دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

دراسة جدوى مشروع تربية الارانب 2020 بالتفصيل

يعد مشروع تربية الارانب من المشروعات المربحة التي يبحث العديد من الأشخاص عن دراسة جدوى لها، مع عرض كافة التفاصيل عن مشروع تربية الأرانب ومعرفة أسعار بيع وشراء الأرانب، وخلال هذا التقرير سوف يتم عرض دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب، مع عرض الأسعار التي تكون تقريبية قد تقل أو قد تزيد قليلاً.

مشروع تربية الارانب


تعد فكرة مشروع تربية الأرانب هي من أفضل المشروعات المتعلقة بمجال التربية الحيوانية، والتي يستطيع أي شخص أن يعمل بها، فنجد أن معظم الشباب يتوجهون لمثل تلك الفئة من المشروعات التي تعد من المشروعات المربحة، والتي تعمل على توفير الربح لهم وتحقيق ذاتهم في العيش حياة كريمة ذات مستوى اجتماعي مناسب، وخصوصاً أن إنتاج مشروع تربية الارانب تعد من المشروع الربحية.

لا يحتاج مشروع تربية الارانب لرأس مال كبير في البداية، كما أن مشروع تربية الأرانب يعد من المشروعات المميزة جداً حيث أن المشروع لا يحتاج لتوفير مساحة كبير بالإضافة إلى ربحية المشروع العالية وخصوصاً بعد انتشار بعض الأمراض مثل مرض أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية التي تصيب الأبقار والماشية، بالإضافة إلى قصر دورة الإنتاج في مشروع تربية الأرانب.

اقرأ: خطة عمل جاهزة .. كيف تقوم بكتابة خطة عمل لمشروعك ؟

شروط نجاح مشروع تربية الأرانب

  • تعد من الشروط الضرورية لنجاح مشروع تربية الأرانب هو العمل على اختيار سلالة من الأرنب تكون جيدة، ويفضل أيضاً أن تكون تلك السلالات يتم إحضارها من معاهد البحوث الزراعية، أو يتم إحضارها من أكبر مزارع تربية الأرانب في مصر، ولا تكون تلك السلالة من الأسواق التجارية العادية.
  • يشترط لتحقيق نجاح المشروع وجود بطاريات لتربية الأرانب، حتى يتم تربية الأرانب بها، وتلك البطاريات يجب أن تكون “وزن العين” لا يقل في الحجم عن 3.5 كيلوجرام، كما يشترط أن تكون أبعاد تلك البطاريات ما بين “60x50x40 سم”، كما يحب أن تكون البطاريات “مجلفنة”، ويوجد عليها طبقة مادة “الكترو استاتيك”.
  • يقوم مشروع تربية الأرانب على العلف، لهذا يجب أن يكون العلف المستخدم في تغذية الأرانب مطابق للمواصفات القياسية المعلن عنها من قبل وزارة الزراعه والاستصلاح الزراعي المصرية، ومدون هذا على عبوات العلف المستخدمة في المشروع.
  • يجب أن يكون عنبر تربية الارانب، الذي يتم فيه وضع الأرانب مطابق لجميع المواصفات، وألا تقل مساحة التهوية فيه عن نسبة 15%من مساحة أرض العنبر المخصص لتربية الأرانب.
  • يشترط في مشروع تربية الأرانب أن يكون المشرف على المشروع “مهندس زراعي”، وليس المشرف على المشروع طبيب بيطري، حيث أن المهندس الزراعي في تلك الحالة يسمى مهندس تغذية إنتاج حيواني.

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب “تكاليف الإنتاج”

يحتاج مشروع تربية الأرانب إلى عدة من تكاليف منها التالي:

  1. تكاليف خاصة بالأرانب نفسها في المشروع.
  2. تكاليف بطاريات تربية الارانب.
  3. تكاليف التغذية

تعد تلك التكاليف، هي دراسة جدوى خاصة بمشروع تربية الأرانب، والتي تقدر بحوالي، “100 أرنب أم بالإضافة إلى  20 أرنب من الذكور، حيث يمكن هذا المشروع بهذا الكم من الأرانب تحقيق ربح يقدر بحوالي 69 ألف جنيهاً مصرياً خلال عام فقط، تعتمد فكرة مشروع تربية الأرانب والتي تعد من أهم مصادر البروتين الحيواني من خلال تربية الأرانب يقدر عددها بحوالي 100  أرنب أم، و20 أرانب من الذكور، فهذا المشروع يعد من المشروعات التي تتناسب بشكل جيد جداً مع كل مستويات عملية الإنتاج سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويعد مشروع تربية الأرانب مشروع استثماري على كافة المستويات سواء كان الشخص الراغب في الشروع فيه خريج أو من أهل الريف أو من أهل الحضر.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الأسعار والأرقام المذكورة في هذا التقرير تعدد أرقام غير دقيقة في ظل الزيادة الكبيرة والتفاوت في اسعار الارانب خلال الفترة السابقة.

اقرأ: افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أهداف مشروع تربية الأرانب

  • إنتاج قطيع من الأرانب يتناسب بشكل جيد مع المستويات الاقتصادية.
  • إنتاج أرانب تتناسب مع مستويات الجودة العالمية الخاصة لإنتاج اللحوم البيضاء.
  • لابد من توافر سلالات جيدة ومناسبة للبيئة من الأرانب بسعر مناسب.
  • تحقيق ربح مادي مجزي في حالة إذا تم إدارة المشروع بشكل جيد وحسن، حيث أن تربية الأرانب تحقق إنتاج وفير خلال فترة زمنية قصيرة، حيث أنه قد ثبت الحصول على كيلوجرام واحد من الأرانب خلال فترة زمنية تصل إلى 25% من الوقت اللازمة للحصول على كيلوغرام واحد من اللحم البقري، كما يمكن بيع خلفة الأرانب عندما تبلغ عمر شهرين فقط.

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب

لابد قبل البدء في هذا المشروع البدء في دراسة السوق بشكل جيد، حيث تم إثبات أن مشروع تربية الأرانب قبل تسويقه يكون مرتبط بالمناسبات الاجتماعية والمواسم، ويكون هذا من خلال القنوات التسويقية التالية:

  • بعض موردي المواد الغذائية بالمحلات النوعية.
  • الفنادق.
  • المطاعم الكبرى.
  • المستشفيات.

بالنسبة للدراسة الفنية الخاصة بمشروع تربية الأرانب فإنه يحتاج إلى إيجاد أصول ثابتة مثل:

  • وجود بطاريات خاصة للذكور.
  • بطاريات خاصة بأمهات الأرانب.
  • بطاريات خاصة بـ خلفة الأرانب.
  • مستلزمات الإنتاج.
  • الأعلاف.
  • أدوية بيطرية.

دراسة جدوى توضيحية لبعض التكاليف الخاصة بمشروع تربية الارانب

سوف يتم عرض تكاليف دراسة جدوى توضيحية لمشروع تربية الأرانب بالعملة المصرية “الجنيه”، ويمكن تحويلها تكاليف هذا المشروع لأي عملة أخرى، فمثلاً سعر الدولار يساوي 18 جنيهاً مصرياً مصري تقريباً.

  • تكاليف مشروع تربية الأرانب الخاصة بمساحة 100 متر، وبيعها.
  • التكاليف الخاصة بالحيوانات نفسها في المشروع، هذه الدراسة خاصة بعدد معين من الأرانب تقدر بحوالي 100 أرانب أم، سعر الأرانب الأم يقرب من 130 جنيهاً، 20 ذكر سعر الذكر الواحد يصل إلى 130 جنيهاً.
  • تكاليف الحيوانات بهذا المشروع وبهذه الأعداد يقدر بـ 13000 + 2600 = 13600 جنيهاً مصرياً.
  • تكاليف البطاريات المستخدمة في مشروع تربية الأرانب، التي تقدر بحوالي 240 عين للفطام، و الذكور، و الإناث سعر العين الواحدة تصل إلى 80 جنيهاً = 19200 جنيهاً، ليكون مجموع التكاليف الثابتة للبطاريات في تلك الحالة ما يقرب من 9700 + 19200 = 28900 جنيهاً مصرياً، يرجى هنا قبل البدء في المشروع وضع ارتفاع الأسعار في الاعتبار.

معلومات خاصة بأسلوب التغذية المطلوب اتباعه بمشروع تربية الأرانب

تتغذى الأرانب الأم على 300 جرام من العلف بشكل يومي، والأرانب الذكر يتغذى على ما يقرب 200 جرام من العلف يومياً، الخلفة تتغذى على 100 جرام يومياً من العلف حتى يكون عمرها ما يقرب من 45 يوماً، وهو عمر بيع الأرانب.

يبلغ عدد الأرانب التي تلدها الأم في المتوسط ما يقرب من 5 أرانب بعد حساب النافق منها، سعر طن العلف واحد سوء للذكور أو الإناث أو حتى الفطام في متوسط ما يقرب من 4800 جنيهاً.

أما بالنسبة لتكاليف التغذية الخاصة بمشروع تربية الأرانب، يحتاج المشروع لتكاليف معينة خصوصاً في مجال تغذية الأرنب، وتصل تكاليف تغذية الأرانب الأمهات حتى مواعيد بيعها بعد مرور فترة تصل إلى 45 يوماً، تتغذى على 300 جرام علف بعمر 45 يوماً في 100 أم = 1350 كيلوجرام= 1.35 طن من العلف.

تكاليف تغذية الذكور في مشروع تربية الأرانب حتى تاريخ بيعها تساوي = 200 جرام علف × 45 يوماً × 20 ذكر، 180 كيلوجرام = 0.18 طن من العلف.

تكاليف التغذية الخاصة بـ خلفة الأرانب حتى تاريخ بيعها ما يقرب من تساوي = 100 جرام علف 45 يوم × 500 أرنب = 2250 كجم = 2.25 طن.

يبلغ متوسط تكاليف التغذية الكلية في تلك الحالة حتى ميعاد بيع الإنتاج = 1.35 + 0.18 + 2.25=3.75 طن سعر الطن الواحد حوالي 4800 جنيه = 18000 جنيهاً مصرياً.

بالإضافة لوجود تكاليف أخرى خاصة بمشروع تربية الأرانب يشترط معرفتها قبل أن يتم البدء في تنفيذ فكرة مشروع تربية الأرانب وهي الأدوية 45 يوم التي تقدر بحوالي 1500 جنيهاً مصرياً.

بالإضافة إلى تكاليف الإيجار التي تقدر بحوالي 1000 جنيهاً مصرياً، وتكاليف العمالة الخاصة بهذا المشروع التي تصل إلى 1000 جنيهاً، وتكاليف الإشراف التي تقدر بحوالي 800 جنيه، والتكاليف الخاصة بالمرافق مثل المياه، والكهرباء التي تصل إلى، 250 جنيهاً، أما بالنسبة للعمالة الخاصة بمشروع تربية الأرانب، فإن الدراسة المالية لمشروع تربية الأرانب تصل إلى خلال فترة 5 سنوات “سنة واحدة فترة سماح+ 4 سنوات فترة سداد”.

فإن مدة الدورة الإنتاجية لمشروع تربية الارانب فإن مدة الدورة الإنتاجية لهذا المشروع تقدر بحوالي 3 شهور بواقع 4 دورات إنتاجية سنوياً.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد