دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

صيغة عقد عمل صحيحة ونموذج عقد عمل جاهز

تحتوى صيغة عقد عمل على تصريح لكل من المتقدم للوظيفة وصاحب العمل، بقدرة كل منهما على تنفيذ جميع الشروط المتفق عليها في العقد، كما أنه يحتوى أيضا على درجة الوظيفة التي حصل عليها المتقدم، بالإضافة إلى تحديد الأجر وعدد ساعات العمل، وفترة انتهائه سواء كان محدد بفترة زمنية معينة أو مفتوح، وسوف نعرض لكم في هذا المقال نموذج لعقد عمل word.

تعريف عقد العمل


يعتبر عقد العمل اتفاق واضح بين المتقدم للعمل ومدير العمل، بشرط أن تكون جميع المسؤوليات والحقوق والواجبات واضحة في صيغة عقد عمل على كل من الطرفين، وتكمن أهمية عقد العمل في حفظ حقوق كلا من الطرفين سواء كانت حقوق الشركة أو حقوق الموظف، والالتزام بتنفيذ العقد مما يكون حالة من الاستقرار  بين كلا من الشركة والموظفين.

بحيث يعد عقد العمل كنموذج إثبات وتوثيق بين كل من الموظف والشركة ذلك بمجرد التوقيع عليها، كما يعد أساسا في تقييم الموظف ودرجة تقدمه ونجاحه في أداء المهمات المسندة إليه.

ذات صلة: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

أهم بنود عقد العمل الموجود في صيغة عقد عمل الصحيحة

ويضم عقد العمل مجموعة من البنود يتم عن طريقها توضيح كل ما هو متعلق بالعمل الذي  سيطلب من المتقدم للوظيفة، وسنوضح هذه البنود كالتالي:

  • الوظيفة المطلوبة من الطرف  الآخر وكل ما تحتاجه مهامه الوظيفية.
  • الفترة التي يبدأ فيها العمل ومدتها وتوضيح ما إذا كان العقد قابلا للتجديد مرة ثانية أم لا.
  • محل العمل الذى سيتمكن الطرف الثاني من ممارسة عمله به.
  • مدة التدريب التي سيقضيها الطرف الآخر قبل اتخاذ قرار توظيفه كقرار نهائي.
  • مقدار الراتب الذى سيحصل عليه الطرف الآخر مقابل عمله.
  • جميع الالتزامات المطلوبة من الطرف الآخر.
  • مجموعة من القوانين العامة تطبق على كل من الطرفين.

صيغة عقد عمل word

يقوم العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على وظيفة، بالسؤال عن الطريقة الصحيحة  التي يكتب بها عقد العمل وأسلوب صيغة عقد عمل بشكل سليم كالآتي:

إنه في يوم/ …….. الموافق/ …… حرر بين كلا من:

الأساتذة/ الشركة…… ويمثلها في هذا العقد الأستاذ/ ……

طرف أول:

الأستاذ/ ……. المقيم/ ……

طرف ثاني:

أتفق الطرفان بالشكل القانوني في التصرف وعمل الآتي:

أولا: يتصرف الطرف الثاني كما هو موضح في العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة…. بالشركة أو أي مكان آخر قد يكون تابعا لها، ويتفق على أن أول الثلاثة أشهر الأولى ستكون تحت التجربة والاختبار وخلال هذه الفترة إذا تم ثبوت عدم إمكانية الطرف الآخر من العمل لدى الطرف الأول، في هذه الحالة يتم فسخ العقد دون إصدار أي إنذار مسبق، ولا أي مكافآت أو تعويض الطرف الثاني وفي هذه الحالة لا يمكن الاعتراف على قرارات الطرف الأول في هذا الموضوع.

ثانيا: من ضمن  حقوق الطرف الأول أن يقوم بإعطاء تكليفات للطرف الآخر لأداء أي عمل آخر وفقا للشروط فيما عدا أن يتعارض هذا العمل مع قدراته ومستواه.

ثالثا: فترة هذا العقد………  والتي تبدأ من تاريخ بدأ الطرف الأول العمل، وهل قابلة للتجديد أم غير قابلة، ففي حالة قابليتها للتجديد بفترة أخرى يتم مد العقد مدة أخرى.

رابعا: يتم تحديد أجر الطرف الآخر في مقابل الأعمال المكلفة إليه من قبل الطرف الأول وبراتب إجمالي قدره…… جنيه فقط (……. جنيه لاغير) يأخذه في نهاية كل شهر ويشمل أعلى نسبة من إعانات غلاء المعيشة المتفق عليها قانونيا، كما يضم جميع البدلات المستحقة بسبب طبيعة العمل.

خامسا: يحصل الطرف الآخر على أجازة كل عام تكون مدفوعة الأجر مقدارها…. يوما، على أن يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها طبقا لما هو مناسب مع طبيعة العمل.

سادسا: يقوم الطرف الثاني بالقيام بالعمل المكلف به من الطرف الأول طبقا لتوجيهه وإشرافه، وأن يقدم أفضل ما لديه من جهد وأن ينفذ أوامر الطرف الثاني المتعلقة بأداء العمل المتفق عليه، وأن  يحافظ على ما هو بحوزته من أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يقوم برعايتها، والحفاظ على أسرار العمل التي اطلع عليها خلال فترة عمله.

سابعا: لا يقوم الطرف الثاني بالعمل لدى شخص آخر، إلا  بعد الحصول على موافقة كتابية للطرف الأول.

ثامنا: يتحكم الطرف الأول في حرم الطرف الثاني من العمل بدون أي إنذار مسبق أو تعويض، ذلك في حالة قيامه بفعل أي خطأ قد يؤدي إلى حدوث خسائر مادية شديدة، أو أن لا يقوم بتنفيذ التعليمات المطلوبة منه، أو أن لا يقوم بأداء ما عليه من التزامات أو نشر أي سر من أسرار العمل، أو في حالة تغيبه عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يومآ متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب يستدعي ذلك، أو في حالة الحكم عليه في قضية من القضايا المخلة بالشرف.

تاسعا: يعترف الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المكتوب في هذا العقد، يعد إخطارا صحيحا ويقوم الطرف الأول  بتعديل معلوماته في حالة تغير عنوانه ذلك خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرا: في حالة أن ينهى الطرف الثاني عمله يقوم المعهود بتسليم الطرف الأول كل ما في عهدته فور إنهاء فترة خدمته، ولا يتم تبرئة ذمته من الشركة إلا بإخلاء طرفه.

أخيرا: يتم نسخ هذا العقد إلى نسختين ويحصل كل طرف على نسخة ليتم إتمام العمل بشكله الصحيح.

الطرف الأول                                                             الطرف الآخر

التوقيع                                                                      التوقيع

هنا يكون انتهى مقالنا حول صيغة عقد عمل الصحيحة، نتمنى أن نكون قد طرحنا شرحا كافيا وأن يكون المحتوى نال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد