دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي بكل التفاصيل

يرغب الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بالثروة الداجنة في معرفة دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي من أجل التخطيط لعمل مشروع يقوم على رعاية البط منذ عمر اليوم الأول، وخاصة ذلك البط الذي يسمى المسكوفي، بالاضافة إلى معرفة أفضل السبل لرعايته في البيت، وكيفية توفير المكان المناسب لرعاية ذلك البط، أم أنه من الأفضل التوجه لعمل مشروع مختلف من المشروعات القائمة على الحيوانات والدواجن، ولكن العامل المحدد لنوعية المشروع هو مقدار المال، حيث أن رعاية النوع المسكوفي من البط لا يتطلب كمية كبيرة من المال وهو ما يميزه عن باقي المشروعات القائمة برعاية الحيوانات مثل الأبقار وغيرها.

دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي


يمتاز البط المنتمي إلى النوع المسكوفي بكونه ذو قوة تحمل كبيرة لأي من حرارة الجو العالية أو المنخفضة، بالاضافة إلى قدرته على البقاء بدون شرب ماء لعدة أيام، وكل تلك المميزات تجعل نسبة فقد البط قليلة، وبالتالي تقل نسبة الخسارة، مما يجعله مشروعًا عالي الربح حيث يمكن أن تصل أرباحه إلى 100%.

كيفية التخطيط لرعاية النوع المسكوفي من البط الحديث الولادة

يمكن إنتاج البط في البيت ببداية تقدر بدورة واحدة تستغرق ما بين 85 -90  أيام، وهي الفترة المناسبة لبلوغ حجم البط للوزن الأفضل للبيع، وتصل عدد الدورات في العام الواحد/ ثلاث دورات متتالية وهي أفضل نسبة انتاج.

كما يتطلب مشروع رعاية النوع المسكوفي من البط الحصول على بط من عمر 7 أيام بسعر أقل من سعر 21 يوم، وبالرغم من ذلك فإنه من الأفضل رعاية بط 21 يوم الذي تعدى المرحلة الحرجة من العمر، ولتقليل احتمال موت البط الصغير وزيادة معدل الخسارة، على أن يكون البط الذي يتم رعايته به نسبة مساوية من الإناث مقابل الذكور.

أفضل وقت لبيع النوع المسكوفي من البط

لضمان تحقيق أعلى نسبة ربح الذي يمكن أن تحصل عليه من مشروع رعاية البط عليك أن تبدأ في بيع النوع المسكوفي من البط حين يزداد حجم البط ويصل وزن البط الواحد منهم من الذكور 4-5 كجم، ويصل وزن البط من الإناث 2-3 كجم.

خطوات تنفيذ مشروع رعاية النوع المسكوفي من البط بشكل مربح

عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي يجب توفير الخطوات الآتية في حالة الرغبة في تنفيذ مشروع رعاية البط أولاً بالشكل الآتي:

  1. إتاحة المساحة المناسبة لتجميع البط فيها، ويطلق على تلك المساحة اسم عنبر، وتتحدد تلك المساحة تبعًا لعدد البط الذي سوف يتم بدء المشروع به، ففي حالة البدء في المشروع بعدد ألف بطة، فإن المساحة المناسبة تكون 250م، كما تتوقف المساحة أيضًا على أي فصل من فصول السنة سوف يتم بدء المشروع فيها، حيث أنه في فترة الصيف يكون مساحة المتر الواحد تسع أربع بطات فقط، أما في فترة الشتاء فإن نفس المساحة تسع خمسة بطات معًا، وومن الممكن إقامة العنابر في أي من الأماكن الزراعية أو بالبيت إن كان المنزل يقع في الطابق الأرضي.
  2. تحضير النوع المناسب من العلف الخاص بالنوع المسكوفي من البط.
  3. تحضير المستلزمات الخاصة بتوفير الرعاية الصحية للبط مثل الأدوية والأمصال والمقويات.
  4. تحضير العدد المناسب من الأشخاص الذين سوف يقومون بالعمل على تقديم الرعاية للبط سواء من تنظيف أو تغذية أو تحصين.

طريقة رعاية وتغذية النوع المسكوفي من البط

بعد الانتهاء من توفير المساحة والمكان المناسب لتجميع البط، يجب تحضير نوع العلف المناسب لنوع البط وكذلك الماء الخاصة لشرب البط وتهيئة المحيط المناسب للبط، فالبطة من النوع المسكوفي في أول يوم من العمر يبلغ معدل استهلاكها من العلف خلال السنة الواحدة حوالي 12كجم، وعلى ذلك يمكن تقدير كمية العلف الذي قد تستهلكه عدد 1000 من البط من العلف خلال دورة واحدة إنتاجية من العلف حوالي 12 طن، أما في حالة تربية بط من النوع المسكوفي من اليوم 21 فإن الاستهلاك من العلف يقل.

ما هي احتمالات الخسارة في مشروع رعاية بط من النوع المسكوفي؟

إن السبب الرئيسي في تحديد نوع البط المسكوفي لعمل المشروع هو قدرته على التحمل  في الظروف البيئية السيئة، مثل الحرارة المرتفعة والبرد القارس، وعليه فإن احتمال موت البط يبلغ حوالي 5% في الدورة بما يعادل 50 من البط.

الميزانية المالية لرعاية البط من النوع المسكوفي وحساب الربح وتحديد مدى ربحية المشروع

من الأشياء التي يجب إدراجها في الميزانية المالية للمشروع هو المبلغ اللازم دفعه مقابل تأجير المساحة التي سوف يقام عليها المشروع، مضافًا إليها المبلغ اللازم لشراء عدد 1000 بطة بمعدل النصف منهم من الإناث والنصف الآخر من الذكور، فقد يقدر المبلغ بحوالي 15 جنيه للبطة ويكون مجموع المبلغ المراد دفعه 15000 جنيه مصري.

ومن الأشياء التي تندرج تحت الميزانية المالية أيضًا قيمة الطن من الأعلاف اللازمة لتغذية البط والذي يصل إلى 5500 جنيه مصري، ويلزم استهلاك 12 طن من الأعلاف في الدورة الإنتاجية الواحدة، إذًا فإن المبلغ الإجمالي للأعلاف سيكون 66000 جنيه مصري قد يزيد أو ينقص تبعًا لمتغيرات سوق الأعلاف.

وبالاضافة إلى ذلك المبلغ اللازم دفعه لتوفير مستلزمات العناية بالنظافة والأدوية والإضاءة، والذي يعادل في دورة الإنتاج الواحدة حوالي 6600 جنيه مصري.

وبجمع كل المبالغ التي سبق ذكرها والتي تمثل تكلفة الميزانية المالية المقدرة لمشروع رعاية 1000 من النوع المسكوفي من البط ، يكون المبلغ المطلوب توفيره قبل البدء في المشروع ولدورة إنتاجية واحدة هو حوالي 88600 جنيه مصري.

كما يمكن للشخص القائم على المشروع معرفة مقدار الربح عن طريق تحديد مقدار التكلفة وكمية المبيعات، حيث يتم بيع البط البالغ من الوزن الأربعة كيلو جرامات، بتكلفة سعر الكيلو واحد في الأسواق بحوالي 28 جنيه مصري، ويكون إجمالي عدد البطات المقرر بيعها في الدورة الواحدة بعد خصم النسبة المئوية المتوقعة لموت البط المحتمل وهي 5%، فيكون عدد البط المباع 950 بطة في وزن 4كجم في سعر الكيلو الواحد 28 جنيه مصري، فيكون إجمالي سعر البيع هو 106400 جنيه مصري.

ويتم بعد ذلك تحديد قيمة الربح الصافي عن طريق المعادلة الآتية: قيمة البيع 106400- قيمة الشراء 88600 = صافي الربح 17800 جنيه مصري.

ومن المهم عند تحديد الميزانية المالية لمشروع رعاية النوع المسكوفي من البط وضع التغيرات المحتملة لسعر بيع الكيلوجرام الواحد من البط في البورصة الخاصة بالطيور والدواجن، وبناءًا عليه الاختلاف في قيمة صافي الربح.

طريقة تطوير دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي

يجب على الشخص القائم على المشروع الاهتمام بعمل عدد أكبر من الدورات الإنتاجية خلال السنة الواحدة، على أن تصل تلك الدورات إلى ثلاثة في العام، وذلك حتى يضمن تحقيق معدل أعلى من الربح، حيث أن قيمة الربح الصافي من إنتاج 1000 بطة في الدورة الواحدة هو 17800 فإن الربح المقدر في حالة عمل 3 دورات إنتاجية في العام هو 17800×3= 54000 جنيه مصري، ويمكن مضاعفة قيمة الربح بعد اكتساب خبرة في مجال رعاية البط عن طريق زيادة عدد البطات في العنبر الواحد.

نصائح هامة يجب معرفتها قبل البدء في دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي

  • يجب أن يكون الحد الأدنى من عدد الدورات الإنتاجية للبط هو 3 دورات في السنة الواحدة.
  • يجب الحرص على أن يبلغ حجم البطة الوزن المناسب للبيع مع بدء رمضان المبارك.
  • ينصح عند بيع البط أن تباع الإناث منه بعد مُضي شهرين من الرعاية في العنابر الخاصة بالمشروع، أما بالنسبة للذكور من البط فمن الأنسب بيعها بعد مرور دورة كاملة.
  • من المهم جدًا الحرص على إبقاء العنابر الخاصة بالبط نظيفة تمامًا باستمرار، وأن يتم عمل الأرضية الخاصة بالعنابر من طبقة خرسانية.

هل مشروع رعاية النوع المسكوفي من البط حقًا مربح؟

إن مشروع رعاية النوع المسكوفي من البط من أفضل المشاريع التي تدر ربحًا عاليًا، وذلك وفقاً لمخراجات دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي ولكن يتحقق ذلك فقط في حالة خبرة وكفاءة الشخص القائم على المشروع، وقدرته على التعامل معه بمهارة لتحقيق الربح المرجو منه.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد