دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

تفاصيل تنفيذ مشروع مزرعة ارانب ناجح ومربح

من خلال هذا المقال سوف يتم تقديم التفاصيل الكاملة عن دراسة جدوى مشروع مزرعة ارانب حيث يبحث الكثير من الشباب الخريجين عن الأفكار للمشاريع المربحة وأيضًا السهلة كبديل عن انتظار  الوظائف الحكومية  أو وظائف للقطاع  الخاص، ويعتبر مشروع مزرعة ارانب من المشاريع المربحة جدًا وأيضًا السهلة بالإضافة إلى ميزة قصر دورة الإنتاج.

مشروع مزرعة ارانب


يجب في البداية أن يصبح الشخص الذي يرغب في إقامة مزرعة الأرانب أن يكون ملمًا بجميع النواحي الخاصة بمشروع تربية الأرانب، وأيضًا يجب أن يقوم الشخص بالقيامبالدراسة لكل ما يحتاج إليه المشروع من المدخلات والمتطلبات للإنتاج، حتى يتم تنفيذ المشروع بطريقة ناجحة على أرض الواقع.

كما يجب أيضًا أن يعرف الشخص كل السلالات الجيدة من الأرانب والتي تعطي الإنتاج الوفير في خلال أسرع وقت حتى يتم تحقيق فرص للنجاح أفضل لمشروع مزرعة ارانب، وأيضًا يجب أن يلم الشخص بالأسعار الخاصة بالسلالات للأرانب المتواجدة في الأسواق مع معرفة كذلك المناطق التي يمكن أن يقوم بشراء الأرانب منها  حتى تكون مضمونة وكذلك منخفضة الأسعار.

أنواع الأرانب المختلفة

هناك الكثير من الأنواع للأرانب المتاحة في السوق المصري، ومنها:

  • النوع الأبيض اللون النيوزلندي.
  • البوسكات.
  • الكاليفورنيا.
  • الشنشلا.
  • الجاينت فلاندر.

يجب أن يتم شراء الأرانب من مصادر مضمونة وموثوق فيها، كما يمكن الاستعانة لمعرفة هذا الأماكن عن طريق سؤال الأشخاص الذين يعملون في المجال الخاص بتربية الأرانب، وكذلك من هم أصحاب الشأن في ذلك مثل المعهد الخاص بالبحوث الزراعية،ويجب أن يتم تجنب شراء الأرانب ذات الأسعار الرخيصة والتي تكون في الغالب من مصادر مجهولة.

الخطوات التي يجب اتباعها عند البدء في مشروع مزرعة ارانب

  • يجب أن يتم مراعاة الوزن.
  • مراعاة الحالة الصحية للأرانب.
  • متابعة الطول والوزن للأرنب بشكلمستمر.
  • الحرص على عدم وجود أي تشوهات بالأرنب سواء أكانت وراثية أو تشوهات لأي سبب أخر.
  • ويجب أيضًا سؤال المتخصصين من الأطباء البيطريين في هذا المجال.

كيف تقوم بتنفيذ مشروع مزرعة ارانب ناجح

يجب في بداية تكوين مزرعة الأرانب تحديد الغرض من وراء المشروع، فلو كان صاحب المشروع مبتدأ فيمكنه أن يقوم بتخصيص غرفة فقط من أجل البدء في مشروع الأرانب والاستعانة بالصناديق الخشبية أو الصناديق المعدنية بشكل يتناسب جيدًا مع أعداد الأرانب، أما في حالات تربية الأعداد الكبيرة من الأرانب يجب أن يتم الاستعانة بالبطاريات أو كذلك الأقفاص المعدنية، حيث تعتبر تلك هي البيئة المناسبة حتى يتم تربية الأرانب.

يجب أن يكون المكان المعد لتربية الأرانب يتناسب أولاًبشكل جيد مع عدد الأرنب، ويجب توفير المكان الجيد للتهوية، ويجب أن يتم شراء الأرانب من المكان القريب من المكان المعد لإقامة مزرعة الأرانب حتى لا تصاب هذه الأرانب بالإجهاد، كما يفضل أيضاً أن يكون المكان المخصص لإقامة المزرعة للأرانب بعيد تمامًا عن أي مصدر للإزعاج ويجب أن يكون به إضاءة مناسبة في الصيف والشتاء، كما يجب مراعاة غلق المكان بصورة جيدة حتى لا يتم تسريب الحشرات الضارة إلى الأرانب.

التجهيزات الخاصة بمشروع مزرعة ارانب

يحتاج الشخص الذي يرغب في إقامة المشروع الخاص بمزرعة الأرانب عند إنهاء البحث حول كيف يتم عمل مزرعة أرانب، أن يقوم بإيجاد بعض من التجهيزات الضرورية وكذلك الهامة حتى يتم إنشاء المزرعة، والتي يجب أن يتم توافرها بشكل مبدأي قبل إحضار الأرانب، وهي كالآتي:

  • تجهيز أيضًا الأعلاف، مع ضرورة التحضير للإعلانات المناسبة لتربية الأرانب.
  • الأدوية الخاصة بعملية التربية للأرانب حتى يتم الاعتناء بها.
  • تجهيز البطاريات.
  • الأدوات الخاصة بعملية التنظيف.

التكلفة الكاملة لمشروع مزرعة ارانب

من الصعب في البداية أن يتم تحديد التكلفة الكلية المتعلقة بمشروع مزرعة ارانب، حيث تعتبر تكلفة مزارع الأرانب الحديثة مختلفة بسبب الاختلاف في الأسعار من مكان ما إلى آخرإلى جانب أسعار الأعلاف مما يسبب انعدام وجود القاعدة العامة أو التسعيرة المعينة التي يمكن من خلالها القيام بتحديد التكلفة الكلية الخاصة بمشروع مزرعة الأرانب.

ولكن من الممكن أن يتم تحديد التكلفة المستقرة للمشروع عن طريق العناصر الثابتة الموجودة في كل مزرعة، عن طريق معرفة الأسعار للمعدات والأجهزة الطبية المتعلقة بعملية الإنتاج، والأسعار للأعلاف، والأسعار للأرانب، أما بالنسبة لأسعار الأماكن المخصصة لإقامة المزرعة فإنهاتعتبر متفاوتة على حسب المنطقة.

الرعاية المطلوبة لمزرعة الأرانب

يجب قبل البدء في مشروع مزرعة ارانب أن يحرص الشخص على أن يكون ملم جيدًا بتربية الأرانب بالإضافة إلى وجود عنصر الخبرة في جميع العاملين في المشروع بغرض توفير الرعاية الفعالة اللازمة للأرانب بصفة عامة، وتشمل الرعاية للأرانب التالي:

  • عند نقل جميع الأرانب بعد أن تقوم بشرائها، يفضل أن يتم الشراء من المكان القريب من المزرعة، بهدف منع تعرض الأرانب إلى الإصابة بالإجهاد، كما يجب أيضًا نقلها بوسيلة نظيفة، وكذلك جيدة التهوية.
  • تحتاج الأرانب إلى الكثير من النظافة بشكل دائم، ولهذا يجب الحرص جيدًا على تنظيف المكان الخاص بها بشكل مستمر، وكذلك إخراج المخلفات للأرانب من المكان،ويجب استخدام المطهرات الآمنة المخصصة لقتل الجراثيم، ويجب تغيير الفرشة التي توضع تحت صغار الأرانب، ويجب الاعتناء بالأرانب كالاعتناءبأظافرها والأسنان،ويجب الاعتناء أيضًا بفراء الأرانبجيدًا وتنظيفه.
  • لابد من أن يلم صاحب المزرعة وأن يكون على معرفة جيدة بكيفية التعامل مع هذه الأرانب حتى يتمكنمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع الخاص بمزرعة الأرانب.
  • يجب عند اختيار أعمار الأرانب أن يكون العمر مناسب،فيجب شراء الأرانب بالعمر الذي لا يتجاوز ال 3 أشهر على الأقل.
  • كما يجب أن يعرف الشخص الذي يرغب في إقامة المزرعة للأرانب التوقيت المناسب لعملية التلقيح للأرانب، وكذلك المدة المناسبة بين عملية التلقيح وعملية التلقيح التي تليها حتى لا تصاب هذه الأرانب بالضعف أوالإجهاد، كما يجب أيضًا معرفة البرنامج للتزاوج، وأيضًا معرفة الإناث التييمكنها أن تحملوالتي لا تحمل.
  • يجب الحرص على توفير المكان المناسب ليتم ولادة الأرانب، وأيضًا القدرة على المعرفة لجنس المولود.
  • يجب القراءة بصورة جيدة وكافية والسؤال عن كيف تتم التغذية اللازمة التي تحتاج إليها الأرانب في خلال فترة وجودها في داخل المزرعة، فلا يجب أن تكون الأرانب منتجة بصورة سليمة إلا إذا حصلت على تلك الكمية الكافية والجيدة من التغذية السليمة، بالإضافة إلى الحرص على إعطاء هذه الأرانب التحصينات اللازمة.

معدل الإنتاج في مزرعة ارانب السنوي

بعد العمل على إجراء الخطوات الرئيسية بهدف إقامة المشروع الخاص بمزرعة الأرانب يجب أنيتم التعرف على العملية الإنتاجية الخاصة بالمزرعة، عن طريق الحصول على المواليد من الأرانب، حيث تمتاز الأرانب بوفرة الإنتاج، ومن الممكن أن تضع أنثى الأرانب حوالي أكثر من 35 أرنبًافي السنة الواحدة، حتى يتم بعدها البيع وكذلك تحقيق أرباح من مشروع مزرعة ارانب.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد