصول على أخشاب من خلال جميع الطرق المختلفة السابقة يمكنك شراء أخشاب خام، وهذه الأخشاب رخصية الثمن حيث يصل سعر طن الخشب الواحد إلى 400 جنية مصري تقريبًا، وهو سعر ضئيل جدًا مقابل الخشب.

كيفية التسويق لمنتجات نشارة الأخشاب

  • يمكنك الذهاب إلى أكثر من مزرعة مختلفة سواء كانت متخصصة في كلًا إنتاج النباتات أو سواء كانت مزارع للماشية والأغنام والنعام والماعز والإسطبلات الخاصة بالخيول، أو المطاعم أو المحلات والكافيهات وغيرها من أماكن مختلفة تم ذكرها في بداية هذا المقال، يمكنك عرض المنتجات المختلفة من نشارة الخشب مقابل سعر مناسب، ويمكنك عمل عقود معهم على كميات مختلفة.
  • يمكنك عمل دعاية وإعلانات بأكثر من طريقة مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق طباعة أوراق ويمكنك التواصل معهم للاتفاق على سعر جيد ومناسب.
  • يمكنك عمل بإعلانات سواء كانت ورقية أو كانت على الحوائط وغيرها من طرق أخرى.
  • يمكنك عمل كروت مطبوعة تحمل أسم المشروع ورقم الهاتف وتوزيعه على مختلف الأماكن السالف ذكرها التي تحتاج إلى نشارة الأخشاب.
مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد