دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد

كيف يمكن للمواطن معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد ؟ دائما ما تسعى الحكومة ووزارة الداخلية على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين لذا أطلقت وزارة الداخلية خدمة الحكومة الإلكترونية لجعل المواطنون قادرون على عمل العديد من الخدمات الحكومية دون عناء الذهاب إلى المصالح الحكومية وإهدار الوقت والجهد.

ماهي بطاقة الرقم القومي في مصر؟


بطاقة الرقم القومي أو أثبات الشخصية عند المصريين هي عبارة عن بطاقة تعريفية خاصة بكل مواطن تكون صادرة من السجل المدني التابع لوزارة الداخلية وعلي كل مواطن حملها اينما ذهب حيث يتم إصدارها للمواطن من سن ستة عشر عاما كما جاء في القانون المصري رقم ١٣٤ لسنة ١٩٩٤ الذي ينص على أن كل شخص بلغ ستة عشر عاما لابد أن يقوم بطلب تحقيق شخصية من السجل المدني مع الالتزام بحملها.

كما ألزمت القوانين كل مواطن بتعديل بياناته الشخصية وإن لم يفعل تقوم بفرض غرامة مالية عليه إذا مر على أي تغيير في بياناته مدة ثلاث أشهر وهو لم يقوم بتعديلها فى السجل المدني.

موضوع ذات صلة: معرفة التأمينات بالرقم القومي في مصر

خطوات التسجيل في خدمات الأحوال المدنية الإلكترونية

إذا كنت تريد الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للأحوال المدنية، التسجيل أولا في الموقع وذلك يكون من خلال الخطوات التالية

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية وتسجيل مستخدم جديد.
  • قم بكتابة البيانات المطلوبة من الموقع مع مراعاة كتابة البيانات كما هي موجودة في بطاقة الرقم القومي.
  • بعد أن تقوم بإدخال اسمك كما هو موجود في البطاقة الشخصية، اكتب البريد الإلكتروني الخاص بك، وكلمة السر حاول أن تكون أمنة تحتوي على ارقام وحروف لأن المقصود بها أنها ستكون كلمة السر لحسابك على الموقع لذا ابتعد عن الارقام السهلة التي يمكن تخزينها كرقم الهاتف أو تاريخ الميلاد، ثم اكتب عنوانك كما هو موجود في البطاقة الشخصية.
  • اكمل كتابة بياناتك وادخل الجنسية، والوظيفة وفى حالة لو أنك ما زلت تدرس تكتب في خانة الوظيفة طالب، ثم رقم هاتفك الحالي، والرقم القومي الموجود بالبطاقة الشخصية، واسم الأم باللغة العربية، ثم رقم المصنع وهو الرقم الموجود اسفل يسار البطاقة أسفل تاريخ الميلاد.
  • ثم سجل اسم محافظتك وقم بإدخال رمز التحقق.
  • ثم قم بالضغط على سجل الآن، فيقوم الموقع بإرسال رسالة على هاتف الذى ادخلت رقمه في الخطوة السابقة وهى عبارة عن كود من اربع ارقام تقوم بإدخال الكود على الموقع واضغط على تأكيد.

وبانتهاء هذه الخطوات يكون بذلك لديك حساب خاص بك على موقع وزارة الداخلية ويمكنك الاستفادة من أى خدمة إلكترونية تقدمها الوزارة أو الأحوال المدنية.

استخراج أو معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد إلكترونيا

يمكن معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد إلكترونيا من خلال موقع وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • فتح موقع خدمات وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية ثم اختيار بطاقة الرقم القومي، بعد أن تكون قد قمت بتسجيل حساب جديد لك في الجزء السابق من المقال.
  • ومن خلال ما يسمى سلة الطلبات سيظهر طلب بطاقة الرقم القومي قم بالضغط على كلمة التالي.
  • سيظهر ما يسمى ببيانات الطلبات ومن خلال هذه الخطوة يتم التأكد على أن من يريد استخراج الرقم القومي هو نفس الشخص ليس أحد ينوب عنه.
  • بعد ذلك في خانة نوع الوثيقة الذى يحدد فيها سبب استخراجك البطاقة هل هي بطاقة بدل فاقد، أم بطاقة بدل تالف، أم تجديد البطاقة لانتهاء مدة سريانها أو تحديث بياناتها.
  • قم بكتابة باقي البيانات بكتابة الاسم رباعي واسم الأم رباعي، والوظيفة في حالة العمل وطالب في حالة الدراسة، ثم كتابة الرقم القومي.
  • الضغط على الموافقة على الشروط ثم الضغط على كلمة التالي.
  • بعد ذلك يقوم الموقع بعرض بيانات مقدم الطلب كالبريد الالكتروني ورقم الهاتف والاسم وهذه البيانات لا يمكن تعديلها، وبعد ذلك تقوم بإدخال اسم الام ورقم المنزل ورقم العمل إن وجد وكتابة رقم الشقة ورقم الدور ورقم المبنى والرمز البريدي والمحافظة التي تسكن فيها وقسم الشرطة والضغط على التالي.
  • فى هذه الخطوة تقوم بتحديد طريقة الدفع حيث يتم خصم ١٥٥ جنيه لإصدار بطاقة الرقم القومي و١٢ جنيهاً لإرسالها عبر البريد ولتأكيد استخراج البطاقة والموافقة على الشروط اكتب الكود الذي يظهر على الصورة أسفل الموقع والضغط على ارسال الطلب.
  • وبعد أن يتم ارسال الطلب والموافقة عليه يمكنك إرسال مصاريف الطلب عن طريق فورى وبعدها يتم ارسال البطاقة إليك عن طريق البريد.

معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد بطرق أخرى

يمكنك معرفة الرقم القومي الخاص بك في حال لم يكن لديك بطاقة تحقيق شخصية أو بطاقة شخصية عن طريق شهادة الميلاد الخاصة بك، باتباع الخطوات التالية:

  • الرقم القومي يكون مكتوب في أعلى شهادة الميلاد المميكنة فيمكن للمواطن معرفة الرقم القومي من شهادة الميلاد.
  • يمكنك استخراج شهادة ميلاد مميكنة أو شهادة ميلاد كمبيوتر كما يطلق عليها عن طريق السجل المدني أو مصلحة الأحوال المدنية ويكون استخراجها بالاسم وتاريخ الميلاد واسم الأم ويكون الاستعلام بواسطة الشخص نفسه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولي.

وبذلك نكون عرضنا لكم خدمة جديدة تقدمها وزارة الداخلية لمساعدة المواطنين من معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد بأكثر من طريقة سهلة وبسيطة وكذلك استخراج بطاقة رقم قومي من المنزل بواسطة الانترنت.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد