دليل العرب
دليل عربي لكل عربي

أكثر الأسباب الشخصية التي تجعلك متعثر مالياً بشكل دائم

حينما يرتبط الحوار بالإخفاق والإفلاس المالي، يكون من السهل على المفلس أن لا يعترف بمسؤوليته ويبدأ باللوم على من حوله من الأشخاص ويتحجج بالظروف التي وجد فيها.

نحن لا يمكننا إنكار الأسباب أو العواقب الخارجية! لكن التحجج بالظروف واللوم لن يفيد في بشيء ولا يستطيع تغيير حقيقة ما حدث، لكن ما يلزم كل شخص  للقيام به في هذه الحالة هو البدء في إيجاد حل للمشكلة والعمل على التحسين من وضعه المالي، الحالي والمستقبلي.

5 أسباب تجعلك متعثر مالياً بشكل دائم

وسوف نعرض لكم 5 أسباب شخصية تعد الأولى في تعثر العديد من الناس في الناحية المادية من حياتهم:

  • قلة الدوافع

ويقصد بها أن يكون الشخص لا يعتني بجني المال وتطوير نفسه والسعي لرفع مستوى معيشته، فهذا المفهوم الخاطئ بجانب ضعف الهمة سببه الرئيسي هو قلة الطموحات وانعدام التوقعات المستقبلية

  • انعدام المهارات المهنية

فهذه المهارات هي التي تعد المرء للفوز بفرصة عمل مناسبة أو التي تساعده على الترقي في عمله الحالي أو الحصول على عمل أنسب يساعد في تحسين دخله.

  • الجهل المالي

فالشخص في هذه الحالة يكون أميا بمبادئ الكسب المالي والتأهل والادخار المالي البسيط الذي يضمن له العناية بمستقبلة ومستقبل أسرته، ويكون أيضاً غير عالماً بالأخطاء المادية التي قد يقترفها وتكون سبباً في إهدار مدخراته المالية في أمور غير مفيدة.

  • عدم الاعتماد على برنامج مالي لتطبيقه

بعض الأفراد قد يكون دخلهم متوسطاً لكنهم مع ذلك لا يعملون على زيادته من أجل حياة أفضل، فالإهمال وعدم التفكير في المستقبل وضعف الإرادة في القيام بما يجب القيام به هو أزمة كبرى، قد يتعرض لها الشخص في حالة تركه للعمل لأي سبب وارد (كالشعور بالمرض أو الإعاقة أو سن الشيخوخة أو ربما الطرد من العمل) ففي هذه الحالة يزداد فرداً جديداً للفقراء!.

  • فساد المعتقدات الدينية والروحية

فبعض الأشخاص لديهم فكرة أن المال من مفسدات الدنيا ومهلكاتها التي تضر الروح! كما  يعتقدون أن الحالة المادية الضعيفة ما هي إلا نصيب وقدر فيصبح هذا سبباً لعجزه وكسله فلا يستطيع الأخذ بالأسباب وقد يظن آخرون أن الفقر هو  فضيلة إيمانية رفيعة فيتسمكون ويرضون به.

ذات صلة: 10 أفكار خاطئة عن المال تجعلك تعيش في مستنقعات الفقر

مواضيع ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد