دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

عملة المغرب.. كل شئ تريد معرفته عنها

يراود بعض الأشخاص في الوطن العربي سؤال، ما هي عملة المغرب؟ حيث يريدون معرفة عملة دولة المغرب العربي، حيث تعد المغرب دولة المغرب العربي أحد الدول العربية الكبرى من حيث المساحة وكذلك عدد السكان مقارنةً بدول الخليج العربي.

وفي تقريرنا اليوم عن عملة المغرب المستخدمة، سوف نوضح الكثير من التفاصيل حول الدرهم المغربي والعديد من المعلومات الهامة حول دولة المغرب.

 نبذة عن دولة المغرب العربي

دولة المغرب؛ هي دولة تقع في قارة أفريقيا، في الجزء الشمالي الغربي للقارة بالتحديد، وتعرف دولة المغرب على مستوى العالم باسم المملكة المغربية، وتُعد دولة الرباط هي عاصمة دولة المغرب، وتُعد الدار البيضاء هي أكبر مدينة موجودة في دولة المغرب.

ويتحدث السكان الذين يقيمون في دولة المغرب اللغة العربية، وأيضًا اللغة الأمازيغية، ويتحدث أغلب سكان دولة المغرب اللغة الفرنسية بطلاقة كلغة ثانية لهم.

تتميز دولة المغرب بموقه استراتيجي ممتاز مما يجعلها من أهم الدول التي توجد في قارة أفريقا، حيث أن دولة المغرب تقع بالقرب من قارة أوروبا، المحيط الأطلسي، والبحر المتوسط، كما أن دولة المغرب تمتلك عضوية رسمية لأكثر من هيئة ومنظمة دولية و أيضًا أفريقية وعربية، ومن أمثلة ذلك جامعة الدول العربية، وجامعة الأمم المتحدة، وأيضًا منظمة التعاون الإسلامي.

اقرأ: الأجور في المغرب حسب السلم الوظيفي

ما هي عملة المغرب؟

تستعمل دولة المغرب الدرهم المغربي كعملة رسمية لهم في المملكة المغربية، ويتم استخدام الدرهم المغربي بصفة رسمية لدولة المغرب منذ عهد ملك دولة المغرب محمد الخامس، قبل أن يتم استخدام الدرهم المغربي كعملة رسمية في  المغرب كان يتم استخدام الفرنك الفرنسي، وتم صك الدرهم المغربي في المغرب لأول مرة في عام 1956 ميلاديًا.

الدرهم المغربي

يتكون الدرهم المغربي من فئات صغيرة، ويتم أيضًا استخدام عملات مصنوعة من الورق، ولذلك توجد عملات مغربية تكون صغيرة الحجم، وعملات أخرى ورقية، ومن أمثلة العملات المعدنية الصغيرة هي 5 سنتيمات، 10 سنتيمات، 20 سنتيم، ودرهم مغربي، و5 دراهم مغربية، و10دراهم مغربية، أما بالنسبة إلى العملات الورقية فهي تصنف إلى 20 درهم مغربي، 50 درهم مغربي، 100 درهم مغربي، 200 درهم مغربي، و500 درهم مغربي.

اقرأ: أفكار مشاريع مربحة في المغرب

تاريخ عملة المغرب

إن الدرهم المغربي يُعد من الوحدات الأساسية المستخدمة في دولة المغرب، ويتكون الدرهم المغربي من 100 سنتيم تقريبًا، وهي تمثل جزء من المائة تقريبًا، وجميع العملات المغربية يتم صكها من البنك المركزي المغربي، حيث يتم اعتماد السنتيم أو الدرهم المغربي الذي يُمثل عملة المغرب في عام 1959 من شهر أكتوبر، وكان ذلك في عهد عبد الله إبراهيم، وتم ذلك بعد إنشاء بنك المغرب، وقامت الدولة بإلغاء الفرنك المغربي، الذي كان يتم استخدامه غي عام 1921 ميلاديًا.

ولكن في عهد سلطان دولة المغرب محمد الرابع تم اعتماد الريال كعملة لدولة المغرب، وذلك كان في عام 1906 بعد أن تم إنشاء البنك المخزني الخاص بدولة المغرب، وذلك بعد أن تم فرض حماية فرنسية في 1912، كان الفرنك المغربي هو العملة الوطنية لدولة المغرب، وفي عام 1956 تم إلغاء استخدام الفرنك المغربي، وذلك بعد استقلال دولة المغرب، وتم استخدام الدرهم المغربي ليكون عملة المغرب الرسمية.

جغرافيا دولة المغرب

دولة المغرب من الدول الجميلة المعروفة بتعدد الجغرافيا الموجودة بها، ويتوفر في دولة المغرب العديد من المناطق الجبلية، والتي يوجد بها عدد كبير جدًا من الأشجار التي تختلف في أشكالها، ومن أشهرها شجرة البلوط، كما يوجد في المغرب العديد من المناطق السهلية، بالإضافة إلى العديد من المسطحات الطبيعية والخضراء، بالإضافة إلى المسطحات الصناعية، والعديد من المناظر الطبيعية الخلابة والأزهار، ولكن قد لا تعلم أن دولة المغرب من الدول التي تعاني من فقد في الغطاء النباتي لها، وذلك لأن العديد من الأراضي تعاني من التصحر، وتبلغ مساحو دولة المغرب 710,850 كيلومتر مربع تقريبًا.

ويشتهر مناخ دولة المغرب بالتنوع، وذلك يرجع إلى الطبيعة الجغرافية التي توجد في دولة المغرب، حيث يكون المناخ في الجزء الشمالي متوسط ويغلب على معظم الأجواء، أما في الجهة الغربية من المغرب يتمتع بالمناخ المحيطي، أما عن الجزء الجنوبي يغلب عليه المناخ الصحراوي، ويسود المناخ المعتدل على باقي أجزاء دولة المغرب، وبالأخص في المنطقة الساحلية والتي تقع بالقرب من البحر.

التركيبة السكانية لدولة المغرب العربي

إن جميع السكان الموجودين في دولة المغرب ينتموا إلى أصول مغربية، ولكن بالطبع يوجد بعض الناس الذين ترجع أصولهم إلى دولة أفريقيا، كما يعيش في دول المغرب العديد من الأوروبيين، وقام هؤلاء السكان بالهجرة إلى المغرب إما بحثًا عن العمل أو عن العلم أو الدراسة، وهؤلاء المهاجرين هاجروا إلى المغرب من دولة إسبانيا أو فرنسا وهو ما يمثل أكبر عدد من حيث الجاليات الأوروبية التي توجد في دولة المغرب.

كما أن الدين الإسلامي يُعد هو الدين الرسمي المعترف به في دولة المغرب، وهو الدين المعتنق من قبل معظم السكن في دول المغرب، ولكن بالطبع يوجد مجموعات من المسيحين الذين يعيشون في دولة المغرب، ويوجد أيضًا بعض اليهود ولكنهم أقليه، ويبلغ التعداد السكاني لدولة المغرب 34 مليون نسمة تقريبًا.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم كل التفاصيل حولة عملة المغرب الرسمية المستخدمة حالياً وكذلك العملات المستخدمة في المغرب قبل الدرهم المغربي، لكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة المغرب؟

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد