دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

خطة عمل جاهزة .. كيف تقوم بكتابة خطة عمل لمشروعك ؟

ليس من السهل كتابة خطة عمل، لذلك يود الكثير من الأشخاص الإطلاع على خطة عمل جاهزة لكي تكون مرجع لهم أثناء كتابة خطة عمل للمشروع أو فكرتهم، وقد يكون الأمر محبطًا بالنسبة للبعض (خاصةً عندما تبدأ من نقطة الصفر)، ولهذا الأمر يبحث معظم الأشخاص عن قالب خطة عمل جاهز للاستخدام بين عشرات النماذج، المتاحة على الإنترنت.

خطة العمل هي وثيقة لا غنى عنها لأي شركة أو مشروع، فهي تتيح إنشاء الأساس للعمل وإدارته على المدى القصير والمتوسط والطويل فإذا كنت بحاجة إلى قرض أو مستثمر، قد تعينك في الحصول على تمويل.

اقرأ: تحميل كتاب المستثمر الذكي PDF

صعوبة كتابة خطة عمل تكون مختلفة، اعتمادًا على تعقيد المشروع ومتطلبات أولئك الذين يقدمونها تحتاج إلى خطة عمل جاهزة ومكتوبة بشكل احترافي تناسب احتياجاتك.

لماذا يجب أن أبدأ بخطة عمل مكتوبة؟


إذا كنت ستقوم بإعداد خطة لعملك وليس لديك أي خبرة سابقة، فلا تشعر بالإحباط وانظر إلى صفحة خالية من المشاكل وحاول أن تعرف من أين تبدأ، لماذا لا تستخدم قالب خطة عمل يبسط هذه العملية؟.

هناك العديد من قوالب خطة عمل جاهزة حيث تكون مجهزة للاستخدام عبر الإنترنت (بما في ذلك القالب الذي يمكن تنزيله هنا في هذه الصفحة).

العناصر الرئيسية لخطة العمل

عناصر خطة العمل الأساسية هي بشكل عام ملخصة في ما يلي:

  • توافر ملخص المشروع (عبارة عن صفحة واحدة).
  • وصف عام للشركة (المشروع) (حوالي صفحة واحدة).
  • وجود المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدة تقريبًا).
  • توافر تحليل القطاع والسوق (حوالي 3 صفحات).
  • خطة التسويق (حوالي 4 صفحات).
  • الخطة التشغيلية (حوالي صفحتين).
  • خطة التطوير (حوالي صفحة واحدة).
  • الإدارة (وتكون حوالي صفحة واحدة).
  • الخطة المالية (حوالي 3 صفحات).
  • التمويل (حوالي صفحة واحدة).
  • المرفقات إذا لزم الأمر.

قالب خطة عمل جاهزة للتحميل

يمكنك بعد ذلك اختيار أحد النموذجين وفقًا لاحتياجاتك (مبسطة أو مفصلة)، وستلاحظ التعليمات والنصائح المرفقة لمساعدتك في كتابة خطة عمل كاملة خطوة بخطوة:

يساعدك نموذج خطة العمل الجيد في تنظيم ما يخطر في بالك من أفكار، ويمكن أن يوفر لك دليلًا ويظهر لك التصميم الشامل لخطة العمل المضبوطة.

إذا كنت بحاجة إلى شيء أكثر من قالب خطة عمل بسيط ومجاني، فهناك حلول مدفوعة لتخطيط الأعمال توفر المزيد من المساعدة وخيارات التخصيص وتختلف تكلفة خدمة إعداد خطة العمل من معد إلى معد آخر، اعتمادًا على التعقيد والصعوبة (التكلفة المعتادة لإعداد خطة عمل متوسطة تتراوح بين 600 دولار و1000 دولار ويمكن أن تكلف خطط الأعمال المعقدة للغاية الكثير، ولكنها من النادر ما تتجاوز 5000 دولار).

يمكنك العثور على العديد من خطط العمل المعدة على الإنترنت، ولكن حتى ملء هذه النماذج يصعب على البعض وتذكر أن خطة العمل المكتوبة جيدًا يمكن أن توفر لك معرفة جديدة وفهمًا بشكل جيد لاستراتيجية عملك، وإذا كنت بحاجة إلى قرض أو مستثمرين، فيمكن أن تعينك في توفير التمويل الذي يتيح لك النمو.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد