دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

مجالات العمل الحر الأهم والأكثر طلباً في 2020

غالبيتنا يريد معرفة مجالات العمل الحر من المنزل وعن طريق الانترنت حيث أن هناك معوقات كثيرة تقف أمام من يريد البدء في عمل جديد بجانب عمله الأساسي ومنها المكان المناسب للعمل، والوقت الضيق لذا وفرت منصات العمل الحر حلاً قاطعاً لحل هذه المشكلات وذلك بتوفير طريقة يمكنك العمل بها من المنزل أو أي مكان هادئ مناسب لك، كما جعلت وقتها غير محدد للقيام بهذا العمل فتستطيع العمل في المواعيد المناسبة لك.

اقرأ: 18 طريقة من أفضل طرق الربح من الانترنت

وفيما يلي سنعرض أفضل مجالات العمل الحر التي يمكنك استغلالها والتطوير من مهاراتك فيها لكي تقدم أفضل نتيجة تلق استحسان العملاء وزيادة الطلب عليها نظراً لوجود فئة كبيرة من أصحاب المشاريع الذين ينفقون أموالاً كثيرة للحصول على تلك الخدمات فإن العمل في هذه التخصصات يجني أموالاً كثيرة.

مجالات العمل الحر


يتم اعتبار البرمجة وتطوير الويب، التسويق، والتصميم من أكثر مجالات العمل الحر التي يقبل العملاء عليها ويدفعون مقابلها أموالاً كثيرة ولا يعني ذلك اقتصار العمل الحر عليهم فهناك تخصصات كثيرة تسمح لذوي المهارات في البدء فيها وكسب مبالغ كبيرة مع الوقت:

١- البرمجة وتطوير الويب

تعتبر البرمجة بتعدد لغاتها وتطوير مواقع الويب من أهم مجالات العمل الحر  وأكثرهم تحقيقاً للدخل في الفترة الأخيرة لأنه لا يستغنى عنها أي صاحب موقع ويب، أو صاحب شركة، أو تطبيق على الهاتف.

وينبغي على المبتدئ في مجال البرمجة أن يتقن مهاراتها بمختلف لغاتها ويعرف كيفية حل المشكلات في المواقع بدايةً من تعرفه على المشكلة ثم التخطيط الصحيح لحل المشكلة ثم كتابة “الكود” الخاص بالبرنامج فكل برنامج لديه كود خاص به يميزه عن البرامج الأخرى وبعد كتابة الكود يتم اختباره حتى يتم نجاح الكود ثم يقوم بتوثيقه واعتماده.

ويمكن للمبرمج أن يستغل مهاراته في العمل على منصات العمل الحر أو العمل في شركة ما, كل ما يحتاج إليه هو تعلمها جيداً ليتفوق فيها وليحقق دخلاً كبيراً من العمل بها.

٢- التسويق

يرتبط نجاح أي شركة بتحقيق نسب عالية من بيع المنتج الذي تقدمه ويعتمد نجاح البيع على عملية التسويق بنسبة كبيرة جداً لأنه عرض للمنتج في صورة مميزة وإبراز مميزاته لجذب العملاء، لذا تحتاج الشركات إلى مسوقين محترفين قادرين على وضع خطط استراتيجية تسويقية فعالة والقيام بعمليات التسويق واستهداف فئة كبيرة من العملاء.

ونجاح العمليات التسويقية يوفر بيئة خصبة لنجاح ونمو الشركات لذلك يعتبر من أهم الوظائف في أي شركة ولكن اختيار موظفين للتسويق للشركة يكلفها الكثير من المال فتلجأ معظم الشركات مؤخراً إلى الاعتماد في حملاتها التسويقية على محترفي التسويق من منصات العمل الحر ودفع مقابل مادي مجزي لهم مقابل ما يقومون به من أفكار تسويقية جديدة ودعم يساعد في ارتقاء الشركة.

٣- صناعة المحتوى

نظراً للجوء الكثير من الناس إلى التصفح عبر الإنترنت بدلاً من شراء الصحف الورقية للتوفير من الوقت فقد قامت كثير من الصحف بعمل مواقع خاصة بها يتم تدوين كل ما هو جديد بها يومياً، ونظراً لأن هذا العمل لا يمكن القيام به بواسطة شخص بمفرده فكان يلزم على هذه المواقع اختيار عدد كبير من الكتاب وصناع المحتوى للمداومة على الكتابة بمواقعهم بمبلغ مادي معين.

لذا توجد فرصة كبيرة لهواة ومحترفي الكتابة تعلم بعض الإضافات فقط اللازمة للعمل والالتحاق بهذه الوظيفة والعمل من المنزل والكتابة في الوقت الذي يخصصونه ليتناسب معهم، ولا تقتصر الكتابة على كتابة الأخبار فقط فهي تشمل كتابة الروايات والقصص القصيرة، وإعداد نصوص البرامج التليفزيونية، وكتابة الأبحاث.

كتابة المحتوى الإعلاني لشركة ما يعتبر واحد من أعمال التسويق الهامة لنجاح أي شركة فمحترفي كتابة المحتوى الإعلاني يجب عليهم الكتابة بطريقة تجذب العملاء وتعزز من ثقتهم في المنتج المعلن عنه، ولذا لا تقل أهمية كتابة المحتوى الإعلاني عن عملية التصميم الجرافيكي فكلاهما يساهمان في نقل صورة مميزة لمنتج الشركة وزيادة أرباحها.

٤- تصميم الجرافيك

يعتبر تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل الحر شهرة وانتشاراً نظراً لأهميته في إيصال الفكرة بصورة مبسطة للإعلان عن شيء ما على شكل صورة متحركة أو رسم توضيحي أو صورة فوتوغرافية لذلك لا غنى عنه في أي مؤسسة أو شركة ما للتسويق لمنتجاتها مقابل عمولة يحصل عليها مصمم الجرافيك.

يعمل مصممي الجرافيك على الإحاطة بمعلومات المؤسسة التي يقومون بالتصميم لها لكي يقومون بتخطيط وتحليل هذه المعلومات المختلفة لصناعة محتوى بصري يستطيع المطلع عليه فهم الفكرة من وراء هذا التصميم، كما تضم أقسام التصميم قسم الطباعة والتصميم بمختلف أشكالهم مثل تصميم أغلفة الكتب، المجلات، الصحف، والرسوم البيانية المختلفة.

يختص مصمم الجرافيك في شركة ما بكافة ما يخص الشركة من هوية بصرية مثل شعار الشركة، وصف موقع الشركة، الأوراق المطبوعة الخاصة بالشركة، تصميم ملابس العاملين بالشركة، والكروت الخاصة بهم.

وينبغي على متعلمي التصميم الإلمام بكافة متطلبات هذه المهنة وإتقان العمل على برامج التصميم المختلفة مثل:Photoshop,illustrator,InDesign  وغيره من البرامج المختلفة الحديثة التي يستخدمها المصممين لتقديم أفضل التصميمات، كما ينبغي أن تكون لديه القدرة على التمييز بين الألوان المختلفة واختيار المناسب منها للتصميم وكيفية دمجهم للحصول على تصميم بألوان مميزة.

٥ – الترجمة

مع مواكبة التقدم والازدهار في العالم أصبح من يمتلك لغة ثانية بجانب لغته الأصلية كمن يتملك كنزاً يستطيع من خلاله تحقيق أرباح كبيرة حيث تستخدم الترجمة كطريقة للتواصل بين الشعوب وطريقة لتبادل الثقافات المختلفة وتلجأ مؤسسات كثيرة للاستعانة بمترجمين لإتمام عملهم والاطلاع على ما تقدمه الشركات المتقدمة في العالم من الاطلاع على آخر الأبحاث والمستندات والتقارير بلغة أخرى وترجمتها للغة الأم والاستفادة الجيدة من مضمونها وتطبيقه في العمل للمنافسة والحصول على أفضل النتائج.

مجالات العمل الحر الأخرى

هناك مجالات عمل أخرى تناسب من لم يجدون مهاراتهم في الأعمال السابقة ويستطيعون جني المال من خلالها أيضاً ومنها:

  • التسويق الإلكتروني.
  • الدروس الخصوصية على الإنترنت.
  • إدخال البيانات.
  • خبير .SEO
  • التعليق الصوتي، وهندسة الصوت.
  • مونتاج الفيديوهات والتسجيلات الصوتية.
  • التدقيق اللغوي.
  • تصميم .3D
  • التطوير من الألعاب والتطبيقات.
  • عمل التصميمات المعمارية.
  • تقديم خدمات الاستشارة في مجالات مختلفة مثل المجالات القانونية والمحاسبة، وخدمات الكمبيوتر وغيرها مقابل مبلغ مادي مناسب.

أفضل منصات العمل الحر

والآن جاء الوقت لتتعرف على أفضل منصات العمل الحر العربية والأجنبية منها لكي تتشجع في البدء في تعلم مهارة ما أو مجال من مجالات العمل الحر المذكورة سابقاً وبدء تنفيذ المشاريع بمقابل مادي على أحد هذه المنصات.

١- منصة مستقل

وهي منصة عربية تتيح الاتصال بين أصحاب الشركات الذين يرغبون في طلب خدمة معينة وأصحاب الخدمات المستقلة على الموقع كما تتيح لأصحاب المهارات الكثير من المشاريع التي من خلالها يستطيعون استغلال مهاراتهم وكسب المال.

٢- Upwork

يقدم هذا الموقع الكثير من العملاء الذين يصل عددهم إلى آلاف الراغبين في الخدمات التي يقدمها المستقلين ثم يقومون ببيعها وكسب العمل من خلالها كما تقدم العديد من المشاريع والفرص التي يمكنهم اغتنامها وتحقيق الكثير من الأموال.

٣- موقع Freelancer الأجنبي

يتميز هذا الموقع عن غيره بتقديم العديد من الفرص والمسابقات في جميع المجالات التي يسعى ليفوز بها المستقلون لتحقيق الأرباح، كما يقوم بوصل الراغبين بخدمة معينة بمن يقدرون على القيام بها.

وبذلك نكون وصلنا لختام تقريرنا عن أفضل مجالات العمل الحر المطلوبة في سوق العمل سواء على الانترنت أو في العالم الحقيقي.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد