دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يتساءل العديد من الأشخاص عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، فمن المتعارف عليه أن رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل تعمل كافة البنوك على توفيره للعملاء من خلال ترقيم حسابات العملاء، فهذا يعد من الأمور الغاية في الأهمية للبنوك، حتى يتمكن كل عميل من استخدام الخدمات البنكية بكل سهولة ويسر، أما بالنسبة لرقم الآيبان فهو رقم الحساب مصرفي دولي معتمد عالمياً، ويتم إصدار رقم الآيبان لجميع العملاء في حالة طلب العميل هذا، فما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، وخلال هذا التقرير سوف يتم توضيح هذا الفرق.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

  • يعد الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، هو الفرق بين رقم الحساب الخاص بالعميل في البنك الذي يتعامل معه العميل، ورقم الآيبان الذي يقدم العميل طلب من أجل استخراجه فهو رقم الآيبان خاص بالعميل من البنك المعتمد، وهناك فرق واضح بين رقم الحساب ورقم الايبان، ويمكن هذا الفرق في الحصول على الخدمات المصرفية الخاصة بتحويل الأموال حول العالم بكل سهولة ويسر.
  • يتم استخراج رقم الحساب الخاص بالعميل عند إنشاء الحساب في البنك الذي يرغب العميل في التعامل معه، ويتم استخدام حساب العميل للحصول على الخدمات المصرفية والمعاملات المالية التي تتم داخل البنك المتعامل معه، ويساعد رقم حساب العميل في استخدام خدمات البنك المختلفة عبر الإنترنت حيث يتم تسجيل رقم العميل.
  • بالنسبة لرقم الآيبان، لا يتم استخراجه إلا بناءاً على طلب مقدم من العميل يوضح فيه رغبته في الحصول على رقم الآيبان، ويتم استخدام رقم الآيبان للحصول على العديد من التسهيلات الخاصة بالمدفوعات بدول الاتحاد الأوروبي، حيث يتم معالجة العديد من الحوالات المصرفية من خلال رقم الآيبان، والمساعدة في تمريرها من خلال الأنظمة الإلكترونية.
  • مثال لتوضيح الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان فمثلاُ إذا كان رقم العميل في البنك الذي يتعامل معه هو “1345779876321”، فهو رقم سري وخاص للغاية يتم منحه للعميل ليستخدمه في الحصول على الخدمات المصرفية المقدمة من البنك المتعامل معه، فعند طلب العميل الحصول على رقم الآيبان فإنه سوف يكون كالتالي، ” iBan :SA 70 2000 0001 3457 7987 6321″ فمن الملاحظ هنا أن رقم الآيبان يظل بمجموعات منفصلة، كل مجموعة تحتوي على 4 خانات، لسهولة قراءة رقم الآيبان الخاص بالعميل، يمنح رقم الأيبان العميل العديد من الخدمات المصرفية، ليتم إنجاز العمليات المالية بشكل أفضل وأسرع، ويعد هذا النظام المصرفي أمن للغاية، و يتطابق العديد من الأنظمة المصرفية المعمول بها على مستوى العالم، فهذا النظام يسهل العديد من المعاملات وتقديم الخدمات المصرفية مع البنوك سواء كانت بنوك عالمية أو بنوك محلية.

خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الأيبان إلى الأشخاص الآخرين

أصبح خلال الوقت الراهن من الأمور المتوقعة سرقة أرقام الأرصدة والحسابات البنكية من خلال معرفة رقم الحساب البنكي الخاص بالآخرين، فمن الخدع المتبعة خلال الوقت الراهن للهكر، قيام الهكر بإرسال رسائل إلكتروني عبر الإنترنت إلى عملاء البنوك ليتم فتح الرسائل لهكر حسابات العملاء البنكية، فلابد من يتأكد العميل من الرابط الذي تم إرسال الرسائل إليه حتى لا يتم سرقة الحساب البنكي أو حساب الآيباد الخاص بالعميل، مع ضرورة عدم معرفة أي شخص رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل، ولابد من الحرص كل الحرص عند إرسال رقم الحساب البنكي أو رقم الآيباد عبر البريد الإلكتروني “الإيميل”.

في حالة شعور عميل بأي شئ مريب، عليه التوجه فوراً لفرع البنك الذي يتم التعامل معه، لتحديث البيانات الخاصة به، وتحديث المعلومات، والرقم السري الخاص بحسابه، وأيضا على كل عميل من عملاء البنوك عمل التحديثات بين الحين والآخر، وذلك من خلال كتابة رقم الحساب والرقم السري جديد.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن رقم الآيبان الخاص بالعميل، هو من أكثر الخدمات التي توفر للعميل المزيد من الأمان لحسابه البنكي، لما يوفره رقم الآيباد من التطورات الخاصة الخاصة بحماية حسابات العميل البنكية.

رقم الآيبان البنك الأهلي المصري

يعمل البنك الأهلي المصري على تقديم العديد من الخدمات المتطورة والحديثة لعملائه، من خلال مساعدتهم على إتمام العديد من المهام المصرفية، وبدون أي عناء أو تعب، وبدون إهدار وقت للعملاء.

يعمل البنك الأهلي المصري على توفير خدمات التحويل واستقبال الأموال من داخل وخارج البلاد لعملائه.

عند تقدم العميل بطلب إلى البنك الأهلي المصري للحصول على رقم الآيبان الخاص به، سوف نلاحظ التالي:

  • أن رقم حساب الآيبان يختلف من عميل لآخر.
  • تختلف الرموز الخاصة بـ “السويفت كود” الخاصة بأرقام العملاء من عميل لآخر لضمان توفير الأمان لجميع العملاء حتى تتم عملية تحويل الأموال للحسابات البنكي للعميل بسهولة ويسر وأمان.

خطوات تحويل الأموال من خلال رقم الحساب البنكي ورقم الآيبان

عند رغبة العميل في تحويل الأموال من خلال رقم الآيبان الخاص به عليه اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة بالبنك الأهلى المصري.
  • اختيار المحافظة التي سوف يقوم العميل بإرسال الأموال عليها.
  • اختيار الفرع الذي سوف يتم تحويل الأموال إليه.
  • فسوف تظهر للعميل قائمة بها كافة الفروع التابعة للمحافظة التي يرغب في تحويل الأموال عليها.
  • على العميل اختيار الفرع الذي سوف يقوم بتحويل الأموال إليه.
  • ثم الضغط على الكلمة التي تكون أمام الفرع وهي “تفاصيل”.
  • فسوف يظهر كافة المعلومات الخاصة بالفرع المراد تحويل الأموال إليه.
  • بعدها على العميل كتابة الرقم الخاص به، إدخال رمز السويفت كود، لكي تتم عملية تحويل الأموال.
  • يتم تقديم خدمة تحويل الأموال عبر خدمة الآيبان المقدمة من قبل البنك الأهلي المصري.

مميزات وأهداف استخدام رقم الآيبان

  • يعد رقم آيبان هو  عبارة عن تنظيم رقمي لحسابات العملاء بجميع البنوك العالمية والمحلية، حيث يتم إنشاء رقم الآيبان خصيصاً للعميل للعمل على تسهيل المعالجات المالية والمصرفية لكافة المعاملات البنكية بجميع دول العالم، حيث أنه نظام مشترك بكافة بنوك العالم، من أجل إتمام كافة العمليات المصرفية، من خلال نظام الآيبان يتمتع العملاء بأمان أثر معاملاته المالية.
  • من خلال إستخدام خدمة الأيبان يتمتع العميل بالعديد من المزايا، لأنه يتم معالجة كافة الحوالات المصرفية باستخدامه بكل سهولة ويسر من خلال الإنترنت، فهو يسهل الكثير على العميل للتأكد من رقم الذي سوف يتم تحويل الأموال إليه، مما يعمل على التجنب في الوقوع بالعديد من الأخطاء.
  • نظام الآيبان هو نظام آمن، حيث أن رقم الآيبان يتكون من ٢٤ خانة، فهو يتم إضافة أرقام ورموز على الحساب البنكي الخاص بالعميل، وذلك من الجانب الأيسر رقم آيبان، فإن هذا يعمل على تحقيق المزيد من الأمان لحسابات العميل المالية، حيث أنه كلما زادت الخانات، كلما قلت فرص السرقة للحساب البنكي.
  • يتطابق نظام الآيبان مع كافة الأنظمة العالمية في البنوك، حتى يتم إستخدام جميع الخدمات الخاصة بالمعاملات المصرفية، ومجالات المعالجات الخاصة بالتحويلات المالية بكل سهولة وأمان، من أجل العمل على إتمام العمليات التحويل بسهولة ويسر، فهو يعمل على تجنب الوقوع بأخطاء لعمليات تحويل الأموال.
  • يعد استخدام نظام الآيبان لتحويل الأموال، هو النظام الأسرع في إتمام العمليات الخاصة بتحويل الأموال، وذلك دون عن غيره من العديد من الخدمات المالية والمصرفية الأخرى المقدمة لتحويل الأموال عبر البنوك على مستوى العالم.
  • يعد نظام الأيبان له أهمية قصوى في مجال معالجة العديد من العمليات المالية، ويتميز بالدقة في استخدام عملية تحويل الأموال عن طريقه، لأنه يتم التأكد المنظم والذي يتميز بالدقة الكافية لكافة البيانات الخاصة من بيانات المستفيد بتحويل الأموال إليه، وبهذا يتم تفادي الوقوع في الأخطاء التي تتم أثناء عملية تحويل الأموال، حيث أن تحويل الأموال لا يتم من خلاله الخضوع لإجراءات عمليات التحويل للأموال بالطرق المرفوضة والخاطئة، وذلك لتحويل الأموال بالطرق الأكثر دقة إلى المستفيد من تحويل الأموال بأسرع الطرق، فهذا يؤدي لزيادة استخدام العديد من العملاء لخدمات الأيبان في تحويل الأموال عبر شبكات الإنترنت.
مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد