دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

خطوات تنفيذ مشروع محل حدايد وبويات ومستلزماته

يعتبر مشروع محل حدايد وبويات واحد من أشهر المشاريع التي أخذت صيتاً واسعاً مؤخراً، حيث يسعي الجميع للبحث عن مشروع سهل نسبياً بالنسبة لما يحققة من أرباح. فمشروع محل حدايد وبويات هو مشروع يخدم أعمال التجديد والتشطيب. فمع سعي الجميع للتجديد والتغير سواء ملاك الشقق والمحلات يحتاج الصنايعي إلي العديد من الطلبات لذا يذهب يلجأ لمحلات الحدايد والبويات ويطلب مايحتاجة.

وبالنظر إلي مشروع محل حدايد وبويات نجد أن عملية البيع الواحدة تحتوي علي العديد من الطلبات والتي يحتاجها الصنايعي لإكمال شقة بالكامل أو محل لذا نتوقع أن تكون عملية البيع الواحدة تحتوي علي مبيعات كثيرة، بالإضافة إلي تزايد أعداد الشقق التي تحتاج تشطيب سواء للتجديد أو الإقبال علي الزواج.

جدوى مشروع محل حدايد وبويات

نحن نحبذ لك تنفيذ مشروع محل الحدايد والبويات ولكل الباحثين عن مشاريع متوسطة وصغيرة الميزانية وصاحبة أرباح عالية، حيث أنه لا يحتاج منك مجهود كبير لإدارته، وكذلك يعد من المشاريع صاحبة الربح الكبير نظراً لإرتفاع مبيعاتة، إلى جانب أنه لا يتوقف نهائياً عن تحقيق المبيعات حيث لن تتوقف عمليات البناء والتشييد وبذلك تستمر عمليات تشطيب الوحدات السكنية والمحلات التجارية وغيرها من المباني.

اقرأ كذلك: افكار مشاريع صغيرة مربحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير

وفيما يلي نوضح كافة متطلبات المشروع وكيفية تنفيذه بشكل كامل

منتجات مشروع محل حدايد وبويات

يتواجب علي صاحب المحل توفير متطلبات النقاشين والحدادين لتيسير عملية الشراء وسرعة إنتشار اسم المحل بين الفنيين سواء النقاشين أو الحدادين.

ومن أمثلة ما يحتاجة الفنيين وما يلزم توفيرة في المحل:

  • لوازم الأبواب والشبابيك الخشبية من مسامير ومقابض وأكر وأقفال وغيرها.
  • وكذلك لوازم النقاشة من دهانات، ومعاجين، ورولات، وعصي وغيره.
  • والعديد من المنتجات الأخرى التي تستخدم في التشطيبات.

ويمكن لصاحب المشروع توفير البضاعة من مخازن الجملة، كذلك يمكن الوصول إلي أصحاب مخازن الجملة من خلال البحث الإلكتروني، أو الميداني، أو سؤال المعارف، أو من لهم علاقة بالمجال.

موقع ومساحة مشروع محل حدايد وبويات

بالنسبة لمساحة المحل يُفضل أن يكون كبير نسبياً، وذلك لأن معظم البضائع كبيرة الحجم، بحيث لا تقل مساحته مثلاً عن 30 متر مربع، وذلك ليستوعب أشكال البضائع المختلفة صغيرة وكبيرة.

أما فيما يتعلق بإرتفاع المحل يستحسن ألا يكون أقل من خمس أمتار حيث يعتبر هو الإرتفاع السائد في المباني الحديثة، حيث يمكن إستغلال هذا الإرتفاع في بناء سندرة علي بعد 3 أمتار ويتم الوصول إليها بسلم خشبي داخلي حيث يمكن استخدامها كمخزن لتخزين البضائع الزائدة.

أما بالنسبة لموقع المحل، يعتبر موقع المشروع عامل مهم من عوامل نجاح المشروع، فوجود المحل في منطقة وسط المدينة أو إطلالة علي أحد الشوارع الرئيسية المزدحمة بالسيارات والمارة، وكذلك تواجده في منطقة عمرانية جديدة، كلها عوامل تجعل المشروع يجذب العديد من الزبائن وبالتالي يحقق مزيد من الشهرة والأرباح. وذلك بخلاف وجود المحل في منطقة هادئة قليلة قد يكون أقل كثيرأ في سعر الإيجار إلا أنه لن يحقق الشهرة والأرباح المرجوة.

تجهيزات مشروع محل حدايد وبويات

لإعداد محل الحدايد والبويات نحتاج إلي رفوف خشبية أو معدنية لعرض البضائع، مكتب خشبي للأعمال المكتبية والمحاسبيه وإمداد المكتب بالأدوات اللازمة من آلات حاسبة، وأقلام ، وأوراق، ودفاتر للفواتير، هواتف أرضية وأخري جوالة لإستقبال الطلبيات وتجهيزها، وإضاءة جيده لتوضيح المعروض.

العمالة اللازمة للمشروع

هذا المشروع هو مشروع متوسط وصغير الحجم فقد لا تحتاج إلي عمال مساعدين لك في المحل وأن تعتمد علي نفسك، أو قد تحتاج إلي صبي لمساعدتك، كذلك يمكنك الإستعانة بعاملين أو أكثر، وهذا يعتمد علي موقع وحجم المشروع. فكون المشروع يتواجد في منطقة هادئة أو صغير المساحة يجعل صاحب المحل يعتمد علي نفسة أو يحتاج صبي لمساعدتة. أما تواجد المحل في منطقة حيوية وكبر حجم المحل يجعل صاحبة يحتاج إلي عاملين أو أكثر لمساعدته في رص وتجهيز الطلبيات وقيام صاحب المحل بكتابة ومراجعة الفواتير.

التسويق والمبيعات

التسويق يعتبر واحد من أهم الخطوات لنجاح أي مشروع أياً كان نوعة سواء تجاري أو صناعي أوخدمي. فالتسويق الجيد يزيد من مبيعات المحل ومن ثم إرتفاع أرباحه. وذلك يوضح وجهة النظرالنظر الخاطئة بأن مثل هذا المشروع لا يحتاج إلي تسويق.

وهناك بعض النصائح والتي يمكن الأخذ بها كنوع من أنواع التسويق ولزيادة المبيعات:

  • الحرص علي إختيار المحل في موقع حيوي، كوجوده علي الشارع الرئيسي أو منطقة سكنية محل الإنشاء.
  • عمل حفل إفتتاح كبير عند الإفتتاح لتعريف أكبر عدد من أهالي المنطقة والمارة بإفتتاح محل حدايد وبويات.
  • التعامل مع شركات تشطيب وأعمال نقاشة وسمكرة وعمل صفقات وعروض وعمولات لكل فاتورة كنوع من الدعايا.
  • الحرص علي توفير كافة البضائع وذلك لأن العميل يحتاج أن يشتري كافة الطلبات من مكان واحد، فنقص بعض البضائع قد يدفع العميل للشراء من مكان آخر.
  • عمل كروت أعمال بها عنوان المكان ورقم مالك المحل وإعطائة لكل عميل، فقد يحتاجة مرة أخري للسؤال عن بضائع أو إعطائة لشخص آخر.

وبذلك نكون قد وضحنا بعض النقاط المهمة التي قد يحتاجها أي شخص مهتم بمشروع محل حدايد وبويات أحد أنج المشاريع التجارية في مصر.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد