دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

تعرف على الفرق بين التقويم والتقييم

الكثير من التربويين لا يستطيعون تحديد الفرق بين التقويم والتقييم والحقيقة هي أن الفرق بين كلٍ من هذه المصطلحات كبير للغاية حيث وان كله له هدفه الذي يختلف عن الآخر بشكل كبير، وحتى يتمكن الأشخاص القائمين على التقويم التربوي من التفرقة بينهم، نقدم لكم هذا المقال المستوفي المعلومات حول الفرق بين التقويم والتقييم.

ماذا يعني التقييم


إن الأصل في اللغة العربية لكلمة تقييم هو “قيم” أو “يقيم”، أما معنى مصطلح تقييم في اللغة العربية، فهو منح الشخص الذي يتم تقييمه حقه، ويكون هذا التقييم كيفي وأيضاً وصفي، ويوصف ذلك التقييم بالتعبير “حسن” أو “ناقص” أو “جيد”. ويمكنك الإطلاع على هذا المقال: نموذج تقييم أداء الموظفين وأسس تقييم الموظففهو يوضح لك كيفية تقييم أداء الموظفين في الشركات.

ماذا يعني التقويم

يتم استخدام مصطلح التقويم في اللغة العربية للدلالة على تعيين الشيء وتبديله من حالة إلى حالة أخرى، أما معناه فهو تحديد قيمة الشيء، كما يتم استخدام مصطلح تقويم كذلك في حساب التواريخ.

ويقصد أيضا بمصطلح التقويم إجراء تشخيص وتعديل وإصلاح وكذلك وقاية، فهو مصطلح لا يختص بتحديد قيمة الأشياء فقط، كما يتعدى كونه صُنع قرارات.

ذات صلة: كيف تُصيغ الهدف الوظيفي في السيرة الذاتيةبشكل صحيح؟

ماهو الفرق بين التقويم والتقييم ؟ أو العلاقة التي تربط بينهما ؟

عادة ما يحدث أن يتداخل على الكثير مفهوم المصطلحين، كما يتم في معظم الوقت استخدامهما كمعنى أحدهم للآخر، بينما الحقيقة هي أنهما مختلفان بدرجة كبيرة، حيث أن التقييم المقصود به تحديد القيمة أو الحكم على شيء ما، فإنه يسبق التقويم المبني عليه.

وعادة يتم استخدام التقييم بمعنى تقدير قيمة شيء غير ملموس إلى شيء مادي، كأن يتم منح الشخص أو الشيء الذي يتم تقييمه نقاط أو درجات أو عبارات تدل على التقدير مثل جيد، سيء، ضعيف، معتدل وغيرها.

أما مصطلح تقويم فيتم استخدامه في حالة الرغبة في توجيه أو إصلاح سلوك الشخص الذي يتم تعليمه، وعليه تتضح ماهية العلاقة التي تربط بين كلاً من التقييم والتقويم، وهي تتمثل في كون التقييم عبارة عن وسيلة ضرورية تساعد في إجراء عملية تقويم سواء للأداء أو للسلوك.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم الفرق بين التقويم والتقييم والعلاقة بينهما.

مصطلحات تتعلق بكلٍ من التقويم والتقييم والقياس

بعد أن عرفنا ماهو الفرق بين التقويم والتقييم  سوف نعرض لكم مجموعة من المصطلحات المتعلقة بهما مع شرح وتفسير كل مصطلح:

عملية تحليل عناصر الاختبار:

وتلك العملية قائمة على تحديد مستوى صعوبة أو يسر الاختبار  وكذلك مستوى تمييزه وتشتته، وذلك من خلال إجراء فحص الأسئلة المتضمنة للاختبار.

التعلم عن طريق المسائل:

وهي عملية تعلم تهدف إلى مساعدة المتعلم على النجاح في التصدي للظروف المختلفة، وذلك عن طريق وضع المتعلم في مواجهة سواء أكانت تلك المواجهة حقيقية أو تخيلية.

مقاربة شكلية:

وتتم عملية المقاربة عن طريق استخدام أدوات ذات طابع قياسي، حيث يتم بواسطتها جمع معلومات خاصة عن أمر ما.

مقاربة لا شكلية:

وتكون المقاربة اللاشكلية أو اللاأدائية مضادة لعملية المقاربة الشكلية، حيث يتم فيها قياس أو تحديد أمور معينة وذلك دون الحاجة لاستخدام أي أدوات قياسية.

موقف:

والمقصود بالموقف هو استعداد الشخص داخلياً؛ والذي عادة ما يكون مكتسباً من خلال التجارب التي مر بها، والتي يكون لها تأثير على اختياراته وقراراته الشخصية.

تصحيح ذاتي:

وعملية التصحيح الذاتي تتم بتحضير شخص مصحح يعتمد عليه الشخص الممتحن في التأكد من صحة التي قام بتسجيلها في الاختبار.

تقييم ذاتي:

إن علمية التقييم الذاتي أصعب من التصحيح الذاتي، حيث أنها عملية قائمة على التأويل، بينما التصحيح الذاتي قائم على تحديد الأجوبة بواسطة مصحح سابق تحضيره.

والتقييم الذاتي يتم من خلال الإشارة إلى أحد المنتجات التي تم التحديد تقديره  باستخدام وسائل قياسية دقيقة.

اختبار:

هو عبارة عن عملية تقدير للشخص المتعلم، وذلك من خلال اجتياز تدريب معين، ويتم من خلاله التقدير لقدرات ومعلومات المتعلم، وهذا الاختبار يُعد مجرد أداة قياسية.

اختبار ممركز على عدة أهداف:

هو عبارة عن مجموعات من الأسئلة أو التدريبات، كل قسم منها يختص بتحقيق هدف محدد.

اختبار ممركز على هدف واحد:

وهو عبارة عن مجموعة من التدريبات أو الاسئلة تؤدي الإجابة عليها إلى تحقيق هدف واحد.

اختبار ممركز على مجال:

هو عبارة عن عدة أسئلة تهدف إلى تحقيق هدف ما، ويمكن أن توضع على شكل أجزاء أو مجموعات.

وفي نهاية المقال والذي وضحنا فيه الفرق بين التقويم والتقييم وتعريف لكل من التقييم والتقويم، مع سرد عدد من المصطلحات الأخرى، نتمنى أن يكون قد حقق الإفادة المرجوة منه، وأن يكون قد  حاز استحسانكم، ويسعدنا تلقي تعليقاتكم، مع أطيب التمنيات وخالص التحيات.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد