دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

10 أفكار خاطئة عن المال تجعلك تعيش في مستنقعات الفقر

لدى معظمنا مزيجًا من الأفكار الإيجابية والسلبية حول المال وما يعنيه الحصول على المزيد من المال، لذلك تؤثر هذه المعتقدات على طريقة تعاملنا في الحياة التي نعيشها.

ربما تعتقد أنت نفسك أنك لن تستطيع تحقيق المال الكثير، أو أنك قد تكون غير مهتم بجلب المال على أي حال يجب عليك البحث عن أفكار جيدة وإلغاء أي معتقدات لا تساعد أو تدعم أهدافك المرجوة في تحقيق المال الكثير؛ لأن هذه المعتقدات قد تكون قديمة، ومعظمها محدودة النفع للأسف وغير صحيحة، ومن بعضها:

المال هو أصل كل الشرور

يتفق الجميع على أن المال هو فقط الوسيلة لتحقيق الأشياء، في حين أن الشر نفسه قد يكون نتيجة المال، ولذا ينبغي عليك أن تعرف كيف تستخدمه بشكل جيد فعلى سبيل المثال السيارات قد تكون وسيلة لقتل الكثير من الناس، ولكن في النهاية السيارة ليست هي الفاعلة، بل نتيجة فعل الأشخاص, المال هو أيضا وسيلة جيدة للخير، لا يمكن أن تكون هناك جامعات أو مستشفيات وما إلى ذلك دون وجود نقود.

المال لا يمنحك راحة البال

هذا الاعتقاد ناتج عن مفهوم أن السلام النفسي يدور حول مفهوم “الحياة البسيطة” لكننا نعيش الآن في أوقات لا تستقر فيها سبل العيش، ويجب عليك دفع الكثير من الفواتير كل شهر ما يعني أن المال لا بد منه وأن المال هو دافع كبيرة لحصول الراحة.

في الحقيقة الحياة في أبسط صورها يحتاج الفرد فيها إلى الكهرباء والماء ومال للإيجار والغذاء، وهذه الأشياء تتغير تكلفتها باستمرار فإذا كنت تكسب ما يكفي من المال لتغطية النفقات الأساسية فقط, ماذا سيحدث عندما تكون سيارتك معطلة؟ أو ربما يصيبك مرض ما لا سمح الله؟ أين السلام النفسي وراحة البال في هذه الحالة؟ هناك حكمة تقول: “من الأفضل أن تذهب إلى الفراش عندما تشعر بالأرق أفضل من الاستيقاظ على الديون”.

اقرأ: افكار مشاريع صغيرة مربحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير

إذا كان قدرك مقدرًا فيه غناك لأصبحت بالفعل غنيا الآن!

إذا قلت أنه ليس مقدورًا لك الثراء، فإن الأمر يبدو كما لو كان لديك كوب من الماء وتقول أنك إذا عطشت فإن الكوب نفسه سيرتفع إلى فمك بمفرده دون أية محاولة منك! هل هذا من صميم العقل والمنطق؟ بالطبع لا!.

نعم، هناك سبل للعيش، ولكن يجب علينا أن نبحث عنها، ونقوم بالسعي من أجل الوصول لها، ولا بد أن ندرك أنه لن يأتي الرزق إلينا دون وظيفة أو القيام بعمل لذلك يجب أن تستفيد من المهارات التي منحها الله لنا وأن لا نتكاسل.

نحن بحاجة إلى المال للحصول على المال

هذا جيد، لا يمكنك الربح في الأسهم دون استثمار الأموال ولا يمكنك بدء عمل تجاري بدون رأس مال وعليك أيضا أن تنفق للحصول على الكثير من المال, لكن ليس عليك إنفاق الكثير ففي الحقيقة أن المال ليس إلا فكرة تأتي في العقل، حيث يمكن بيع الأفكار مقابل المال, فمثلا هناك أشخاص حصلوا على آلاف الدولارات في يوم واحد باستخدام القلم والورقة واتفاقية الاستثمار في العقارات.

من المستحيل أن ينجح مشروعك في ظل اقتصاد سيء

هذه الفكرة ترجع إلى حقيقة أن الموظفين ليس لديهم فرصة لزيادة الأجور في ظل ركود الاقتصاد لكن الموظف لا يزداد ثراءً بسبب عمله ويعتقد الكثيرون أن بدء عمل تجاري في حالة الاقتصاد السيء أمر خطير لكن الهدف المرجو وراء بدء مشروع ما للعمل هو أن يكون من أجل تلبية الحاجة أو حل المشكلة، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون المشروع ناجحًا, ما رأيك في الاقتصاد الذي به المزيد من المشاكل والاحتياجات، الاقتصاد السيء أم الاقتصاد الجيد؟ في الاقتصاد السيئ، هناك المزيد من المشاكل والاحتياجات التي توفر المزيد من الفرص.

ليس من الجيد أن تكون غنيًا وغيرك يشعر بالفقر!

كيف يمكن أن يساعدهم الفقر الذي تكون غارقا فيه؟ أليس من الأفضل أن يكون لديك أموال وأن تنفق في ما يفيدهم؟.

وجود الكثير من المال يعني أنك جشع

فكرة الجشع مثيرة للاهتمام لأنها تتعلق فقط بمسألة المال هنا, فكر في الأمر من وحهة نظر مختلفة، هل الباحث جشع في اكتساب المعرفة؟ هل يفوز الرياضي بالجشع؟ هل كمال الأجسام جشع في بناء العضلات؟ كل هذه الأشياء يمكن استخدامها للخير أو الشر وعقب دحض المفهوم الذي يقول أن المال يجلب الجشع، يجب أن تعلم أنك لا تأخذ من الآخرين حقهم عندما تحصل على شيء قانونيًا.

الحصول على المزيد من المال يتطلب المزيد من المسؤولية

صحيح أن الشخص يجب أن يكون مسؤولاً ومنضبطاً في إدارة الأموال، لكن هذا يتطلب مسؤولية أقل مقارنة بأولئك الذين يعملون لتلبية الاحتياجات في الحياة، فأسلوب حياة الموظف المرتبط بوجوده في وقت معين، والالتزام بملابس معينة، والسير وفق القانون بالكامل والالتزام بدفع الفواتير في الوقت المناسب يتطلب مسؤولية أكثر بكثير من مجرد الجلوس كمحاسب لإدارة الأموال، هل نطاق المسؤولية والضغط أكبر عندما يعتمد شخص ما على راتبه؟.

المال لا يهم كثيرًا مثل الصحة والسعادة

كيف يتم تتابع هذه المقارنة؟ كما لو كنت تسأل، ما هو أكثر أهمية بالنسبة للشخص: رئتين أو قلب؟ على الرغم من أن كل واحد منهم لديه وظيفة، وله أهمية كبيرة.

المال يسبب الكثير من المشاكل

فقط إذا كنت تتعامل مع المال بشكل سيء، تحسين إدارة الأموال سيحل العديد من المشاكل، أليس عدم كفاية المال أو المال القليل يسبب المشاكل؟.

كانت هذه بعض الأفكار غير الصحيحة بالنسبة للمال وعليك أن تعلم أن الخروج عن هذه الأفكار الخاطئة مهم لتغيير حياتك ووضعك المالي، مما يساعدك على الاستمتاع بمستقبل أكثر وضوحًا مع توفير الاستقرار.

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد