دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

كيف تُصيغ الهدف الوظيفي في السيرة الذاتيةبشكل صحيح؟

اليوم سنتحدث من خلال موقع دليل العرب عن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، حيث يضع بعض المتقدمين للأعمال هذا الجزء في سيرتهم الذاتية، وذلك بغرض ذكر أهدافهم المهنية، وتختلف الأهداف المكتوبة فأحيانًا ما تقتصر فقط على المسمى الوظيفي المطلوب.

ما هو الهدف الوظيفي ؟


تختلف الآراء في أهمية الهدف الوظيفي فيقول البعض أنه لم يعد مهمًا، في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال، فقد اندثرت.

على الرغم من ذلك، فإن الهدف الوظيفي قد يحسن من سيرتك الذاتية عن طريق توضيح مهاراتك وقدراتك، فيقتنع صاحب العمل بأنك على علم بالمهام التي ترغب بها وأنك أيضًا تملك المهارات اللازمة للقيام بها.

هدف السيرة الذاتية يعتبر تسجيل للأهداف التي ترجوها بالتوظيف، وهو غالبًا ما يكون في الجزء العلوي من السيرة الذاتية ويتكون من جملة واحدة أو جمل طويلة.

من المهم أن يكون الهدف ملائم للوظيفة التي تتقدم إليها، حيث يُذكر فيها المهنة التي ترغب بها، وما تملك من خبرات ومهارات والتي تؤهلك لتلك المهنة.

من الممكن أن يحتوي الهدف أيضًا على أين كنت سابقًا وأين ترغب أن تكون بالنسبة إلى حياتك المهنية.

من الممكن أن تذكر بعض الإنجازات السابقة، وبعد ذلك تذكر الإنجازات التي تطمح إلى تحقيقها والأحسن أن تتعلق بالإنجازات التي تريد تحقيقها للشركة التي تتقدم إليها.

الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية

إن المحاسب هو الشخص المختص بمعاينة  وتحليل وتجهيز البيانات والسجلات المالية الخاصة بالشركة، كما أنه أحيانًا يقوم بمدخلات ومشورة متعلقة بالأمور المالية مثل النظم المستخدمة لتتبع التكاليف والنفقات.

من المهم جدًا إعلان هدفك في أول الأمر، فيعتبر ذلك خطوة جيدة في عرض مهاراتك الخاصة بالاتصال وأيضًا في إظهار تجربتك المتعلقة بهذا المجال.

يجب عليك تحديد أهدافك وخبرتك السابقة المرتبطة بمجال المحاسبة، كما يجب أيضًا تحديد المسؤوليات التي تريد أن تتولاها في المنصب الذي ترغب به.

تحدث عن معرفتك بالبرامج الخاصة المتعلقة بالوظيفة ومعرفتك بأجهزة الكمبيوتر والتطبيقات العامة المتعلقة ببيئة العمل.

حاول توضيح المهارات المتعلقة بمجال المحاسبة مثل مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، وبجانب ذلك مهاراتك في الاتصالات الكتابية والشفوية.

الغرض من الأهداف هو إبراز مؤهلاتك وخبراتك، وإظهار اهتمامك الحقيقي بالشركة، كما يُفضل أن تذكر دائمًا اسم العمال في بيانك الموضوعي.

نماذج الهدف الوظيفي للمحاسبين

محاسب يتطلع إلى تعيينه في شركة ABC التي قد تنتفع من مهاراته الرياضية وقدرته على حل المشكلات.

محاسب ذو خبرة يرغب في التقدم إلى شركة ABC، حتى ينتفع من برمجة القياسية في مجال الصناعة، بالإضافة إلى مهارته التخطيطية.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

إذا ذكرت الهدف في السيرة الذاتية، فيجب أن يكون متماشي مع الوضع الذي تتقدم إليه، فكلما كان الهدف ملائم للوضع كلما أتيحت لك فرصة في التفكير في الوظيفة التي ترغب بها، ولذلك ينبغي أن تكتب هدف وظيفي مختلف لكل وظيفة تتقدم إليها.

عند كتابتك للهدف الوظيفي، يجب أن تهتم بالمهارات والتجارب المتعلقة بشكل مباشر بالوظيفة، كما يُنصح بذكر الكلمات الرئيسية من قائمة التوظيف.

قد لا يكون ذلك فعالاً في زيادة إمكانية أن تحصل على السيرة الخاصة بك عن طريق نظام الاستعلام عن الراغبين في التقدم لأحد الشركات، قد تذكر أيضًا مناسبة مؤهلاتك مع قائمة الوظائف.

ينبغي عليك أن تحقق الأهداف الوظيفية المحددة من قبل الدولة فقط، فإذا كنت -مثلًا- تسعى لأن تكون محررًا إداريِا في مجلة ما، لا تذكر ذلك أثناء تقدمك على وظيفة في إحدى الصحف، فيجب أن تفكر في الطريقة التي ستنمو بها داخل الشركة.

عند كتابة أهداف السيرة الذاتية يجب ألا تقع في خطأ الانشغال بذكر ما ترغب به في حياتك المهنية، وتقصر بذلك في توضح القيمة التي قد تضيفها للشركة فبجانب دور هدف السيرة الذاتية في ذكر الوظيفة التي ترغب بها، يجب أن تذكر أيضًا سبب كونك ملائم لتلك الوظيفة فقد تذكر مثلًا قدرتك على تخفيض الميزانية لمدة عشر أعوام بنجاح، واذكر رغبتك في تطبيق تلك المهارة على ميزانية المؤسسة.

نصائح قبل كتابة الهدف الوظيفي للسيرة الذاتية

خلال السطور التالية سوف نعرض لكم نصائح هامة تساعدك في كتابة الهدف الوظيفي بشكل جيد وصحيح مما يساعد في جذب انتباه مسؤل الموارد البشرية في مقابلة العمل.

  • اختصر في كتابة الهدف الوظيفي

السيرة الذاتية شئ ثمين، ولذلك يجب أن يتضمن كل جزء معلومات قيمة وجديدة عنك، ويعتبر جزء الهدف الوظيفي من أهم الأجزاء حيث أنه غالبًا ما يكون أول ما يقرأه صاحب العمل.

كتابتك لأهداف في جزء صغير سيجعل صاحب العمل مضطرا لأن يقرأ باقي سيرتك الذاتية؛ ولذلك يستحسن ألا يزيد جزء الأهداف الوظيفية عن خمسة أسطر.

مثال: أنا موظف خدمة عملاء مجتهد وعملت ستة سنوات في مجال تكنولوجيا المعلومات، أستطيع التعامل مع المواقف الصعبة بمهاراة، كما تم منحي جائزة كأفضل موظف من 3 شركات، وذلك لما أمتلكه من مهارة في حل المشاكل، بالاضافة إلى طموحي في أن أقدم خدمات مميزة إلى كل من له مصلحة في شركتك.

ينوه على أن الاختصار لا يعتبر غموضاً أو إغفالاً عن التفاصيل، بل أنه قد يكون إيجازاً يلفت انتباه أصحاب العمل.

  • كن صادقًا أثناء كتابة الهدف الوظيفي

في حياتك المهنية، يجب أن تكون الأمانة أهم سياسة تتبعها، وينطبق ذلك أيضًا على كتابتك للهدف الوظيفي ولسيرتك الذاتية بأكملها.

مثال: لقد حصلت مؤخرًا على شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال بامتياز، ولقد وقع عليا الاختيار للحصول على برنامج الدراسات العليا في KPMG، وأنا أرى أني ملائم لإدارة التوسع في محفظة الأعمال ومتحمس بشأن برامج إدارة المخاطر الأساسية للعملاء.

جودة هذا المثال تكمن في كونه مختصر، كما أنه يذكر لصاحب العمل عدد من إنجازاتك ومهاراتك التي قد تضيفها إلى العمل ويشير باختصار إلى طموحاتك المرتبطة بالعمل.

  • اجعل حياتك المهنية هدفًا محددًا لكل دور

كما ذكرنا ضرورة ملائمة سيرتك الذاتية لكل وظيفة تتقدم إليها، فيجب أيضا أن تجعل هدفك الوظيفي مختلف عن التطبيق، فذكرك لأشياء عامة لن يعمل على إقناع صاحب العمل، وقد يصعُب تطبيقه  أحيانًا.

للتمكن من كتابة هدف وظيفي مختلف لكل وظيفة، يجب عليك معرفة العديد من المعلومات عن الشركة أو المؤسسة مثل تاريخها وحجمها وبيان المهمة، وسيكون من الجيد إذا استطعت أن تتحدث إلى أي من العاملين الحاليين بها.

حاول التعرف على نوعية الموظفين الذين تبحث عنهم المؤسسة ولماذا، قد يتم ذلك عن طريق متابعة المقالات والمنتديات.

توصلك إلى تلك المعلومات سيعينك في التأكد من أن تلك المؤسسة المختارة ملائمة  لك.

وفي نهاية حديثنا عن نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، ننبه على ضرورة أن تجعل هدف حياتك المهنية  مدخل ومقدمة قصيرة لسيرتك الذاتية، تحاول من خلالها إقناع صاحب العمل بتوظيفك مع توضيح الأسباب التي تجعلك مناسب لشغل تلك الوظيفة، وعادة ما تكون تلك الأهداف في سيرتك الذاتية بعد اسمك ومعلوماتك الشخصية.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد