دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

انواع بطاقات الائتمان ومزايا وعيوب بطاقات الائتمان

تعد البطاقات الائتمانية “Credit Cards”، هي عبارة عن بطاقة مصنوعة من البلاستيك بحجم قياسيّ، تتضمن تلك البطاقة على شريط مغناطيسيّ به رمز البطاقة التي يعمل على قرائها بطريقة آلية لإجراء العمليات المالية المختلفة، وتعبر البطاقات الائتمانية أفضل بديل عن المعاملات الورقية بنظام الكاش والشيكّات، كما تعد البطاقات الائتمانية عنصراً هاماً من عناصر التجارة عبر شبكة الإنترنت، والتجارة الإلكترونيّة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح انواع بطاقات الائتمان.

انواع بطاقات الائتمان


قبل التعرف على انواع بطاقات الائتمان لابد من تعريف بطاقات الائتمان، فهي عبارة عن بطاقة صغيرة مصنوعة من مادة البلاستيك، وتصدر من خلال المصارف وشركات الصرافة تسمح تلك البطاقات الائتمانية لإصحابها إجراء عمليات شراء الخدمات والسلع بالاعتماد على النظام الائتماني.

وهناك العديد من التعريفات الأخرى لبطاقات الائتمان، باعتبار أنها وسيلة تُستخدم من أجل دفع قيمة المشتريات أو دفع قيمة الخدمات، وتحتوي البطاقة الائتمانية على قدر من المال الذي يتم تحصيله خلال وقت لاحق.

بالنسبة لـ انواع بطاقات الائتمان، فهناك العديد من انواع بطاقات الائتمان، وفيما يأتي معلومات عنها:

  • بطاقات ائتمان تحويل الرصيد Balance Transfer Credit Cards، فهي عباره عن بطاقات ائتمانية، التي تقدم معدلاً تمهيديّاً من أجل خفض تحويلات الرصيد الماليّ خلال فترة زمنيّة ما، وتختلف تلك العروض الخاصة بهذا النوع من البطاقات تبعاً لسعر الفائدة الترويجيّ وطول الفترة الترويجيّة.
  • بطاقات ائتمان المكافآت “Rewards Credit Cards”، هي انواع بطاقات الائتمان التي تقدّم مكافآت للعملاء عند تنفيذ عمليات الشراء أو دفع الخدمات من خلالها، وتُقسم تلك البطاقات إلى 3 أنواع أساسية، هي بطاقات السفر، وبطاقات النقاط، وبطاقات استرداد النقود، يتميز كل نوع من الأنواع السابقة بالعديد من المميزات التي تميزه عن النوع الأخر وعلى الشخص اختيار البطاقة التي تتفق مع نفقاته الشخصية.
  • بطاقات ائتمان الطلاب “Students Credit Cards”، هي تلك البطاقات الائتمانية التي تمّ تصميمها بشكل يناسب مع احتياجات طلاب الجامعات، ويتميّز هذا النوع من البطاقات الائتمانية بالعديد، التي تجعلها متميزة عن غيرها من انواع بطاقات الائتمان.
  • بطاقات الشحن “Charge Cards”، هي تلك النوعية من انواع بطاقات الائتمان، التي يطلق عليها مسمى بطاقات الخصم، وهي تلك البطاقات الائتمانية التي لا تمتلك حدّاً خاص بالإنفاق المسبق، وتتطلّب تلك النوعية من البطاقات دفع قيمة أرصدتها بشكل كامل مع نهاية الشهر، وفي الغالب لا تعتمد تلك البطاقات على أيّ رسوم ماليّة للشحن أو حدٍّ أدنى لقيمة المدفوعات الماليّة، حيث يترتب عليها دفع كامل الرصيد.
  • بطاقات الائتمان المضمونة “Secured Credit Cards”، في هذا النوع من بطاقات الائتمان التي تتناسب مع الأشخاص الذين لا يملكون أيّ تاريخ ائتمانيّ، أو الأشخاص الذين تعرّضوا للضرر بالغة بسبب نظام الائتمان، وتحتاج تلك البطاقات الائتمانية لإيداع قيمة مالية في مقابل التأمين عليها، وفي الغالب يكون الحدّ الائتمانيّ للبطاقة مساوياً لقيمة المبلغ المودَع بها، وفي بعض الأحيان يكون المبلغ المالي أكبر.
  • البطاقات المدفوعة مسبقاً “Prepaid Cards”، هي البطاقات الائتمانية التي يجب على صاحبها أن يقوم بشحنها بالأموال قبل استخدامها، ويتمّ دفع قيمة المشتريات من الرصيد الماليّ الخاصة بالبطاقة، ولا يمكن الإنفاق منها إلّا بعد شحنها بمزيدٍ من المال.
  • بطاقات الأغراض المحدودة “Limited Purpose Cards”، هي تلك النوعية من بطاقات الائتمان التي لها أغراض معينة في أماكن محددة، وتتميّز تلك البطاقات الائتمانية بالحدّ الأدنى من رسوم التمويل والدفع.

اطراف بطاقات الائتمان

يتمّ التعامل مع بطاقات الائتمان عبر 3 أطراف أساسية، وهي:

الطرف الأول: جهة إصدار البطاقة

فهي الطرف الأول من أطراف البطاقات الائتمانية، وتقسم إلى التالي:

  • المركز العالميّ للبطاقة، أو المنظمة أو المؤسسة العالميّة المسؤولة عن إصدار البطاقات الائتمانية، الحصول الموافقة على عضوية المصارف بجميع أنحاء العالم، من أجل المشاركة بإصدار بطاقات الائتمان، ومن أشهر تلك المراكز العالميّة المسؤولة عن إصدار البطاقات الائتمانية منظمة فيزا “Visa، ومنظّمة ماستر كارد Master Card”.
  • مصرف الإصدار، وهو عبارة عن البنك أو المصرف الذي يتعاقد مع المركز العالميّ من أجل إصدار البطاقات الائتمانية من أجل المشاركة بالعضويّة الخاصة بإصدار بطاقات الائتمان.
  • مصرف التاجر، فهو المصرف الخاص بالتاجر أيّ الخاص صاحب شركة صرافة أو المعرض التجاريّ، ويهتمُّ بالتواصل مع المصرف المسؤول عن إصدار البطاقات الائتمانية بهدف استيفاء المستحقات الماليّة الخاصة بالتاجر.

الطرف الثاني وهو التاجر

هو المصطلح الذي يتم إطلاقه على كلٍّ من المؤسسات، والشركات، والمصارف التي يتمُّ تطبيق اتفاق معهم، من أجل تقديم الخدمات المصرفية، وقبول عمليات البيع، وتوفير النقود بموجب بطاقة الائتمان.

الطرف الثالث وهو حامل أو صاحب البطاقة

هو المصطلح الذي يتم إطلاقه على الأشخاص، الذين يحصلون على موافقة المصرف المسؤول عن إصدار البطاقة الائتمانية من أجل استخدامها بعمليات شراء الخدمات والسلع من التجار، أو تنفيذ عمليات السحب المالي عبر المصارف أو الآلات المُعدّة لهذا الشيء.

مزايا بطاقات الائتمان

  • سهولة دفع قيمة المشتريات الخاصة بصاحب البطاقة الائتمانية، ممّا يؤدي لتقليل الفرصة أمام ضياع أو سرقة الأموال.
  • إمكانية سحب المال عبر الآلات المصرفيّة الإلكترونيّة.
  • حصول صاحب البطاقة على العديد من الامتيازات المالية، مثل الاستفادة من الخصومات على العديد من المنتجات المطروحة في المحلات التجاريّة.
  • تلبية رغبات صاحب البطاقة المتنوعة، والتعامل مع العملات المختلفة دون الحاجة لحمل أكثر من نوع من العُملات النقدية.

عيوب بطاقات الائتمان

  • تأتي على قائمة عيوب البطاقات الائتمانية إساءة تعامل صاحب البطاقة مع الرصيد المالي المتاح في البطاقة، حيث يتم صرف مبلغ ماليّ أكبر بكثير من القيمة الماليّة المُحددة في البطاقة خلال عمليات شراء المنتجات الغير ضروريّة، والتي لا تتناسب مع الدخل الشخصيّ لصاحب البطاقة أو مع حجم الرصيد المتاح في البطاقة، ممّا يؤدي لتراكم الديون الماليّة على صاحب البطاقة، وفي حالة عجز صاحب البطاقة عن سداد تلك المستحقات المالية في موعدها يتم تطبيق غرامة مالية ضده.
  • زيادة نسبة الفوائد المترتبة على القروض الخاصة المتاحة لأصحاب البطاقات الائتمانية.
  • يلتزم صاحب البطاقة بتسديد قيمة المشتريات المرتبطة بالبطاقة الائتمانية، حتى لو ضاعت أو سُرِقت منه البطاقة.
  • إنّ الشراء بالاعتماد على البطاقة الائتمانية يقيد صاحب البطاقة بالمنتجات المطروحة داخل المتاجر التي تتيح لها البطاقة التعامل معها، ممّا يؤدي لمنع صاحب البطاقة من مواصفات متابعة جودة السلع.
  • ظهور النزاعات بين صاحب البطاقة وبين المصرف المسؤول عن إصدار البطاقة الائتمانية، بسبب عدم اهتمام صاحب البطاقة بتسديد المبالغ الماليّة المستحقة عليه والمترتّبة على استخدامه للبطاقة الائتمانية.

ذات صلة:

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد